رأي ومقالات

مرِض الزعيم (ترِك) فظهرت (امراض النفوس قبل الابدان)


مرِض الزعيم (ترِك) فخلع البعض كل معايير الأخلاق ونزع كل أبجديات الدروس والعبر.تجاه مرضه وهم لا يعلمون انه ذهب و تصحبه الدعوات ان يعود الى وطنه معافاً ليس بدعوات قبائل(الشرق) لا فهو ابن دارفور والشمال وكردفان والوسط الفسيح بنظاراتها وعمدها وسلاطينها ومكوكها هو ليس شجرة ظل دون اصل فهو فنجان (قهوة)بجبال توتيل و نخلة علي ضفاف التيل بالشمال وتبلدية بالغرب وراية مركوزة بسلاسل جبال البحر الاحمر بجوار راية أمير أمراء الشرق دقنة ومنارة بأرض السلطان علي دينار ورافداً يغذي الازرق عند ارض الانقسنا هو إبن بلد سوداني مثله كل السودانيون من تراب هذه البلد نختلف معه سياسياً ولكن نتفق معه سودانياً أصيلاً…

عندما راج خبر سفر الناظر محمد الأمين ترك مستشفياً الي الأردن ما إن نظرت الي الاسافير فوجدت أُناس غير الذي أعرفهم سودانيون غير الذين أنجبتهم حواء السودان المرأة الودودة الروؤم رأيت أُناس غيرت ملامحهم السياسة وشوهت من أخلاقهم تخلخل المرض بداخلهم فتحول الي تكتلات من الحقد والغبن عجزت ان أعبر علي أحدهم حينما نزلت صورة للناظر ترك وهو يلوح بيده من داخل سلم الطائرة مودعاً أهله وعشيرته كحال كل سوداني قُح اصابه مكروه كتبت له مواسياة أنا عبر صفحتي الشخصية تغريدة (ان سافر ودعناك الله يابا ) وقتها زُهلت من كمية السباب واللعنة وعدم الاحترام اقلاها للكبير أو أقلاها للرجل وقت ضعفه…
لماذا لايفرقون هولاء الذين يفرغون سمومهم في خلق الله ما بين السياسة والمجتمع والقيم والمبادئ ما ذا فعلت قحت ونظامها الهالك في هذا الشعب الذي كان يحترم الكبير ويحترم المريض ويتعامل بالتي هي أحسن ولا يشمت في المرض …

احسب ان نظام قحت قضي علي كل شئ جميل وموروث في مجتمعنا شيطنت وآلبت كل الخير في الشر وإستطاعت ان تفكك سلوكيات المجتمع الي ان تحظي بثعابين سامة تتسلسل بشكل أفقي تنحر في أرضية أخلاقيات الشعب السوداني …

لم أقرأ في حياتي ان هنالك قوم كانوا شامتين في المرض الإ في هذا الزمان الأغبر فلنسأل هولاء سؤال ___

مرض ترك فعلاً كحال كل البشر عموماً وسيعود مستشفياً وينهض ولكن من يادوي تلك النفوس الوضيعة التي تشمت في المرض ؟؟؟
من يشتري لهؤلاء أخلاق ؟؟
بل من يستأمن هولاء علي بلاد ؟؟؟

أنا أحاول أن أضع يدي على الوجع وأن أقرأ وأتلمس مبرر كافي لم أجد بل أيقنت أن مهما كان ما من إنسان مستقيم يتشمت (بمرض او موت ).مهما كانت المبررات والخصومات ..
من قبل مرِض راس المنافقين(ابن سلول) وكلنا نعرف أنه لم يؤذي احداً رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام كما آذاه (ابن سلول)..ومع ذلك عندما مرض زاره ولم يتشمت عليه أراد أن يبين له انه لا شماتة في (موت او مرض)موقف يلخص أخلاقيات الاسلام وليس من اخلاقيات المسلم التشمت في مرض.

فحدث المرض حدث جلل عظيم ، يهز النفس الإنسانية من داخلها بصرف النظر عن أي اعتبارات من سن ، أو عمل أو وظيفة ، أو اتفاق أو خلاف ؛ لأنه يذكر الإنسان بضعفه وعجزه ، من شمتوا بالناظر(ترك) عليهم يعرفوا قول الحكيم : ( فقل للشامتين بنا أفيقوا سيلقى الشامتون كما لقينا)…..
والسلام

بقلم : عائشة الماجدي


‫11 تعليقات

  1. وما الذي فعله المدعو (ترك) حتى يستحق على كل هذا التمجيد والثناء . أهو إغلاق الطريق والميناء في مخطط إجرامي خبيث بالتفاهم مع البرهان وحميدتي بهدف مفاقمة التدهور الاقتصادي وإحداث مزيدا من العسر في معاش الناس . وكان كل ذلك ضمن التمهيد للإنقلاب الأخرق الذي قام به البرهان !

