أبرز العناوينعالمية

كانت تستخدمها قطر.. إندونيسيا تلغي خططها لشراء مقاتلات “ميراج”


قال متحدث باسم وزارة الدفاع الإندونيسية، السبت، إن إندونيسيا ألغت خطة محل خلاف لشراء طائرات مقاتلة من طراز “ميراج 2000-5” بقيمة 733 مليون يورو (790 مليون دولار)، كانت تستخدمها قطر في السابق.

وأضاف المتحدث دهنيل أنذار سيمانغونتاك، في بيان: “ليس هناك صفقة لشراء طائرات ميراج. رغم أنه كان مخططا لذلك، أُلغيت.. مما يعني أنه لا توجد صفقة قائمة”.

والشهر الماضي، قالت الوزارة إن صفقة شراء الطائرات المقاتلة وعددها 12، تأجلت بسبب “قيود مالية”، وبدلا من ذلك سيأمر الجيش بإجراء تعديلات لطائراته الحالية من طراز “سوخوي” و”إف-16″.

وأثارت الصفقة خلافا عندما أُعلن عنها العام الماضي، إذ قال المشرعون إن الطائرات المستعملة قديمة.

وتعرض وزير الدفاع برابوو سوبيانتو، المرشح الأوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها، الأربعاء، لانتقادات بسبب الصفقة، من منافسيه خلال الحملة الانتخابية.

لكنه دافع عنها خلال إحدى المناظرات الرئاسية، قائلا إن الطائرات المستعملة “لا تزال صالحة لمدة 15 عاما أخرى”، وإن البلاد “بحاجة إليها بينما تنتظر وصول طائراتها الجديدة”.

وأشرف برابوو على جهود الجيش لتحديث أسطوله القديم، وتشمل تلك الجهود شراء طائرات “رافال” المقاتلة، وطائرات مسيرة تركية، ومقاتلات وطائرات هليكوبتر للنقل من شركتي “بوينغ” و”لوكهيد مارتن” الأميركيتين.

رويترز