الأخبار

استبعاد سيف الإسلام القذافي من الترشح للانتخابات الرئاسية الليبية


استبعدت مفوضية الانتخابات الليبية، سيف الإسلام القذافي من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، بينما دعت الولايات المتحدة إلى تسليمه للمحكمة الجنائية الدولي، ونقلت “الجزيرة” عن مصادر ليبية، أن قائمة المستبعدين شملت عدداً من الشخصيات الأخرى المترشحة نتيجة وجود أحكام قضائية سابقة.

وتشترط القوانين الانتخابية للترشح للرئاسة والصادرة من مجلس النواب، عدم صدور أي حكم نهائي بحق المترشحين، وكان المدعي العام العسكري الليبي قد طالب قبل أيام بوقف إجراءات ترشح كل من سيف الإسلام القذافي، وخليفة حفتر للانتخابات الرئاسية، إلى حين امتثالهما للتحقيق فيما أسند إليهما من تهم.

على صعيد متصل، دعا جيفري ديلورينتيس- نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة- الحكومة الليبية إلى اتخاذ الإجراءات الممكنة لتأمين اعتقال وتسليم سيف الإسلام القذافي، وبقية المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية.

من جانبها، دعت سفارات (5) دول غربية الأربعاء، إلى احترام ما سيصدر عن السلطات المختصة من قرارات فيما يخص ملفات المرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا لدى ليبيا، نشرته السفارة الأمركية عبر موقعها الإلكتروني.

وقالت الدول الخمس في البيان: “نعرب عن دعمنا الكامل للسلطات المسؤولة عن المراجعة القضائية للترشيحات، وندعو جميع الجهات الفاعلة إلى احترام قراراتها”.

الصيحة