تقنية معلومات

مايكروسوفت تعمل على أداة ذكاء اصطناعي طال انتظارها


قام باحثون من شركة “مايكروسوفت” بابتكار أداة ذكاء اصطناعي تستطيع تحويل صورة للوجه ومقطع صوتي إلى فيديو واقعي يظهر “وجهاً متكلماً”، وفقاً لوثيقة نُشرت هذا الأسبوع من قبل الشركة التكنولوجية الرائدة.

أكدت الشركة أن هدف هذه الأداة ليس خلق محتوى بهدف الخداع أو التضليل، مشيرة إلى أنها قد تستخدم لأغراض سليمة، ولكنها قد تثير مخاوف بسبب الاستخدام السيء والتلاعب.

مع الارتفاع السريع للذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يسهل إنتاج محتوى متنوع بجودة عالية، تنشأ مخاوف بشأن سوء الاستخدام والتلاعب.

أكدت “مايكروسوفت” أن بحثها يركز على الصور الرمزية الافتراضية (الأفاتار) للاستخدام الإيجابي، وأنها تعارض أي استخدام يهدف إلى خلق محتوى مضلل أو ضار.

الشركة لا تنوي تقديم هذه الأداة الجديدة أو تقديم معلومات تقنية عنها “حتى نتأكد من أن الأداة ستستخدم بشكل مسؤول وفقًا للقوانين”.

ويلتقط البرنامج المسمى “فاسا-1” (VASA-1) صورة وجه بسيطة ويسجل مقطعا صوتيا ويحولهما إلى شريط فيديو يظهر وجها يتحرك ويتكلم بطريقة واقعية جداً.

وتعمل شركات أخرى على هذه التقنية، على غرار “رَنواي” Runway، إحدى الشركات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي التوليدي للفيديو. وأنشأ باحثون من “غوغل” برنامج ذكاء اصطناعي مسمى “فلوغر” قادر على إنشاء مقاطع فيديو واقعية لوجوه ناطقة.
وأشارت “مايكروسوفت” إلى أنّ فوائد ابتكار هذه الأداة “مثل تعزيز المساواة في مجال التعليم، ومساعدة مَن يعانون صعوبات في التواصل، وتوفير الدعم العلاجي لمَن يحتاجونه”، تبرر العمل عليها.

صحيفة الاتحاد