عالمية

امريكا واسرائيل تناقشان موقفهيما من ايران


[ALIGN=JUSTIFY]واشنطن (رويترز) – قال مسؤول اسرائيلي ان بلاده اعربت مؤخرا عن عدم رضائها عن التعامل الامريكي الاخير مع ايران وحثت ادارة الرئيس جورج بوش على ان تقف بقوة في مطالبة ايران بالتخلي عن برامج نووية يمكن ان تستخدم في تصنيع اسلحة.

وفي تغير في السياسة الامريكية شارك الدبلوماسي الامريكي وليام بيرنز مبعوثي القوى الكبرى في اجتماع عقد مع وفد ايراني يوم 19 يوليو تموز والذي اعطت فيه الدول الست طهران مهلة اسبوعين للحد من برامج تخصيب اليورانيوم والا واجهت المزيد من العقوبات.

وأثار هذا التحول دهشة اسرائيل التي انتظرت دوما من حليفتها الكبرى الولايات المتحدة ان تقود جهود عزل ايران.

ومنذ عقد اجتماع جنيف قالت ايران انها ستمضي قدما في برامجها النووية. وفاقمت اسرائيل من مخاطر المواجهة الدبلوماسيسة الجارية بين ايران والغرب حين لوحت بانها قد توجه ضربة عسكرية الى المواقع النووية لايران عدوتها اللدود.

واستضاف بيرنز مساعد وزيرة الخارجية الامريكية يوم الخميس واحدا من أشد صقور اسرائيل وهو شاؤول موفاز نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي لاجراء مشاورات ثنائية دورية تعرف باسم “الحوار الاستراتيجي.”

واشتهر موفاز وهو وزير دفاع سابق بأساليبه القاسية في قمع الانتفاضة الفلسطينية.

وقالت تاليا سوميح المتحدثة باسم موفاز انه استغل المشاورات الدورية وأيضا اجتماعات منفصلة مع كل من ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي وكوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية للتعبير عن اعتراض اسرائيل على اجراء محادثات امريكية ايرانية مباشرة.

وقالت “لم يكن مجرد تعبير عن الاستياء بل التعبير عن مخاوف اسرائيل الشديدة.

“لقد حث (موفاز) الامريكيين على وضع شروط صارمة مثل رفض السماح للايرانيين بتخصيب اليورانيوم على أرضهم وان يكونوا واضحين في الالتزام بالمهلة. الايرانيون ببساطة يبحثون عن صدوع يستغلونها.”

ويتهم الغرب ايران بالسعي لتطوير اسلحة نووية تحت ستار برنامج مدني وتنفي ايران ذلك وتقول انها لا تهدف الا الى التوليد السلمي للكهرباء وأثارت هياجا اقليميا شديدا بتوعدها بالرد على اي هجوم تتعرض له باستهداف اسرائيل والمصالح الامريكية في الخليج.

وكانت قد ترددت تكهنات متزايدة بان الولايات المتحدة أو اسرائيل قد تهاجم المنشات النووية لايران لكنهما قالا ان القوة هي الملاذ الاخير.

وقالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الخميس ان مسؤولين امريكيين واسرائيليين ناقشوا الجهود الدبلوماسية والعقوبات المالية الرامية الى منع ايران من اكتساب أسلحة نووية.

وصدر بيان مقتضب لوزارة الخارجية الامريكية بعد مباحثات بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة واسرائيل في واشنطن ولم يذكر شيئا عن امكانية استخدام القوة في ضرب ايران.

وقال البيان “تشترك الولايات المتحدة واسرائيل في الشعور بقلق عميق من البرنامج النووي لايران وناقش الوفدان الخطوات الرامية الى تقوية الجهود الدبلوماسية والاجراءات المالية لمنع ايران من اكتساب قدرات اسلحة نووية.”

ولم يذكر البيان تفاصيل الاجراءات التي بحثت.

وقال البيان الذي أوضحت وزارة الخارجية انه صادر عن الولايات المتحدة واسرائيل “أكدنا ايضا على عزمنا المشترك القوي للتصدي لمساندة ايران للارهاب.”

والمحادثات الامريكية الاسرائيلية جزء من مشاورات “الحوار الاستراتيجي”. ورأس الوفدين وكيل وزارة الخارجية الامريكية للشