الأردن

السياسة ونظام الحكم في الأردن


نظام الحكم في الأردن ملكي دستوري، ويراعى في تشكيل الحكومة تمثيلها لمختلف الاتجاهات. يترأس الملك عرش المملكة، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة. يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. ويعتبر مجلس الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النواب المنتخب، والذي يشكل إلى جانب مجلس الأعيان الذراع التشريعي للحكومة. وهذا الذراع يعمل باستقلالية تامة.

السلطة التنفيذية:
وهي الحكومة، تعين من قبل الملك عن طريق تعيين رئيس الوزراء وتدخل بها الوراثة والجاهات وكذلك من الأب إلى الابن.

السلطة التشريعية:
وتعني مجلس الأمة بشقيه النواب :المنتخب بنظام الصوت الواحد مع كوتا الأقليات وكوتا المرأة ،ومجلس الأعيان المعين من الملك والذي غالبا ما يضم من تولوا رئاسة الوزارة سابقا والمناصب المهمة بالدولة.

الاحزاب:
عرف الأردن في تاريخة العديد من الأحزاب، إلا إن الحياة الحزبية في البلد تعثرت وتوقفت بعد 1957 ومن ثم زاد الموضوع تعقيدا بإعلان الأحكام العرفية في البلاد بعد النكسة عام 1967، إلا إنها عاودت للظهور والمشاركة العلنية في عام 1989 حيث تم السماح لجميع الأحزاب الأردنية بالعمل بشكل علني في الأردن، ومن هذه الأحزاب: حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني وحزب الشعب الديمقراطي الأردني” حشد ” وحزب جبهة العمل الإسلامي والحزب الشيوعي الأردني وحزب البعث العربي التقدمي وحزب البعث العربي الاشتراكي الأردني… وغيرها.

ar.wikipedia.org