سياسية

عقار يطلع على أداءوزارة الصحة خلال الربع الأول من العام الحالي


   تفضّل نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، السيد مالك عقار إير، بالاطلاع على جهود وزارة الصحة في توفير الدواء والمستلزمات الصحية، وخطتها لمواجهة الأمراض والأوبئة.

وفي لقاءه بمكتبه يوم الخميس، استلم السيد عقار إير تقريرًا من وزير الصحة، الدكتور هيثم محمد إبراهيم، حول أداء الوزارة وخطتها للربع الأول من العام الجاري، مؤكدًا على أهمية توفير الخدمات الطبية للمواطنين وضمان توافر المستلزمات الطبية.

خلال الاجتماع، تم مناقشة تقرير الطوارئ الصحية والتقارير الواردة من الولايات، التي أظهرت انخفاضًا في حالات الكوليرا والضنك، حيث سجلت الكوليرا 11 ألف حالة، بينما بلغت حالات الضنك حوالي 9000 حالة.

تم التأكيد خلال الاجتماع على أهمية التنسيق مع وكالات الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المواطنين في الولايات.

وفي تصريح صحفي بعد الاجتماع، أكد وزير الصحة أن القطاع الصحي يشهد تحسنًا ملحوظًا في توفر الدواء والمستلزمات الطبية، بفضل دعم وزارة المالية وعدد من المانحين.

    وأبان وزير الصحة  أن الإمدادات الطبية وفرت ادوية بقيمة 12 مليار جنيها سودانيا خلال  الربع الاول من هذا العام، تم توزيعها بواقع 4 الاف طنا لعدد من الولايات،  والتي شملت المحاليل الوريدية وادوية السرطان والكلى.      وأشار وزير الصحة الى وصول المستهلكات الطبية الخاصة بالمعامل والمختبرات وسيتم توزيعها للولايات المختلفة مضيفا أن الوزارة تمكنت خلال الأسبوعين الماضيين من إيصال كل شحنات أدوية التحصين وتغذية الأطفال والكلى لولايات دارفور الخمس.

   وقال سيادته إن الترتيبات جارية الآن لتدشين حملة شلل الاطفال والحصبة بولاية البحر الأحمر ومن ثم النيل الأزرق وسنار وبقية ولايات السودان.

   وعزا وزير الصحة زيادة معدلات الامراض والاوبئة  إلى إستمرار الحرب الذي خلق ظروف بيئية  حرجة وصعوبة عمل فرق المكافحة مؤكدا سعي الوزارة الجاد بالتعاون مع الوزارات الولائية والشركاء من أجل تقليل نسبة الاوبئة والأمراض خلال موسم الأمطار .

سونا