كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

نشر البيانات الشخصية لـ100 مليون مستخدم لـ”الفيسبوك”


شارك الموضوع :

استطاع باحث في مجال الأمن الإلكتروني الحصول على بيانات الصفحات الشخصية الخاصة بأكثر من 100 مليون من مستخدمي موقع “الفيسبوك” للتواصل الاجتماعي في قائمة قام بجمع معلوماتها من خلال البحث في الدليل العام لمستخدمي الفيسبوك، حسبما أفادت صحيفة “الإمارات اليوم” الجمعة 30-7-2010 .

ويضم الدليل المستخدمين الذين يتبادلون بعضاً من معلومات صفحتهم الشخصية مع الجمهور العام للموقع. ولكن القائمة التي جمعها الباحث رون بويس، الذي يعمل بشركة “سكال سيكيورتي”، أشارت إلى أنه من السهل على أي شخص أن يجمع ويصنف البريد الإلكتروني والأماكن والبيانات المتاحة الأخرى لأي شخص آخر في الدليل العام.

ونشر بويس القائمة التي شغلت 2.8 غيغا بايت على موقع “بيت تورينت”، وقال بويس في مدونة إنه نشر القائمة ليوضح ما وصفه بـ”قضية خصوصية مخيفة”، حيث إن إعدادات “الفيسبوك” المتعلقة بالخصوصية المعقدة غالباً ما تجعل المستخدمين لا يعلمون ما المعلومات الشخصية التي يشاركونها مع الآخرين.

وأثار “الفيسبوك”، الذي يضم أكثر من 500 مليون مستخدم، مخاوف بشأن الأمن والخصوصية خلال الأشهر الماضية، لكنه قلل من أهمية قائمة بويس وقال إن ذلك مجرد نشر لمعلومات متاحة في الأصل.

وقال “الفيسبوك”: “في هذه الحالة فإن المعلومات التي وافق المستخدمون على جعلها عامة جمعها باحث واحد”.

وأضاف “هذه المعلومات موجودة بالفعل في “جوجل” و”بينغ” ومحركات البحث الأخرى، بالإضافة إلى “الفيسبوك”. ولا توجد بيانات خاصة متاحة أو تم التهاون بشأنها”.

العربية نت

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس