عالمية

سوريا تقول انها استعادت النظام في سجن عسكري


[ALIGN=JUSTIFY]دمشق (رويترز) – قالت السلطات السورية يوم الاحد انها استعادت النظام في سجن عسكري بالقرب من دمشق بعد اعمال شغب قالت جماعة معارضة ان عشرات السجناء قتلوا فيها.

واندلعت اعمال شغب يوم السبت في سجن صيدنايا وهو مجمع اعتقال كبير يقع على بعد 30 كيلومترا شمال غربي العاصمة وينزل به الالاف من المجرمين والسجناء السياسيين والجنود المتهمين بانتهاك القواعد العسكرية.

وقالت وكالة الانباء السورية “أقدم عدد من المساجين المحكومين بجرائم التطرف والارهاب على اثارة الفوضى والاخلال بالنظام العام في سجن صيدنايا واعتدوا على زملائهم وذلك في الساعة السابعة من صباح يوم السبت في 5-7- 2008 أثناء قيام ادارة السجن بالجولة التفقدية على السجناء.

“وقد استدعى الامر التدخل المباشر من وحدة حفظ النظام لمعالجة الحالة واعادة الهدوء للسجن وتنظيم ضبوط بحالات الاعتداء على الغير والحاق الضرر بالممتلكات العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين.”

ولم تذكر الوكالة ما اذا كان هناك اي ضحايا. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره لندن يوم السبت ان قوات الامن قتلت عشرات السجناء خلال اعمال الشغب.

واوضح المرصد ان سجناء اسلاميين يحتجز كثير منهم في سجن صيدنايا منذ سنوات دون محاكمة بدأوا أعمال الشغب. ونقل عن شهود عيان قولهم ان مستشفى بالقرب من السجن مليء بالجرحى.

وتحتجز سوريا التي يحكمها حزب البعث منذ عام 1963 الاف السجناء الاسلاميين وغيرهم من السجناء السياسيين ومن بينهم كتاب ومدافعون عن حقوق الانسان. وتقول جماعات حقوق الانسان الدولية ان الاعتقالات العشوائية والتعذيب من الامور المعتادة في سوريا.[/ALIGN]