كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السكان والتقسيمات الإدارية في الأردن


شارك الموضوع :

يشكل العرب الغالبية العظمى من السكان، حيث تتنوع أصول الشعب الأردني والتي تعود في بعضها إلى مناطق مختلفة من بلاد الشام والجزيرة العربية. بعض الأردنيين تعود اصولهم إلى فلسطين، كما يضم الأردن مخيمات للاجئين الفلسطينيين المبعدين عن وطنهم منذ حرب 1948 وحرب 1967، [2] في حين تتواجد في الأردن اثنيات أخرى من الشركس والشيشان والأرمن ,ولكن الاغلبية عرب كباقي الدول العربية فاصول وبطون العشائر العربية بكل تأكيد واحدة.

الكثافة السكانية تتركز في وسط وشمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام بحيث تشكل نسبة المسلمين السنة (93%) ، في حين لا تتجاوز نسبة أتباع الطوائف الإسلامية الأخرى من الدروز (2%). وتتمتع الأقلية المسيحية (5%) التي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية، بحقوق دينية وسياسية .

اللغة الرسمية هي اللغة العربية، واللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى.
هناك طبقة عمالة أجنبية كبيرة في البلاد مقارنة مع عدد السكان. حيث يقدر عدد العمالة المصرية على سبيل المثال بعدة مئات من الآلاف. كما يوجد عدد كبير من العراقيين المقيمين في المملكة الأردنية الهاشمية، يأتي ذلك لنزوحهم من الوضع السياسي المضطرب في بلادهم في الفترة الأخيرة بالإضافة إلى تواجد بعض الاقليات من العمالة القادمة من دول جنوب شرق آسيا التي ساهمت اتفاقيات المناطق الصناعية المؤهلة مع الولايات المتحدة بزيادة اعدادهم واكثرهم من الصين وبنغلاديش.

التقسيمات الإدارية:
يقسم الأردن إلى 12 محافظة محافظة البلقاء ومحافظة الزرقاء ومحافظة مادبا ومحافظة العاصمة ومحافظة إربد وعجلون ومحافظة جرش ومحافظة المفرق محافظة الكرك ومحافظة معان ومحافظة الطفيلة ومحافظة العقبة.

أهم المدن:
عمان هي عاصمة البلاد السياسية وأكبر المدن، يبلغ عدد سكان محافظة العاصمة حوالي المليونين نسمة، لتكون بذلك حوالي ثلث سكان المملكة الأردنية الهاشمية.
إربد هي عاصمة الشمال وثاني المدن الأردنية يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة.
الزرقاء ثالث مدينة من حيث عدد السكان، تقع إلى الشمال الشرقي من العاصمة.
السلط
العقبة
الكرك
مادبا
الطفيلة
معان
عجلون
جرش
المفرق
الرمثا
سوف

ar.wikipedia.org
شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.