سياسية

ولد لبات: الأسبوع الأول من مايو بداية الحوار بين السودانيين

قال فولكر بيترس ممثل الأمين العام للأمم المتحدة رئيس اليونتامس إن مهمة الآلية الثلاثية الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ومنظمة الإيقاد هي جمع أصحاب المصلحة في السودان في غرفة حوار واحدة بهدف إجراء محادثات لإكمال الفترة الانتقالية بالسودان.

وأوضح فولكر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بفندق السلام روتانا للآلية الثلاثية، أوضح أن الآلية تعمل كمسهل وميسر بين الأطراف السودانية لإنجاح الحوار بين أصحاب المصلحة بغية الوصول الى اتفاق سياسي.

وأكد فولكر أنه خلال لقائهم مع أصحاب المصلحة مثل القوى السياسية والجيش ولجان المقاومة والمجموعات النسوية والمثقفنين والأكاديميين تبين أنهم متفقين على الحوار السوداني ـ السوداني بجانب رفض بعض القوى السياسية اللقاء في مائدة واحدة للحوار.
وقال فولكر: من المهم توافق السودانيين أولاً والوصول إلى انتخابات حقيقية والتي تحتاج إلى مناخ معين موضحاً أن الضمانات لذلك هي الإرادة السياسية وحسن النية والعمل بالمؤسسات.

مبيناً أن الحوار حول المؤسسات ضروري مؤكداً أنها ستحث الدول الصديقة والمانحة على مساعدة السودان.

ومن جانبه قال البروفيسر محمد حسن ولد لبات مبعوث الاتحاد الأفريقي إن الآلية الثلاثية المشتركة اتفقت على تحديد الأسبوع الأول من شهر مايو المقبل لبداية المحادثات بين الأطراف.
وشدد على أن الحوار يجب أن يتجنب إقصاء بعض الأطراف خاصة لجان المقاومة وأصحاب المصلحة.

ومن جانبه أوضح إسماعيل أويس أن الآلية دعت السلطات بالخرطوم لتوفير المناخ الملائم لانطلاق الحوار منها إطلاق سراح المعتقلين السياسيين لضمان إنجاح الحوار السياسي بين المكونات المختلفة.
وأبان أن نجاح الحوار سيقود الى استقرار سياسي مما سيؤدي الى قيام المؤتمر الدستوري ومناقشة قضايا شرق السودان والتحديات التي تواجه العملية السياسية بالسودان.

الخرطوم: أمنية مكاوي
صحيفة اليوم التالي

تعليق واحد

  1. يا هؤلاء المرتزقة والمتطفلين ولد لبات الشيوعي التافه وفولكر الحقير واحزاب قحت العميلة انتم لستم من تحددون من هو صاحب المصلحة ومجرد استخدام هذا التعبير لإخراج ناس ليس لهم مصلحة في الحوار عو تفاهة في التفمير وانصياع من قحت للجهلاء أمثالهم