رأي ومقالات

بركل الله المعظم، ووصية جدنا الأمير خوليوت إبن بعانخي

لقد ثبت أن الله قد انزل (عشر وصايا) في الكتب السماوية من قبل الإسلام، وقد ورد ذكر هذه الوصايا في التوراة كالآتي:
قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «اصْعَدْ إِلَيَّ إِلَى الْجَبَلِ، وَكُنْ هُنَاكَ، فَأُعْطِيَكَ لَوْحَيِ الْحِجَارَةِ وَالشَّرِيعَةِ وَالْوَصِيَّةِ الَّتِي كَتَبْتُهَا لِتَعْلِيمِهِمْ». 13
فَقَامَ مُوسَى وَيَشُوعُ خَادِمُهُ. وَصَعِدَ مُوسَى إِلَى جَبَلِ اللهِ..
(أول إشارة للألواح في Exodus 24:12–13).
وهذه تفاصيل الوصايا العشر التي أمر بها الله بني إسرائيل في سفر الخروج، الاصحاح 20:
1- لاَ يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى أَمَامِي.
2- لاَ تَصْنَعْ لَكَ تِمْثَالًا مَنْحُوتًا، وَلاَ صُورَةً مَا مِمَّا فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ، وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ، وَمَا فِي الْمَاءِ مِنْ تَحْتِ الأَرْضِ. لاَ تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلاَ تَعْبُدْهُنَّ.
3- لاَ تَنْطِقْ بِاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكَ بَاطِلًا.
اُذْكُرْ يَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَهُ.
4- أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ لِكَيْ تَطُولَ أَيَّامُكَ عَلَى الأَرْضِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ.
5- لاَ تَقْتُلْ.
6- لاَ تَزْنِ.
7- لاَ تَسْرِقْ.
8- لاَ تَشْهَدْ عَلَى قَرِيبِكَ شَهَادَةَ زُورٍ.
9- لاَ تَشْتَهِ بَيْتَ قَرِيبِكَ.
10- لاَ تَشْتَهِ امْرَأَةَ قَرِيبِكَ، وَلاَ عَبْدَهُ، وَلاَ أَمَتَهُ، وَلاَ ثَوْرَهُ، وَلاَ حِمَارَهُ، وَلاَ شَيْئًا مِمَّا لِقَرِيبِكَ.
ولقد جاء السياق القرآنى بهذه الوصايا العشر فى اطار الحوار مع أهل الكتاب.
يقول الله تعالى فى سورة الأنعام:
{قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151) وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَاماً عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (154)}
وتفاصيل الوصايا العشر في الإسلام كالآتي:
1 ـ عدم الوقوع فى الشرك العقيدى باتخاذ آلهة وأولياء مع الله تعالى.
2 ـ الإحسان للوالدين.
3 ـ النهى عن قتل الأولاد بسبب الوقوع فى الفقر.
4 ـ النهى عن الاقتراب من العلاقات الجنسية المحرمة سواء كانت علنية أوسرية.
5 ـ النهى عن قتل النفس إلا بحقها.
6 ـ النهى عن أكل مال اليتيم الا بالتى هى احسن.
7 ـ توفية الكيل والميزان بالقسط والعدل.
8 ـ العدل فى القول، أى قول الحق حتى لوكان ضارا بأقرب الناس اليك
9 ـ الوفاء بالعهد الإلهي أى أداء فرائضه.
10 ـ اتباع القرآن الكريم وحده باعتباره الطرق المستقيم للهداية.
وبالطبع هناك وصايا أخرى تزيد عن هذه العشر في الإسلام.
خاطرتي اليوم عن هذه الوصايا العشر المشتركة في الأديان السماوية، إذ أني وجدت لها وصلا بوصية تم اكتشافها في معبد آمون الموجود في (جبل البركل)، إنها وصية للأمير (خوليوت إبن بعانخي)، وقد ترجمها من الهيروغليفية إلى العربية البروفيسر العباس سيد أحمد عام 2008م، وتتلخص وصية الأمير خوليوت في الآتي:
إنني لا أكذب.
ولا أعتدي على ملكية غيري.
ولا أرتكب الخطيئة.
وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء.
وإنني لا أقتل شخصاً دون جُرمٍ يستحق القتل.
