تقنية معلومات

انخفاض معدل قرصنة البرمجيات في الأردن إلى دون المتوسط


انخفضت معدلات قرصنة الكمبيوتر في الأردن إلى دون المتوسط الإقليمي لأول مرة . وقال الناطق باسم اتحاد منتجي برامج الكمبيوتر التجارية لمنطقة شرق المتوسط علي حركة في تصريح صحافي ايوم الحد إن الأردن شهد تراجعاً واضحاً في معدلات قرصنة البرمجيات منذ عام 2003 حيث استطاع تقليل نسبة القرصنة إلى 58% بحيث تقل عن معدلات القرصنة الإقليمية للمرة الأولى.

وأضاف ان جهود مكافحة القرصنة المبذولة من قبل دائرة المكتبة الوطنية المساهم الأساسي في زيادة الوعي حول حقوق الملكية الفكرية فيما يخص الأعمال التجارية والمرافق التعليمية التي كان لها دور فاعل في مكافحة عمليات القرصنة.

وكانت مؤسسة التنبؤات والأبحاث الرائدة عالمياً في مجال تكنولوجيا المعلومات أصدرت دراسة في كانون الثاني/ يناير من عام 2008 بينت فيها أن التقليل من مكافحة القرصنة في الأردن قد أدى إلى توفير المئات من فرص العمل والملايين من الدولارات للنمو الاقتصادي،بينما زادت أرباح الضرائب لدعم البرامج والخدمات المحلية.

وأضافت أن انخفاض 10% من نسبة القرصنة البرمجيات خلال الأعوام الأربعة القادمة إلى خلق 436 وظيفة إضافية وتوفير47 مليون دولار أرباحا للصناعات المحلية، إضافة إلى 14 مليون دولار أرباحا مكونة من ضرائب إضافية للحكومات المحلية والإقليمية والاتحادية.

المصدر :ايلاف