ثقافة وفنون

البلابل : قيمة الفنان الحقيقي تتمثل في سلوكه وتعامله مع الآخرين

ظهرن في زمان غير زمانهن .. فابدعن واطربن الشعب السوداني باغنيات كانت وما زالت من عيون الغناء شعراً ولحناً ..

ثلاثة اخوات اشقاء جمعهن هم واحد هو اسعاد الناس بالفن والغناء والطرب الاصيل وما بخلن وقدمن اكثر واكثر ما عندهن!!

عادت السنوات .. عاد الزمان .. الذي ناديناه ارجع يا زمان لتعيد ذكريات وحكايات قديمة ..

ظهرن من جديد .. ثلاثة أخوات شقيقات اطربن واسعدن الشعب بالغناء الاصيل وبالدرر ..

هذه المساحة نحصصها للبلابل .. بلابل الفن والطرب والغناء الأصيل..

٭ البلابل تجربة غنائية ثلاثية نسائية لم تتكرر .. تعليقكم؟

ـ الاسباب كثيرة ولكن توقعنا ان التجربة التي تأتي من بعدنا من المفترض ان تكون تجربة افضل من البلابل لذلك لم تعاد تجربة البلابل وغير ذلك ان هجرة الفنانين عملت فجوة بين الاجيال وطبعاً هجرتهم تكون لاسباب متعددة ولا نعتبر ان الوضع حاليا في الساحة مضيف .. ستجد الاجيال القادمة رأيه ومن اسباب نجاحنا اننا الثلاثة اخوات هذا ادى الى الاستمرارية وحتى الاعمار متقاربة ومتسلسلة وكذلك دعمنا التجربة بالعلم والدراسة الموسيقية .

1273974500 ٭ الغربة مالها وما عليها؟

ـ اخذت منا الكثير واولها عدم التواصل مع الجمهور في السودان على الرغم من ان الاذاعة كانت حلقة الوصل بيننا وبين المستمع وعرفت الاجيال القادمة بنا ..

٭ هل العودة حملت في طياتها من جديد؟

ـ حملت الكثير ففي كل حفل نضيف اغنية جديدة او ثلاثة اعمال.

٭ ماهو انطباعكم في اول حفل مع جمهوركم بعد غيبة طويلة؟

ـ هذه اللحظة فيها نوع من الرهبة والانسان يضع في نفسه انه لا يخذل جمهوره ونكون في حسن الظن وعندما وقفنا في المسرح احسسنا بثقة من الجمهور وحصل تواصل بيننا وبين الجمهور واحسسنا ان الجمهور مازال بخير .. وحقيقة ان الجمهور مظلوم في انه يتهم بانهم يطلبوا اغنيات بعينها ولكن نعتبر ان الفنان هو الذي يرتقي بذوق جمهوره ولأن المستمع السوداني ذوقه مميز.

٭ هل باعتقادكم ان الاحتكار يسهم في تطور الفنان؟

ـ لا يسهم الاحتكار في تطور الفنان وسيبقى دائرا في حلقة واحدة ولا يتقدم.

٭ هل تعاملتم مع شعراء ملحنين غير بشير عباس؟

ـ نعم اغلبية اعمالنا للاستاذ بشير عباس ولكن تعاملنا مع العديد من الشعراء والملحنين نذكر منهم يوسف الموصلي وبرعي محمد دفع الله واسحق الحلنقي وجعفر فضل المولي والهادي حامد وموسى محمد ابراهيم وابو قطاطي ومن الجدد مدني النخلي وعبد المنعم الجزولي ويحى فضل الله وعبد الرحمن مكاوي .

٭ نلاحظ مؤخراً تعامل الموصلي مع البلابل ما قولكم؟

ـ يوسف من دفعتنا وغير ذلك جمعتنا الغربة وقد تعاملنا في نيويورك وشيكاغو ولكن تعاملنا مع يوسف عند 1986 في شريط ليل الشجن في الاقهرة فلم تكن اول مرة نتعامل معه وقد جمعتنا عمل في شريط للكابلي امطرت لؤلؤاً وكنا البلابل والموصلي وزينب الحوريص.

٭ اغنية البنات موضة متقطة ام ثقافة متجردة ورأيكم في غناء البنات في الساحة؟

ـ غناء البنات زمان كان في بيوت الاعراس ولا يخرج من اطار يكون شئ في مكان معين ولحدث معين رغم ان شعره بسيط ومتواضع فكان الناس تستقبله ونتمنى الآن غناء البنات تكون كلماته في اطار معين ويجب ان لا تكون كلماته مبتذلة.

