اقتصاد وأعمال

وزير الطاقة: اغلاق خط أنابيب البترول ومخزون المنتجات النفطية يكفي لـ(10) أيام


دعا وزير الطاقة والنفط جادين على عبيد انصار المجلس الأعلى لنظارات البجا بشرق السودان للوصول إلى حلول عاجله تجنب البلاد الخسائر المالية والفنية الكبيرة والأزمات البترولية.
وقال ان خط أنابيب وارد المنتجات البترولية توقف عن العمل بصورة كاملة بسبب الاغلاق كما توقفت محطات الضخ.
واضاف جادين في تصريح صحفي ” مما يعني توقف وارد المنتجات البترولية الا انه يوجد مخزون يكفي حاجة البلاد لمدة لا تتجاوز العشرة أيام فقط بالإضافة إلى استمرار الإنتاج في مصفاة الخرطوم بصورة طبيعية.

في السياق أكد الوزير إستمرار العمل في خط أنابيب خام البترول الذي يعمل على تصدير بترول جنوب السودان كما يعمل على مد محطة ام دباكر للكهرباء بالخام ويمد مصفاة الخرطوم بالخام بصورة جزئية ومازال مستمر في الإمداد ويعمل بصورة طبيعية إلا أن توقف الصادر بسبب منع إحدى البواخر من
نقل الخام أدى إلى تخزينه في المستودعات الرئيسية بميناء بشائر .

وقال “وهذا لن يستمر أكثر من عشرة أيام بعدها ستمتلي المستودعات بالخام وبالتالي الخط الناقل مما يجعله عرضه للتجمد والتلف”.
واضاف ” ويعد هذا الخط الأطول في افريقيا حيث بلغت كلفته الماليه حوالي 1.8 مليار دولار، إضافة إلى إيقاف الإنتاج في حقول دولة جنوب السودان، وفقدان عائدات النقل السنوي من الخط وقدرها 300 مليون دولار سنويا، وكذلك غرامات تأخير بواخر الشحن تفوق ال 25 الف دولار في اليوم”.
وتابع “نأمل أن يتم الوصول لرفع حالة الإغلاق الراهن خلال مدة أقصاها اسبوع من اليوم لتفادي كل هذه الخسائر و الأضرار”.

الخرطوم: رشا التوم
صحيفة الصيحة