كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

المملكة الأردنية الهاشمية


شارك الموضوع :

المملكة الأردنية الهاشمية دولة عربية تقع في المشرق العربي في جنوب غرب آسيا حيث تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة بلاد الشام، والشمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربية. لها حدود مشتركة مع كل من سوريا من الشمال، الضفة الغربية – فلسطين المحتلة وإسرائيل من الغرب، العراق من الشرق والسعودية من الجنوب والجنوب الشرقي. كما تطل على خليج العقبة في الجنوب الغربي. سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية.

الأردن يعتبر بلد يجمع بين ثقافات وعادات وحتى لهجات كل من بلاد الشام والجزيرة العربية بشكل لافت. ولا تفصل أي حدود طبيعية الأردن عن جيرانه العرب سوى نهر الأردن الذي يعتبر الحد الشمالي الفاصل لحدوده الغربية مع فلسطين. اما باقي الحدود فهي امتداد لبادية الشام في الشمال والشرق وصحراء النفوذ في الجنوب، ووادي عربة إلى الجنوب الغربي.

وللاردن تاريخ طويل تقف عنده الشواهد الأثرية جنبا لجنب إلى يومنا هذا من قلاع وحصون وابراج ومسارح وقصور ومقامات انبياء واضرحة لصحابة شهداء قضوا في معارك الفتح الإسلامي.

في عام 1946 نالت المملكة الأردنية الهاشمية استقلالها عن بريطانيا، وكان الملك عبد الله بن الشريف الحسين أول ملك عليها بعد أن كان أمير على شرق الأردن منذ 1921. النظام بالمملكة الأردنية الهاشمية هو نظام ملكي دستوري مع حكومة تمثيليه. الملك يمارس سلطته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء، الذي في الوقت نفسه، هو مسؤول امام مجلس النواب المنتخب جنبا إلى جنب مع وجهاء بيت (مجلس الأعيان)، يشكلان السلطة التشريعية للدولة. بالإضافة إلى السلطة القضائية المستقلة عن الحكومة التي تمثل السلطة التنفيذية.

أصل التسمية:
اولا المملكة لان حاكمها ملك وليس رئيس

ثانيا الاردنية سميت بالاردنية نسبة إلى نهر الاردن

ثالثا الهاشمية سميت بالهاشمية نسبة إلى بني هاشم لان ملوك الاردن اصولهم من بني هاشم.

النشيد الوطني:
النشيد الوطني الاردني يلقى في المدارس كل صباح والجميع يسمعونه وهو:

عاش المليك…عاش المليك….ساميا مقامه خافقات في المعالي أعلامه نحن أحرزنا الهدى….يوم أحييت لنا نبضه تحكي…تتسامى فوق هام الشهب يا مليك العرب لك من خير نبي شرف في النسب حدثت عنه أصول الكتب الشباب الأمجد…..جندك المجند عزمه لا يخمد…..فيه من معناك رمز يحمد يا مليك العرب لك من خير نبي شرف في النسب حدثت عنه أصول الكتب دمت نورا وهدى…..للبرايا سيدا هانئا ممجدا…..تحت اعنانك تشدو العرب يا مليك العرب لك من خير نبي شرف في النسب حدثت عنه أصول الكتب.

ar.wikipedia.org
شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.