تقنية معلومات

“يوتيوب” يسجل مليار مشاهدة فيديو يوميا في عامه الثالث


أعلن موقع “يوتيوب” الشهير المتخصص في تبادل مقاطع الفيديو، في إطار احتفاله بالعام الثالث علي استحواذ شركة جوجل الأمريكية عليه، أن نسبة مشاهدة مقاطع الفيديو عليه وصلت إلى مليار مقطع يوميا.
وأعرب تشاد هيرلي مدير الموقع التنفيذي عن فخره بتلك النسبة، وتابع قائلا أنه برنامج وعمل “يوتيوب” يستمر في النجاح والتطور، بعد ثلاثة أعوام من استحواذ شركة جوجل الأمريكية علي الموقع.
وأضاف لا نزال ملتزمون بذات المبادئ، لكننا نعلم أن الأمور اختلفت، إذ انتشر الإنترنت واسع النطاق، لذا ازدادت أيضا جودة مقاطع الفيديو الخاصة بنا، وتابع قائلا إن الموقع تلقي مراسلات تطالب بزيادة حجم مقاطع الفيديو المرفوعة عليه.
وعلي الرغم من شعبية “يوتيوب” الواسعة، فإنه لم يجن أي مكاسب مالية حتى الآن، لكن مصادر نقلت عن إريك شميدت قوله إنه يتوقع أن يتحول “يوتيوب” إلى موقع ربحي بشكل ما.
وكانت جوجل قد دفعت 1.65 مليار دولار للاستحواذ علي “يوتيوب” في 2006، إذ تعتبر تلك الصفقة هي الأضخم في تاريخها.
وترجع فكرة إنشاء الموقع، حينما كان الصديقان “ستيف تشين” و”تشاد هيرلي” يرغبون في تبادل مقاطع فيديو مشتركة لهما في حفل غداء، حيث أدركا مدي صعوبة تبادل المقاطع، التي صوروها عبر الإنترنت، وفي تلك اللحظة جاءتهما فكرة تكوين موقع من أجل تسهيل وتسريع عملية التبادل.
جدير بالذكر أنه في نوفمبر 2005، انهمرت ملايين الدولارات من المستثمرين لتمويل الموقع، حتى قبل انطلاقه رسميا ، ولم يمض أقل من عام واندفعت شركة جوجل لتستحوذ عليها وتضمه إلى مشروعاتها.
المصدر :محيط