تقنية معلومات

جوجل يصدر نسخاً رقمية من ملايين الكتب سقطت حقوق المؤلف عنها


وقعت شركة جوجل العالمية اتفاقا مع شركة “اون ديماند بوكس” التي تصنع آلات “اسبرسو بوك ماشينز”، يسمح لها بالوصول الى كل الكتب التي يرغب بها والتي لا تخضع لحقوق المؤلف ، وبالتالي أصبح في الامكان طباعة اكثر من مليوني كتاب سقطت حقوق المؤلف عنها واصدر جوجل منها نسخا رقمية، في دقائق معددة بواسطة هذه الطابعة ، التي لا يوجد اكثر من 12 نسخة منها في العالم.

وقال دان نيلر احد مؤسسي شركة “اون ديماند بوكس” ومديرها العام: “نحصل في دقائق عدة على كتاب شبيه بذلك الذي نجده في المكتبات”، اذ “لا تستغرق طباعة كتاب يضم 300 صفحة اكثر من اربع دقائق ونصف الدقيقة”.

واضاف نيلر “يمكن ان يقع القارئ على مؤلفات شكسبير وديكنز وتواين الى روسو وهوجو فضلا عن بلزاك”. ولفت الى انه في الامس “طبعنا كتابا يتناول موضوع ورق الشجر. وقبل ذلك طبعنا كتابا حول طريقة صنع السكاكر في بداية القرن العشرين”.

وتتوافر هذه الطابعات فقط في بعض المكتبات العريقة الجامعية، على غرار مكتبة “ماك جيل” في كندا وقريبا في هارفارد على مقربة من بوسطن شرق الولايات المتحدة، وحتى في مكتبة الاسكندرية في مصر.

واشار نيلر الى احتمال انتاج 40 طابعة في مطلع العام 2010، ونسخ تطبع بالالوان بالكامل في غضون ستة اشهر.

يشار إلي أنه حتى الآن، في إمكان مستخدم الإنترنت قراءة كتب جوجل التي سقطت عنها حقوق المؤلف مجانا او مطبوعة كوثيقة PDF أو نقلها على أجهزة قراء إلكترونية على غرار “اي-ريدر” من شركة سوني.

ولم تعن شركة “اون ديماند بوكس” بتحديد سعر الكتاب المطبوع بناء على الطلب، بل اقترحت سعرا وسطيا للكتاب قدره ثمانية دولارات مع تقدير سعر الكلفة بسنت عن كل صفحة.

ويبدو أن الاتفاق لن يواجه عراقيل قضائية لانه يتعلق حصريا بالكتب التي سقطت عنها حقوق الملكية الفكرية خلافا لتلك التي لا تزال حقوق المؤلف والنشر سارية عليها وتتواجه جوجل مع اطراف اخرى بشأنها.
المصدر :محيط