٭ لنلاحظ مؤخراً غناء بعض الفنانين الشباب لاغنيات البنات ما رأيكم؟

ـ نرفض نحن البلابل ان يغني الاولاد اغنيات البنات على الملأ وكذلك داخل بيوت الاعراس والاسر.

ـ وعندها كان معنا الاستاذ عبد القادر سالم وقد اضاف بقوله نحن في انتظار مجلس المهن الموسيقية الذي اعتمده رئيس الجمهورية يوم 18/4 وهذا الفاصل بين وبعدها كل شئ سيمضي في اطار مبسوط ..

٭ قانون الملكية الفكرية ومنع الفنانين غناء البعض .. تعليقكم؟

ـ نعتبر ان هذا القانون مطبق وغير مفعل.

٭ نقابة الاتحاد العام للمهن الموسيقية هل لاحظتم انه قدم الجديد؟

ـ حقيقة اضاف الكثير ونعتبر ان الاستاذ عبد القادر سالم اصبح يرسي قواعد وقوانين قوية تدافع وتضبط الفن السوداني سواء الموسيقية او الدرامية وبالتالي سيحفظ لكل فنان حقه .. وهذا يسهم في رقي الفن السوداني وسيكون في قمة الابداع ..

٭ شركات الانتاج الفني من وجهة نظركم؟

ـ نحن في رأينا ان معظم شركات الانتاج افلست لان هنالك قراصنة في سوق الكاسيت وقديما كانت تنتج وتوزع ويكون الكاسيت في مستوى عالي ولكن القراصنة اصبحوا يسجلوا من الحفلات ولا يوجد ضوابط ولا رقيب.

٭ بصراحة الغناء السوداني غير معروف خارجيا؟

ـ في الثمانينات كان الفنانين السودانيين يشاركوا في كل المهرجانات ويساهموا في كل الاحتفالات الوطنية او الاعياد سواء كانت وطنية او غيرها ولكن اصبحت الآن مجهودات فردية من غير مساعدة الحكومة او وزارة الثقافة والاعلام.

٭ البلابل ماذا تقول في جعفر نميري .. محطة البلابل؟

ـ جعفر نميري كان العهد الذهبي للفنون السودانية وفي جميع انواعها لأنها كانت في قمة الانتشار وكانت فيه ابداعات كثيرة وحقيق الراحل المقيم نميري رجل عظيم وفنان ونحن نحبه كثيرا فقد كانت تربطنا به مودة وعلاقة اسرية حميمة هو وزوجته .

ـ محطة البلابل .. نحن من اوائل الاسر التي تسكن اركويت لذلك سميت بمحطة البلابل وبالتالي سميت كل المنشآت باسمنا علي الرغم من ذلك لم نستفد من الاسم ماديا غير انها ظلت في وجدان الناس على مر السنين .

٭ ماذا تقولوا عن الشائعات التي تقول البلابل جوا يخموا القروش؟

ـ كلمة سخيفة وليست حقيقية ونحن نطالب بحقوق العازفين ومهندس الصوت قبل حقوقنا وليس لدينا اجر ثابت وفي بعض الاحيان قد لا يكون هنالك عائد وللعلم حتى الثياب التي نغني بها من نفقتنا الخاصة وهي باهظة الثمن.

٭ عمل تمنيتوا ان يكون من ادائكم؟

ـ حياة : تمنيت ان تكون اغنية زول ليه قيمة من ادائي .

ـ آمال : اغنية لاني قدرك ولا بطولك.

ـ هادية : الاماني السندسية .

٭ الشهرة ماذا تقولو عنها؟

ـ الشهرة خصم لنا لانك لا يمكن ان تعيش حياة طبيعية.

٭ كلمة أخيرة ..

ـ نقول اذا كنت تريد ان تكون فنان له قيمة يجب ان تكون بمعني الكلمة فنان في سلوكه وفنه وتعامله مع الآخرين ويجب ان ينتقي لفنه الكلمات المناسبة واختيار الكلمة واللحن لكي يرتقوا بالفن السوداني الى مصافي الدول واخيرا نحيي ونشكر كل العاملين في صحيفة قوون وكذلك قناة قوون ونتمنى لهم التدقم والازدهار.

حوار اجرته : عائدة المأمون
صحيفة قوون