الأخبار

الري تنعي الوزير الأسبق


نعى وكيل وزارة الري والموارد المائية، الوزير المكلف المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور والعاملون بالوزارة ببالغ الحزن والأسى، وزير الري الأسبق المهندس كمال علي محمد، الذي انتقل إلى جوار ربه في يوم الأحد 16 يناير الحالي، بعد عمرٍ حافل بالعطاء المتميز.

تخرج الفقيد من كلية الهندسة جامعة الخرطوم بدرجة بكلاريوس الشرف في الهندسة المدنية عام 1962م، حصل على درجة دبلوم التخصّص فوق الجامعي المعادل للماجستير في الأبحاث المائية من جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة عام 1965م، حصل على درجة العضوية الكاملة للمهندسين المدنيين من المملكة المتحدة عام 1966م (M.I.C.E)، حصل على درجة الزمالة في الهندسة المدنية من المملكة المتحدة عام 1972م (F.I.C.E)، حصل على درجة الزمالة في الهندسة المدنية من الولايات المتحدة الأمريكية، كما عمل ممتحناً خارجياً لامتحانات المتقدمين لنيل درجة الزمالة في الهندسة المدنية من المملكة المتحدة (منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا).

وتقلّد الراحل خلال حياته العملية الحافلة بالعطاء عدداً من الوظائف القيادية في البلاد حيث كان آخرها وزيراً للري والموارد المائية في الفترة من 1999م- 2009م.

وظل عضواً في المجلس الوزاري لوزراء المياه في الدول الأفريقية وعضواً في المجلس الوزاري لوزراء الموارد المائية العرب. كما عمل الفقيد رئيسا لمجلس جامعة الخرطوم من 2001م -2009م؛ الرئيس المناوب للمجلس العربي الأعلى للموارد المائية من 2007م حتى تاريخه؛ عضو اللجنة الفنية للهيئة الدولية للخزانات الكبرى؛ عضو اللجنة الفنية لمنظمة الري والصرف العالمية؛ عضو مجلس المحافظين للمجلس العربي للمياه؛ وعمل عضوا في اللجنة الفنية العليا للمياه والمناخ بمنظمة الإرصاد العالمية ومقرها جنيف من 1974م حتى 2000م؛ ورئيسا للهيئة الفنية المشتركة لمياه النيل بين السودان ومصرمن 1997م حتى 1999م، ورئيس الدورة لمجلس وزراء دول حوض النيل، عضو مجلس وزراء المياه لدول القارة الأفريقية منذ 2002م، رئيس مجموعة خبراء الهايدرولوجيا والموارد المائية للدول الأفريقية من 1978م حتى 1990م، عضو المجلس الحكومي للبرنامج الهايدرولوجي لمنظمة اليونسكو العالمية من 1975م حتى 1985م. من 1997م-1999م رئيسا للجهاز الفني للموارد المائية ورئيس هيئة مياه النيل بين السودان ومصر ومجموعة وزراء دول حوض النيل العشرة. المستشار في شئون الهايدرولوجيا والموارد المائية والممثل الدائم للسودان في منظمة الارصاد العالمية التي تعني بالمناخ والموارد المائية منذ عام 1980 حتى 1999م، عمل ممثلا للسودان في لجنة دول حوض النيل التي كونتها منظمة البيئة العالمية التابعة للأمم المتحدة لوضع خطة الدراسات البيئية لحوض النيل حتى عام 1998م.

كما شارك فقيد البلاد في لجنة وضع القانون الإطاري الدولي للاستخدامات للمجاري المائية الدولية.

الصيحة