كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الرياضة الأردنية


شارك الموضوع :

يعد الأردن من أكثر الدول العربية في آسيا اهتماما بالشباب والرياضة بشكل عام، ويتجلى ذلك في عدد المجمعات والمدن الرياضية المخصصة للشباب ومن أهمها : مدينة الحسين الرياضية [28] وحدائق الحسين في عمّان، مدينة الحسن للشباب في اربد ومدينة الأمير محمد للشباب في الزرقاء [29]… مما اثر ايجابا على مشاركات الأردن في بطولات عربية وإقليمية ودولية كثيرة وخاصة على مستوى كرة القدم وكرة السلة، اللتان تلقيا إقبالا واهتماما كبيرا من قبل الشباب الأردني. كذلك ألعاب الدفاع عن النفس والسباحة وكرة التنس واليد والفروسية كلها ألعاب يقبل عليها الشباب في هذا البلد بشغف. كما ساهم المجلس الأعلى للشباب بتنمية قدرات الشباب من جميع النواحي الحياتيه عن طريق نشر مراكز الشباب في مختلف محافظات المملكه.

منتخب الأردن لكرة القدم, هو ممثل الأردن الرسمي في رياضة كرة القدم،، تأهل مرة واحدة إلى كأس الأمم الآسيوي عام 2004م وخرج من الدور الربع النهائي من منتخب اليابان من ضربات الجزاءوقد تاهل إلى نهائيات امم آسيا 2011 في الدوحة(قطر).

ددرب الكابتن محمود الجوهري المنتخب لي 5 سنين حتى عام منذ 2001 – 2007 وعاد بعدها الي وطنه ثمه وكانت انجازته بي جعل المنتخب يتأهل لي كأس آسيا لي اول مره في تاريخ المنتخب وكاد ان يدخل نصف نهائي الا انه خسر امام اليابان وبعدها تولى المدرب القدير بينجاد الا انه اخرج المنتخب من تصفيات كاس العالم ولم يتمكن بي فعل شيء في آسيا تولى المدرب العراقي عدنان حمد تدريب المنتخب حيث قام بي إخراج المنتخب من اخر التل الي كاس آسيا 2011 بعد أن كان المنتخب بنقطه واحد في مرحلة الذهاب وحصد 7نقاط في الاياب.

من أكثر الأندية شعبية بين الجمهور الأردني على مستوى كرة القدم، هي أندية الوحدات والفيصلي وشباب الاردن بالإضافة إلى اندية أخرى مثل نادي البقعة ونادي الحسين اربدو…الخ – كما يلقى نادي زين والنادي الأرثوذكسي ونادي التطبيقية ونادي الأرينا… الخ اهتماما كبير من قبل الجمهور ومشجعي كرة السلة الأردنية.

ar.wikipedia.org
شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس