كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تتنافس على جائزة الطيب صالح التي تنظمها شركة زين: 324 عملاً من الدول العربية



شارك الموضوع :

أعلن مجلس أمناء جائزة الطيب صالح للكتابة المبدعة، والتي تنظمها شركة زين-السودان- أن عدد الأعمال المشارك بها في التنافس على الجائزة في فروعها الثلاثة بلغ 324 عملاً من الدول العربية كافة،إضافة للعرب المهاجرين بعدد من الدول الغربية، وقد وقف المجلس على سير الإعداد لمرحلة التحكيم وترتيبات فعاليات إعلان الجائزة فى دورتها الأولى يومي 18و19فبراير المقبل، الذي يوافق الذكرى الثانية لرحيل الأستاذ الأديب الطيب صالح.
وعبّر مجلس أمناء الجائزة- الذي اجتمع صباح الثلاثاء برئاسة البروفيسورعلى شمو، وحضور أعضائه ، والفريق طيار الفاتح عروة العضو المنتدب لشركة زين- عبّر عن تقديره لحجم العمل الذي تم إنجازه في ما يتعلق بالإعلان عن الجائزة في كل الدول العربية ودول المهجر الغربية ، الأمر الذي ترجمه حجم المشاركة الكبير في التنافس على الجائزة في دورتها الاولى ، الذي فاق كل التوقعات، كما أن المشاركات جاءت من الدول العربية جميعها ، وعدد من دول المهجر الغربية.
وقال بروفيسور على شمو، إن المجلس وقف على الترتيبات التى تجري لإنجاز مرحلة التحكيم وتحديد الفائزين بمشاركة عدد من المحكمين العرب، بالإضافة لمحكمين سودانيين، حيث بدأت لجان التحكيم مزاولة عملها مباشرة بعد انتهاء فترة التقديم للجائزة. وأضاف أن المجلس أطلع على تقرير وافٍ تضمن المشاركات من حيث الدول التي وردت منها وتوزيعها على أفرع الجائزة الثلاثة، مبيناً أن 126 مشاركة جاءت من السودان، في حين توزعت 184 مشاركة على 15 دولة عربية، كانت في مقدمتها جمهوريه مصر العربية، ووردت بقية المشاركات وعددها 14 من الولايات المتحدة واستراليا ودول أخرى ،وحظيّ فرع الرواية بأكبر عدد من الأعمال المشاركة ، حيث بلغت 198 عملاً ، وبلغت مشاركات القصة القصيرة 101 عمل ، بينما اقتصرت المشاركة في النقد الأدبي على 25 عملاً. وقال بروفسير شمو إن مجلس الأمناء وقف على التصور المبدئى لفعاليات ختام الدورة الأولى وتوزيع الجوائز، والتي يراد لها أن تكون مناسبة لنشاط ثقافي واسع، بمشاركات مميزة تساهم في تحريك وإبراز المشهد الثقافي، وتليق بمكانة الأستاذ الأديب الطيب صالح، كاشفاً أن فعاليات الختام ستشهد مشاركة متميزة من عدد من الأدباء والمثقفين العرب.
الجدير بالذكر أن شركة زين كانت أعلنت في الذكرى الأولى لرحيل الأديب الطيب صالح في 18/فبراير الماضي عن تنظيمها لجائزة سنوية باسم الطيب صالح بقيمة إجمالية تبلغ مئتي ألف دولار(200.000$) في فروع الرواية والقصة القصيرة والنقد الأدبي، حيث فتح باب التقديم في 15 يوليو 2010 حتى 15 أكتوبر المنصرم. وستستمر فترة التحكيم حتى منتصف يناير المقبل ليجري إعلان الفائزين فى 19 فبراير.

الصحافة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس