عالمية

زيارة مرتقبة للرئيس الفلسطينى إلى مصر لترتيب الأوضاع فى غزة

أعلن السفير الفلسطينى فى مصر، دياب اللوح، عن زيارة مرتقبة للرئيس الفلسطينى محمود عباس، إلى مصر، للترتيب والتنسيق مع القيادة السياسية المصرية بشأن تطورات الأوضاع فى غزة، مؤكدًا دعم القيادة المصرية لفلسطين وشعبها ضد الاحتلال الإسرائيلى.

وطالب «اللوح» بسرعة وقف العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة دون قيد أو شرط، وفتح ممرات آمنة لدخول المساعدات والوقود والأدوية وعلاج الجرحى والمصابين الفلسطينيين، وتوفير الحماية الكاملة للشعب الفلسطينى فى القطاع والضفة الغربية والقدس.

وخلال زيارته الثانية إلى العريش، طالب «اللوح» بفتح أفق سياسى لإقامة الدولة الفلسطينية طبقًا لحدود 67 وعاصمتها القدس، طبقًا لقرار الأمم المتحدة، حيث إن من حق الشعب الفلسطينى العيش فى دولة مستقلة ذات سيادة كاملة.

وثمّن الموقف المصرى الثابت تجاه القضية الفلسطينية والتمسك بحل الدولتين، مؤكدًا أن الرئيس السيسى مواقفه ثابتة منذ بداية العدوان على غزة، وأن مصر شريك أساسى واستراتيجى لفلسطين، لافتًا إلى أن مصر خاضت حروبًا كثيرة من أجل فلسطين وقدمت آلاف الشهداء والمصابين جراء تلك الحروب.

وأشار إلى أن الأوضاع فى قطاع غزة سيئة للغاية، وأن 80% من المنشآت فى الشمال و50% فى الجنوب تدمرت بسبب العدوان الإسرائيلى الغاشم على قطاع غزة، بجانب نزوح أكثر من مليون ونصف المليون فلسطينى من الجنوب، وأن الكيان الإسرائيلى يرتكب مجازر بحق الشعب الفلسطينى، ما خلّف آلاف الشهداء، لافتًا إلى أن إسرائيل استهدفت مخيم المغازى، ما أدى لاستشهاد الشيخ يوسف سلامة، وزير الأوقاف والشؤون الدينية الأسبق، وخطيب المسجد الأقصى السابق.

وقال محافظ شمال سيناء، الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة، خلال لقائه السفير الفلسطينى بالعريش، إن مصر تؤكد الدعم الكامل للأشقاء الفلسطينيين، وتقوم بدور كبير فى احتواء الموقف فى قطاع غزة، فمصر موقفها ثابت منذ بداية الأزمة.

وأشار إلى استقبال المساعدات المتنوعة لصالح قطاع غزة عن طريق البر والبحر والجو، حيث وصلت إلى مدينة العريش عدة آلاف من أطنان المساعدات، يتم حفظها فى مخازن مؤمنة، وإدخالها تباعًا إلى القطاع، بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصرى ونظيره الفلسطينى.

وتعد هذه الزيارة هى الثانية للسفير الفلسطينى لمحافظة شمال سيناء، حيث سبقتها زيارة فى 16 نوفمبر الماضى، قام خلالها بلقاء المحافظ وزيارة معبر رفح البرى وتفقد المساعدات أمام معبر رفح البرى وزيارة الجرحى الفلسطينيين فى مستشفيات شمال سيناء.

المصري اليوم