أبرز العناوينسياسية

ستة مليون جنيه .. الإعلان عن تكلفة الحج وبدء إجراءات التقديم الأحد وتأشيرة دخول لحجاج السودان من مصر


أعلنت الأمانة العامة للحج والعمرة الخميس أن تكلفة حج هذا العام، الموافق لعام ١٤٤٥ هجرية، تبلغ أكثر من ٦ ملايين جنيه سوداني جوا وأكثر من ٥ ملايين جنيه سوداني بحراً.

أعلن الأمين العام للحج والعمرة، أحمد سر الختم، في مؤتمر صحفي من استديوهات التلفزيون القومي ببورتسودان، أن فترة التقديم للحج هذا العام تبدأ اعتبارًا من الأحد المقبل الموافق ٧ رمضان، بينما تبدأ عمليات الكشف الطبي يوم الاثنين ١٨ مارس وتنتهي في ٢١ رمضان.

وأوضح أن إجراءات التأشيرة الإلكترونية تبدأ في ٢٢ رمضان وتنتهي في ١٦ شوال، وتفاوتت أسعار الحج من ولاية إلى أخرى حسب تكلفة الترحيل إلى بورتسودان وسواكن.

وأرجعت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الاتحادية ارتفاع تكلفة الحج لهذا العام إلى ارتفاع سعر الصرف للريال السعودي، وأشارت إلى أن التقديم الإلكتروني يتم عبر موقع الوزارة وعبر الرابط الإلكتروني لكل ولاية.

من جانبه، أكد أحمد سر الختم، أمين أمانة الحج والعمرة بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف الاتحادية، أن التفويج سيتم عبر ميناء جدة ومطار بورتسودان، وهناك تفاهمات لاستخدام مطارات دنقلا وكسلا والدمازين. وأوضح أنه تم التوصل إلى اتفاق مع الناقل الوطني سودانير وشركة تاركو للنقل الجوي، بالإضافة إلى جهات للنقل البحري.

وأضاف أن التأشيرات للحجاج ستتم إصدارها من الولايات، وهناك تنسيق بالنسبة لحجاج الخارج، مؤكدًا أنه بالنسبة للحجاج السودانيين المقيمين في جمهورية مصر العربية سيتم إصدار تأشيرة دخول لهم بعد أداء مناسك الحج.

سونا