  2. انتي ياحقيرة ياتافها؟ اتعلمين خولكم هذا كيف فعل بالمساكين بقفله ميناء بورسودان وخبش مع لجنة امن البشير وامثالك الحقراء؟ اتعلمين كم مريض سرطان حرم من ادوية؟ اتعلمين ايتها السفيهه كم شاب قتل في ريعان شبابه بافعال هذا الكهل العجوز الشرير؟ الله يمهل ولايهمل لذا هذا ماجناهو ودعاة امهات الشهداء لن يضيع هدرا؟اللهم اهلكهم من الوسخان وحميدتي وكباشي وهجو وبرطم والمرتزقة ومناوي وجبريل اللهم اابتليهم برحمتك لانهم قتلة وسارقين ولصوص وخبثاء ؟ اللهم كسر شملهم واسرهم وانتي معهم ايتها المتطبلة شريكة القتلة؟؟؟؟

    1. وثورتكم الكذوب جاءت باللين واللطف .. جاءت بمظاهرات سلمية ….
      لا والله لقد مات الكثيرون بسبب تروسكم ومات من مات وهو ينزف خلف تروسكم …
      الحامل ماتت خلف تروسكم …
      المرضى لم يستطيعوا الذهاب للمستشفيات والتي اغلقتموها … وحرمتم الناس من العمل … ليس اربعين يوم بتاعة ترك بل ستة شهور او اكثر…
      حطمتم الشوارع ومازلتم تحطمونها وبلا خجل تقولون حنبنيهو ……. اللبنية التكسر عظامكم ..
      لا تظن ان التاريخ ينسى او الكمرا تنسى كل شيء مسجل لليوم الاسود …اسد ياكل مصارنينكم
      سياتي رئيس ويحاسبكم على كل عمائلكم في الشعب المسكين … سكتة قلبية ..
      وتشتمون ترك على فعل انتم فعلتموه … يا للحسرة ….
      تبا لكل غبي وكاذب ومأجور ….. ان شاء الله الدائرة ح تدور عليكم ..
      وهاهو الثور الهائج بتاعكم نسفناه في اليم نسفا … والبقية في الحلقة القادمة ..

  3. اذا احب الله عبدا حبب فيه خلقه و سخر له من يدعو له عن ظهر الغيب .. لكن ان تلاحقك اللعنات و المسبات حتى في أضعف لحظاتك فهذه إشارة لغضب إلهي و ذنوب عظيمة و سوء خاتمة..
    نسأل الله الا يشمت فينا و يتقبل أعمالنا و يحسن خاتمتنا

  4. وداعا ترك ونسأل الله أن يبدله بناظر صالح يبعد شلة الصغار السفهاء ويبعد عن الفتن وعن الاستجابة للغير في سياستهم فرق تسد ويقود الهدندوة للمصالحة مع مكونات الشرق التاريخية وليس إنكارها.

  5. الحمدلله على كل حال .. قفل الشرق جريمة فى حق الانسانية دون انتماء سياسي او غيرة . بل جرم عظيم فى حق اي سوداني .. واليكم مثال حي حصل ايام قفل الشرق .. لدينا مريضة سرطان وكانت تتعالج بالخرطوم واثناء القفل لم تجد العلاج الكيمائي بجميع المستشفيات ونصحوها الاطباء بالسفر الى بورتسودان نعم لبورتسودان السودانية لتوفر العلاج وسافر الى بورتسودان وحالتها حالها وذلك بحثا للعلاج وفى الطريق توفيت المسكينة نعم والله العظيم توفيت تدرون من ها هو السبب والمتسبب … والامثلة كثيرة والله المستعان .

  6. نسأل الله انه لا يرجع من سفره بقدر ما اوجع البلد وقطع ارزاق الناس واوقف الحياة في الميناء

  7. عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم 🙁 ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب الا قال الملك ولك بمثل). لاشك أن كل شخص يحاسب علي أفعاله خيرا كانت أم شرا.اما بالنسبة للبعض الردود الغير محترمة ليس هذا مكانها.اتفق مع الكاتبة أصبح المجتمع السوداني غير الا من رحم ربي.

  8. مشكلتنا في السودان ان من يظنون انهم علية القوم لا يعاملون مثل غيرهم من ..فمثلا فقراء الهدندوة الذين يزعم ترك انه يمثلهم و يقفل المواني و الطرق لاجلهم لا يجدون قوت يومهم و لا نقود لعلاجهم ..و هو يركب البرادو و يتعالج في احسن المستشفيات و علي حساب الدولة …لماذا ؟؟