تقنية معلومات

تأبين جاكسون يتحول لأضخم حدث في تاريخ الإنترنت


صدقت توقعات المحللين وخبراء الإنترنت عندما تكهنوا بأن مراسم تشييع جنازة ملك البوب الأميركي، مايكل جاكسون، ستكون الحدث الأضخم من نوعه على مدار تاريخ الشبكة العنكبوتية. فمع تحضر الشركات الإعلامية لتغطية مراسم الجنازة من خلال البث المباشر على المحطات التلفزيونية ومجموعة من المنافذ التي تقدم خدمة البث الحي بشكل تلقائي عبر الإنترنت، أكد محللون أن حالة الاهتمام العالمي الضخم بوفاة النجم الأسطوري الكبير سوف تؤدي إلى حدوث زيادة كبيرة في استخدام الإنترنت حول العالم، وأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث تعثر أو تعطل في بعض السيرفرات.

من جانبه، قال آدم أوسترو، رئيس تحرير الدليل الإعلامي الاجتماعي Mashable الذي يوجد مقره الرئيس في سان فرانسيسكو، إنه يتوقع تحول تلك الجنازة إلى “أضخم حدث نشهده على الإنترنت على الإطلاق”، مشيرا ً إلى أنها ستمثل اختبارا ً للبنية التحتية الخاصة بالشبكة العنكبوتية والمواقع الإلكترونية التي ستقوم ببث مراسم تشييع الجنازة. وأضاف السيد أوسترو في حديث له مع صحيفة التايمز البريطانية، بقوله :” قد تكون تلك الجنازة هي الحدث الأضخم في تاريخ الإنترنت.

فحفل التأبين سيتم في خلال أوقات العمل العادية في الولايات المتحدة، ما يعني أن الأشخاص لن يتمكنوا من الجلوس أمام أجهزة التلفاز لمتابعة الحدث، بل سيكونون أمام حواسيبهم الشخصية، وسيلجأون إلى الإنترنت من أجل مشاهدة الحدث”.

وقالت الصحيفة في هذا السياق، إنه ومنذ أن تم الإعلان عن خبر وفاة جاكو قبل أسبوعين تقريبا ً، غمرت الجماهير الغفيرة حول العالم مختلف شبكات التواصل الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر وماي سبيس، وأغرقوها بالتعليقات والتعازي والتحميلات الخاصة بأغاني وكليبات النجم الراحل، بينما وصلت عمليات البحث عن لفظة جاكسون إلى مستويات قياسية على مواقع البحث الإخبارية مثل ياهو وغوغل. وقد أعلن كل من فيس بوك وماي سبيس عن أنهما سيقومان بتقديم خدمة البث الحي لمراسم التأبين من مركز ستيبلز بلوس أنغليس.

هذا وقد أتيح بث المراسم بشكل مجاني على الشبكات والمحطات التلفزية، في حين شاهدها مستخدمو الفيس بوك من خلال البث المشترك مع محطة السي إن إن الإخبارية، وهي الميزة نفسها التي أتيحت لأعضاء موقع ماي سبيس من خلال خدمة البث المشترك التي قدمتها مع مجموعة AEG الترفيهية.

ويرى السيد أوسترو من جانبه أن مراسم تأبين جاكو ستتفوق على حفل تنصيب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة مطلع العام الجاري من منظور أنه الحدث الأكثر مشاهدة ً هذا العام. فيما أكدت الصحيفة من جانبها أن جاكو يحظى بشعبية تفوق تلك الخاصة بأوباما على الفيس بوك فالصفحة الخاصة بالنجم الراحل هي الأكثر جماهيرية الآن على الموقع، حيث وصل عدد أعضائها الآن إلى 6.708.180 عضوا بعد أن كان ثمانية آلاف فقط قبل وفاته.

وتتفوق الصفحة الخاصة بجاكو على صفحة أوباما بـ 300 ألف عضو. وأشارت الصحيفة إلى أن موقع TMZ.com كان من أكثر المستفيدين من تلك الفترة التي تلت الإعلان عن خبر وفاة جاكو، حيث كان أول من نقل الخبر على شبكة الإنترنت.

وأظهرت بيانات حديثة قامت بإعدادها شركة “كومسكور” لأبحاث الانترنت إن الإقبال على الموقع ارتفع بنسبة 70 % على أساس سنوي، كما نجح الموقع في جذب 7.95 ملايين زائر في هذا الأسبوع الذي انتهى يوم الثامن والعشرين من شهر يونيو / حزيران الماضي “بعد وفاة جاكسون بثلاثة أيام”.
المصدر :ايلاف