منوعات

(الرحمتات)..شهر كريم وجمعة (يتيمة) وفي العيد.. (الحلاقين) في نعيم

إتسم أهل السودان من قديم الزمان بصفات الكرم والجود، حتى إنهم قالوا في مثلهم الشعبي «أنفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيب» إشارة إلى البذل والعطاء المنقطع النظير دون الخوف من مآلات الانفاق.. وبرغم صعوبات الحياة وضنك المعيشة فإنها لم تمنع الأيادي من ان تبسط وتصنع الموائد في رمضان الخير كرماً لريح تسوق السحاب لتكون بلسماً على أرض طالما حنت للإرتواء وتأتي الجمعة اليتيمة في رمضان مصداقاً لما نكتب، فبعد غد تأتينا آخر جمعة في الشهر المبارك حيث تتجلى معالم الايثار في العشرة الأواخر توطئة لرحمة من ربهم وعطاء من نوع آخر يدخر لهم إلى يوم لقائه تعالى..
? يقول د. محمد المبارك أحمد الاستاذ المشارك بقسم الثقافة الاسلامية بجامعة الخرطوم: لفظ الجمعة اليتيمة ليس له أثر إلا انه ربما (ما عندها «تاني» أخت).. أو ليس هناك جمعة قادم في شهر الصوم وهي في العامية مأخوذة من هذا المفهوم وهي تسمية قديمة في السودان، وعن ما يفعل فيها يقول: «كثرة الاجتهاد في العبادة ويكون الاجتهاد اكثر في العشرة الأواخر والجمعة الأخيرة..» وتقول د. هاجر شبو /مضيفة. الجمعة اليتيمة تكون فيها زيادة في الأكل لصدقة ورحمة الأموات.. والأنفاق على الفقراء والأيتام والمساكين نسبة لفضل هذا اليوم.. ويشير د. محمود إلى أن السودانيين كثيراً ما يتبعون باعمالهم سنة الحبيب «صلى الله عليه وسلم» الذي درج على كثرة الانفاق في العشرة الآواخر حتى إنه كان أجود من الريح المرسلة حينما يلقاه «جبريل عليه السلام».. ويضيف ان ذلك يعني ان السودانيين ذوى فطرة سليمة.. أما د. مواهب محمد المتوكل الاستاذة بجامعة ام درمان الاسلامية فتقول: «إن الجمعة اليتيمة مربوطة برحمة الأموات، ونوع من إدخال السرور والفرح على الاقارب رغم الظروف الصعبة، فهي عادة درج عليها الناس منذ القدم».. ويقول الطالب الطيب إبراهيم: الجمعة اليتيمة اسمها «الرحمتات» يوزع فيها الأكل على الفقراء والمساكين طلباً للرحمة من الله و«الرحمتات» تأتي من الرحمة.. العم سليمان جمعة يقول: ان الجمعة اليتيمة هي لا تدور مرة أخرى في رمضان ويكون فيها انفاق زائد على غيره من الأيام الأخرى من شهر رمضان المبارك.

العيد.. (الحلاقين) في نعيم
============================================

الساعة تشير الى الثالثة صباحاً.. وصوت «الطقطقة» المميزة يتسرب عبر ثوب السكون الذي يلف المكان. تصحبه أصوات همهمات تأتي غالباً على شاكلة: «لو خففت الفوق دا يكون مية المية»..
مشهد يستحوذ على الاهتمام ويفرض نفسه خلال هذه الأيام تحديداً والكل يتأهب لاستقبال العيد من داخل صالونات الحلاقة التي تشهد إنتعاشاً واضحاً.. والرؤوس المتعبة من الصيام تتبادل الأدوار على كراسي الحلاقين الشهيرة.
«الشايقي» صاحب صالون «أحباب الرسول» سألناه حول «زنقة» الحلاقين.. فرد علينا بابتسامة عتاب: «يا خي السنة كلها مرتاحين.. ما لو لو اتزنقنا يومين».. وواصل أنه يعتبر هذه «الزنقة» هي خير وبركة.. لأن عمل الحلاق هو موسمي في المقام الأول.. عن آخر تقليعات الحلاقة في هذا العام حكى لنا «الشايقي» وقال إن حلاقة «التدريج» هي الموضة.. كما لم ينس أن يؤكد على دخول صيحات اخرى بأسمائها وأساليبها وفي مقدمتها «الكوماج» و«نسيم» العم «إسماعيل أبو داؤود» من أقدم حلاقي منطقة البراري حكى لنا عن زنقة الحلاقين قديماً.. والآلات القيمة التي كانت تُستخدم وفي مقدمتها «المكنات اليدوية» التي وصفها بـ«المعسمة» بالمقارنة بمكاينات الكهرباء التي دخلت حديثاً.. وأضاف: «والله زمان يوم الوقفة دا ما بننوم إطلاقاً».. وعن حلاقات زمان.. حكى لنا «أبوداؤود» وقال إن حلاقة «الزيرو» كانت هي المتسيدة على الساحة بالإضافة الى «الطيارة قامت».
وأضاف: «زمان ياها دي الحلاقة.. أما تحلق النوع دا أو تربي الخنفس». صالون «أبوعلوة» بمنطقة بري المحس أيضاً من الصالونات الكبيرة التي تُحظى بكمية هائلة من الزبائن.. ويقول «الصيني» العامل بالمحل إن العيد بالنسبة لهم موسم بكل المقاييس.. وأكد على الإرهاق الذي يلازمهم في هذه الأيام.. لكنه استدرك مسرعاً: «دي زنقة مرغوبة».
مقصات الحلاقين هذه الأيام هي نجم الساحة الأوحد.. وبين حلاقة الرأس وتهذيب اللحية تبقى فرحة العيد هي القاسم المشترك الأعظم.. ولو كانت على حافة مقصات الحلاقة.