اقتصاد وأعمال

(بتروناس) ترفض قرار لجنة إزالة التمكين بمصادرة أصولها


أكد موقع (إيدج ماركت) الماليزي رفض شركة (بتروناس) لتحرك الحكومة الانتقالية الرامي لمصادرة أصول شركة النفط الوطنية الماليزية في السودان بدعوى أن الأصول تم الحصول عليها من خلال وسائل غير قانونية خلال حكم الرئيس المخلوع عمر البشير.

وأوضح الموقع أن الأرض التي يقع فيها مجمع (بتروناس) السودان حالياً قد تم الاستحواذ عليه وتسجيله تحت شركة ندى العقارية المحدودة، وهي شركة تابعة لشركة بتروناس في السودان.
فيما أفادت مصادر رفيعة للموقع أن السودان نقل ملكية الشركة الوطنية للنفط والغاز إلى وزارة المالية السودانية وحرم بتروناس من ملكيتها الشرعية للشركة.

وبحسب الموقع في أعقاب الإطاحة بالبشير، أصدرت الحكومة الانتقالية في السودان قانوناً، وشكلت لجنة إزالة التمكين ومكافحة الفساد واسترداد الأموال، المكلفة بمراجعة الاتفاقيات واسترداد الأصول التي يُزعم الحصول عليها بوسائل غير مشروعة خلال فترة الإدارة السابقة.

وأبان الموقع أنه وأثناء إجراء التحقيقات مع الرئيس السابق ودائرته المقربة، استهدفت اللجنة المستثمرين الأجانب في السودان، ومصادرة أصولهم.
وبحسب الموقع لم يتم حتى الآن إطلاع السلطات الماليزية على أي معلومات بشأن مزاعم فساد البشير الذي ترتبت عليه أنشطة في ماليزيا.

ووفقاً للموقع اعترضت (بتروناس) بشدة على مصادرة ممتلكاتها وانتقدت المزاعم التي قدمتها اللجنة.
وشددت الشركة على أن (بتروناس) مسجلة محلياً بموجب قانون الشركات السوداني وطالبت الحكومة بمراجعة القرار، ونوه الموقع الى أن المستثمرين الأجانب الآخرين في السودان يواجهون إجراءات مماثلة، بما في شركات من باكستان وقطر وتركيا.

ترجمة: إنصاف العوض
صحيفة اليوم التالي


‫3 تعليقات

  1. أجانب الشعب السوداني ما إستفاد من إستثماراتكم حزتوا الأراضي والمؤسسات السودانية بفساد الكيزان ورشوتهم بالعمولات..الأخوان برة وجوة نسخة واحدة,,حرامية وعين قوية,,تبآ لكم..

    1. تمام يا بدران. يجب تسوية اوضاع الاستثمارات في اطار القضاء الطبيعي و ليس عن طريق لجنة سياسية حتي نكسب ثقة المستثمرين. شركة بتروناس و امثالها شركات عالمية كبيرة ومعاملتها بهذة العشوائية سيجد صدى لدى شركات عالمية اخرى. لو استمر الوضع كما هو الان فلن ترى يا بدران اي مستثمر يستثمر في بلدنا بعد اليوم. كثير من دول العالم تحفز المستثمرين للاستثمار لديها فليس هناك من سبب ليذهبوا الي السودان حيث لا استقرار و لا ديمقراطية و لا قانون ولا قضاء.

  2. ههههاه تنادونه الاجانب للاثتثمار الاجانب وتصادرونه اموالهم