تقنية معلومات

مايكروسوفت تطلق لعبة جديدة لتطوير محرك بحثها


في محاولة من شركة مايكروسوفت لتطوير محرك بحثها الجديد “بينج”، قررت الشركة إطلاق لعبة “بيج هانت”، حيث يمكن لها توليد بيانات من المستخدمين، يمكن استخدامها لثقل الاستفسارات ونتائج البحث.

ويأتي محرك البحث “بينج”، الذي أطلقته “ميكروسوفت” في الثالث من الشهر الجاري، في المرتبة الثالثة في سوق محركات البحث الأمريكية بنسبة 8.4%، أي بعد “ياهوو”، الذي يتحصل علي 19.6% و”جوجل” بنسبة 65%، ومن هذا المنطلق تضخ مايكروسوفت ما بين 80 إلي 100 مليون دولار أمريكي في جهود تسويق المحرك الأولية.

وتقدم لعبة “بيج هانت” المزمع إطلاقها صفحة عشوائية من شبكة الإنترنت، ثم تطلب من المستخدمين إدخال كلمات البحث، التي ستضع تلك الصفحة في إطار أفضل خمس نتائج بحثية علي محرك بحث.

وقد قررت مايكروسوفت إضافة رسومات متحركة وقائمة بأعلي النقاط وآخري لنقاط إضافية وخصائص مسلية آخري لتلطيف اللعبة.

ووصف مشاركون في تأليف ورقة بحثية عن اللعبة بأنها عبارة عن محركات بحثية محسنة تستخدم ألعاب حوسبة بشرية، وأضافوا أنه اقتروحوا استخدام تلك الألعاب لاستخلاص بيانات من اللاعبين، يمكن استخدامها لتحسين البحث.

وأشار الباحثون إلي أن البيانات المستخلصة بواسطة “بيج هانت” سيكون بها عديد من التطبيقات، التي توفر بيانات أكثر علي صفحات الإنترنت، التي ستوفر بدورها بدائل استفسارية للاستخدام في ثقل الاستفسارات وتحديد ترتيب الموضوعات.

ومن المفترض أن تتمكن مايكروسوفت باستخدام البيانات المولدة من تحسين الأسلوب، الذي يعمل به “بينج”، وإذا ما كان يمكنهم الاستمرار في استخدام ذلك الأسلوب لتحسين محرك البحث أم لا.

المصدر :محيط