تقنية معلومات

إطلاق برنامج يتنبأ بجنس المستخدمين على الفايس بوك


البرنامج بإمكانه أن يتنبأ بالميول الجنسية الخاصة بمستخدمي Facebook، بناء على أصدقائهم الموجودين على موقع التواصل الاجتماعي الشهير. وتبيّن أن معدل أصدقاء الرجال المثليي الجنس من الذكور المشاطرين لهم بالميول نفسه، يكون أكثر من المعدل لدى الرجال العاديين.

واشنطن: تمكن طالبان من معهد ماساتشوستس للتقنية من تصميم برنامج “Project Gaydar” الإلكتروني، الذي يمكنه أن يتنبأ بالميول الجنسية الخاصة بمستخدمي Facebook، بناء على أصدقائهم الموجودين على موقع التواصل الاجتماعي الشهير.
وقال موقع “سي أن أن” على الانترنت إن البرنامج قام بمسح الصفحات الشخصية الخاصة بأكثر من 1500 مستخدم على Facebook، عرفوا عن أنفسهم على أنهم مثليون أو عاديون أو ثنائيو الميل الجنسي.

وكشف التحليل على البرنامج، أن معدل أصدقاء الرجال المثليي الجنس من الذكور المشاطرين لهم بالميول نفسها ، يكون أكثر من المعدل لدى الرجال العاديين.
وعلى الرغم من أن اكتشافًا قد يكون للرجال المثليين أصدقاء مثلهم على الموقع ليس بالأمر المفاجئ إلا أن البرنامج استخدم لدراسة 947 رجلاً لم يفصحوا عن هواهم الجنسي، وتبين أن 10 منهم على الأقل كانوا من المثليين، مما يشي بأن البرنامج الجديد قد يكون ذا مصداقية.

ومن جهته قال المتحدث باسم Facebook، سيمون أكستون، لجريدة البوسطن غلوب الأميركية، الأحد، “عمومًا ليس من المفاجئ كثيرًا أنه يمكن لشخص ما أن يخرج باستدلالات معينة حول فرد آخر دون معرفته، وبناء على هوية أصدقائه، فمثل هذا الأمر ليس محددًا بـFacebook، فإنه ممكن أن يحدث في الحياة العادية بالعالم الواقعي.”
وبالمقابل رأى خبراء أن البرنامج يكشف عن قدرة التنقيب في البيانات بالشبكات الاجتماعية، حيث إنه من المستحيل للدراسات الإحصائية العادية الحصول على أي معلومات عن الناس دون أن يفصحوا عنها، بينما يقوم البرنامج الجديد بالكشف عن خباياهم شاءوا أم أبوا.

ومن جهة أخرى رأى مراقبون أن مثل هذه البرامج تمثل خرقًا واضحًا للحرية الشخصية ولخصوصية الأشخاص على الانترنت، وهو الأمر الذي عدوه “غير أخلاقي” ويتعدى على حقوق الأفراد في المجتمع.

من جهة ثانية قرر موقع “فيس بوك” إزالة برنامج تسويق “Beacon”، الذي أثار عند إطلاقه منذ قرابة عامين شكاوى بشأن الخصوصية، وتتبع أنشطة المستخدمين على مواقع شركاء فايس بوك.

وكان “فايس بوك” يأمل في أن يساعد برنامج تسويق “Beacon” المستخدمين في الحفاظ على تواصلهم مع أصدقائهم وأن يعمل أيضًا كـ “مراجع موثوق بها”، تدر على الموقع عددًا أكبر من المبيعات للمواقع المشاركة، حيث ينشر البرنامج مع تحديثات حالات وصور المستخدمين ما قد شاهده أو اشتراه أصدقاؤهم ، الأمر الذي أدى إلى شكاوى مستخدمي الموقع من تمكن أصدقائهم من معرفة الهدايا التي يشترونها، على سبيل المثال، من متجر “Overstock.com ” على شبكة الإنترنت، وأيضا علم أصدقائهم بالأفلام الطائشة التي اشتروا تذاكرها عبر موقع “Fandango” الأميركي المتخصص في بيع تذاكر الأفلام عبر الهواتف المحمولة والإنترنت.
المصدر :ايلاف