ولا أقبل رشوةً لأداء عملٍ غيرِ شرعيٍّ.
ولا أدفع بخادمٍ استجارني إلى صاحبه.
ولا أعاشر امرأة متزوجة.
ولا أنطق بحكمٍ دون سند.
ولا أنصب الشِراك للطيور المقدسة.
أو أقتل حيواناً مُقدَّساً.
إنني لا أعتدي على ممتلكات المعبد.
بل أقدم العطايا للمعبد.
إنني اُقدم الخبز للجياع.
والماء للعطشى.
والملبس للعُراة.
أفعل هذا في الحياة الدنيا.
وأسير في طريق الخالق.
مبتعداً عن كل ما يغضب المعبود.
لكي أرسم الطريق للأحفاد الذين يأتون من بعدي في هذه الدنيا وإلى الذين يخلفونهم وإلى الأبد.
(خوليوت إبن بعانخي).
تخيلوا بأن هذه الوصية كُتِبَت قبل ميلاد المسيح عليه السلام ب(سبعمائة عام)!
وللعلم فإن الفارق الزمني بين أنبياء الله موسى وعيسى هو ألف وخمسمائة عام كما ورد في قصص الأنبياء لابن كثير، ومن يقرأ تفاصيل وصايا خوليوت هذه يجد فيها وصلا وشبها بالوصايا العشر في اليهودية.
عندما قرأت أكثر عن الحضارة النَبْتِيَّة الكوشية تبين لي بأن ملوك كوش (موحدون لله) وصلا بديانة آمون!.
وتواصلت قراءاتي فإذا بي أقع على نص ذُكِرَ في الأنجيل في سفر أعمال الرسل الإصحاح 8:26-40 فحواه الآتي:
(تحدث ملاك الرب الي فيليب قائلاً: أستيقظ وإذهب الي الجنوب الي الطريق الذي يذهب الي الأسفل من اورشليم الي غزة الي الصحراء، فأستيقظ وذهب، ولمح رجلاً خصياً من إثيوبيا وكان ذو مرتبة عظيمة عند ملكة اثيويبا الكنداكة، فهو المسئول عن كنوزها، وقد اتي الي اورشليم للعبادة، وهو يستعد للعودة الي دياره جالساً في مركبته الحربية ويقرأ سفر اشعياء الرسول).
إنتهى نص الإنجيل.
وقيل بأن هذه الملكة هي الكنداكة (أماني تيري) التي أكتُشِفَ قصرها بجوار جبل البركل، وتم إعلانه من قبل اليونسكو عام 2003 كأحد مواقع التراث العالمي.
والذي يتحدث عنه النص ويسميه بالخصي الأثيوبي انما كان وزير مالية ملكة مروي (الكنداكة أماني تيري)، حيث كانت المنطقة كلها تسمى أثيوبيا.
هؤلاء الكوشيون هم (أصول) وأجداد أهلنا على امتداد منحنى النيل، وبالطبع لن يتعارض ذلك مع هجرات عربية أتت من الشمال فتصاهروا مع امهاتنا (الكوشيات)، ثم طغت اللغة العربية والدين الاسلامي (الموحِّد لله) على أنقاض اليهودية التي لم تعتمر (التثليث) كما حدث للمسيحية.
بالرغم من اعتدادي بديني الإسلام، وحرصي الأكيد على تشكيل وجداني بكل مايُعْلِي من قدر هذا الدين في دواخلي، إلا إنني كنت ولم أزل أجد شيئا ما يشدني إلى الأمير خوليوت إبن بعانخي!، فقد كنا نسمع عنه وعن بعانخي وتهرقا (ترهاقا) ونحن صبية نلعب على آمال جبل البركل، والذي يسميه أهلنا بإسم جدي ودالكرسني رحمه الله، وحكى لنا أجدادنا كذلك عن آمون الذي يؤمن بالله الواحد، ولاغرو أن السبب في مشاعر الارتباط بخوليوت وآبائه فينا سببها توحيد الله الذي ثبت أن دين هؤلاء الأجداد من الكوشيين كانوا عليه، ولعله أيضا نتاج رباط الدم وأواصر القرابة لأولئك الأجداد من الكوشيين.
اللهم اغفر لكل الموحدين الذين لم يشركوا بك شيئا، واغفر اللهم لجدنا (الموحد) خوليوت ابن بعانخي وآبائه ممن شهد لك بأنك واحد أحد.
adilassoom@gmail.com
أدناه صورة من أرشيف جامعة دورهام ببريطانيا لإمرأة من قبيلة الشايقية تعود لنهاية القرن التاسع عشر .

شلوخ القبيلة ظاهرة على خدها الأيسر.ويبدو أنها من أسرة ميسورة الحال لما تتزين به من حلى .كذلك أناقة الملبس وتصفيف الشعر الذى يماثل وجوه النساء فى المحفورات المروية القديمة.
إنه أحد الأدلة بأن الشايقية من أحفاد الكوشين المرويين.

عادل عسوم