الأخبار

بعد “دلتا” و”أوميكرون”.. تحذير من متغير جديد لـ(كورونا)


حذّر عدد من الخبراء، من أن المتغير التالي لـ(كورونا)، من المرّجح أن يظهر في بابوا غينيا الجديدة، أقرب جيران أستراليا، بسبب معدلات التلقيح المنخفضة للغاية هناك.

وقال رئيس البرامج الإنسانية الدولية في الصليب الأحمر الأسترالي أدريان براوس، بحسب ما نقلت صحيفة (الغارديان البريطانية): “نشعر بالقلق من احتمال أن تكون بابوا غينيا الجديدة هي المكان التالي الذي سيظهر فيه متغير جديد للفيروس”.

وأضاف محذراً من أنه “تم تلقيح أقل من 5% من السكان البالغين في غينيا، كما تلقى أقل من ثلث السكان في إندونيسيا اللقاح أيضا، ما يعني أن هناك دولتين على عتبة بابنا مباشرة تواجهان تحديات كبيرة بشأن توفير اللقاحات، وهذا أمر مقلق جداً”.

بدورها، أوضحت عالمة الأوبئة في معهد بيرنت الأسترالي ستيفاني فاكشر، أن هناك ارتفاعاً لاحتمال ظهور تحورات جديدة، ضمن المجموعات السكانية التي لديها معدلات تلقيح منخفضة”.

يذكر أن بابوا غينيا الجديدة تعاملت على مدار العام الحالي (2021م) مع تفشٍ هائل لـ(كورونا)، إلا أن العدد الرسمي للوفيات جراء الفيروس بلغ (573) حالة، مع نحو (35) ألف إصابة، وذلك لصعوبة تحديد الحجم الحقيقي لتفشي الوباء، بسبب معدلات الاختبار المنخفضة و”وصمة العار” التي تلاحق المصابين بالوباء في هذا البلد.

الصيحة