تقنية معلومات

“آي بي إم” تطلق خدمة بريدها الإلكتروني الجديد


تعتزم شركة “آي بي إم” الأمريكية غداً إطلاق خدمة بريد إلكتروني خاصة بها “LotusLive iNotes”، مبني علي تقنية “الحوسبة السحابية”، حيث تستهدف من خلاله شركات الأعمال والمنظمات.

وتبدأ قيمة الخدمة بـ 3 دولار شهرياً، كما توفر “آي بي إم” فترة مجانية لاختبار الخدمة تمتد إلى 30 يوم، قبل عقد أي اتفاق مع الشركات التي ترغب في تبني الخدمة.

وتصل سعة “LotusLive iNotes” إلى 1 جيجابايت لكل مستخدم، كما يدعم أجهزة الهواتف المحمولة وحماية مدمجة من الفيروسات والرسائل غير المرغوب فيها، بجانب الأدوات الإدارية، فضلاً عن إمكانية زيادة سعة البريد حتى 100 جيجابايت، مقابل اشتراك.

ويضع طرح “آي بي إم” الشركة في منافسة كلا من شركة جوجل الأمريكية وبريدها الإلكتروني “جي ميل” المبني علي أساس “الحوسبة السحابية”، الذي حاز علي انتشار واسع منذ إطلاقه عام 2004، وأيضا مع شركة مايكروسوفت المتخصصة في مجال البرمجيات، التي توفر عدد من خدمات البريد الإلكتروني، التي تشمل منظم البيانات الشخصي”أوت لوك” وبرنامج البريد الإلكتروني المجاني

“ويندوز لايف هوت ميل”.

وتعتبر “الحوسبة السحابية” الجيل الجديد من أجهزة الكمبيوتر، التي تعتمد في الأساس على شبكة الإنترنت كوسيلة رئيسية إن لم تكن وحيدة للقيام بكافة الوظائف اللازمة للمستخدم, فبدلاً من استخدام برامج معالجة النصوص، على سبيل المثال، تستخدم خدمات قائمة على الويب مثل “مستندات جوجل”، وهكذا مع معظم الوظائف الأخرى والتي باتت منتشرة بشكل واسع النطاق ومجاني في صورة خدمات قائمة على الويب.

يذكر أن “الحوسبة السحابية” تمتاز بانخفاض أسعارها وسهولة إدارتها وإمكانية الدخول علي المعلومات بأي وسيلة اتصال بالإنترنت، غير أن كثير من النقاد يعيبون تعرضها للانقطاع، بالإضافة إلى احتمالية توقفها حينما يصعب تحويل البيانات من بائع خدمة لآخر.

المصدر :محيط