منوعات

حوافز للإنجاب و إجازة 30 يوما للأزواج الجدد في هذه الدولة


قالت الصحيفة الرسمية للحزب الشيوعي الصيني (صحيفة الشعب اليومية) إن بعض الأقاليم الصينية ستمنح المتزوجين الجدد إجازة مدفوعة الأجر لمدة 30 يوما على أمل تشجيع الزواج وتعزيز معدل المواليد المتدهور.

والحد الأدنى لإجازة الزواج مدفوعة الأجر في الصين هو ثلاثة أيام، لكن الأقاليم تمكنت من تحديد الامتيازات الأكثر سخاء الخاصة بها بداية من فبراير الجاري.

لم هذه الخطوة؟
تراجع عدد سكان الصين العام الماضي لأول مرة منذ ستة عقود، وفقا للبيانات الرسمية، في منعطف من المتوقع أن يشير إلى بداية فترة طويلة من التراجع.

سجلت الصين العام الماضي أدنى معدل مواليد على الإطلاق بواقع 6.77 مولود لكل ألف شخص.

ويعود هذا التراجع إلى حد كبير إلى سياسة “طفل واحد” التي فُرضت من عام 1980 إلى 2015 والزيادة الكبيرة في تكاليف التعليم التي أثنت الكثيرين من الصينيين عن إنجاب أكثر من طفل واحد أو دفعتهم لعدم إنجاب أي طفل على الإطلاق.

انخفاض عدد سكان الصين يؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي مستقبلا
انخفاض عدد سكان الصين يؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي مستقبلا

10 في المئة من سكان العالم يتسببون في نصف حجم التلوث سنويا
ويمنح إقليم قانسو شمال غرب البلاد وإقليم شانشي المنتج للفحم 30 يوما الآن بينما يمنح شنغهاي عشرة أيام مع استمرار منح ثلاثة أيام فقط في سيتشوان، وفقا للصحيفة.

ونقلت عن يانغ هاي يانغ، عميد معهد أبحاث التنمية الاجتماعية بجامعة ساوث ويسترن للعلوم المالية والاقتصادية قوله “تمديد إجازة الزواج هو أحد الطرق الفعالة لزيادة معدل الخصوبة”.

وأضاف يانغ أن “تمديد إجازة الزواج يتم بشكل رئيسي في بعض الأقاليم والمدن ذات التنمية الاقتصادية البطيئة نسبيا”، موضحا أن هناك حاجة ملحة لتعزيز القوى العاملة وتحفيز الاستهلاك.

وأشار يانغ إلى أن هناك حاجة إلى مجموعة من السياسات الداعمة الأخرى، بما في ذلك إعانات الإسكان وإجازة الأبوة المدفوعة.

سكاي نيوز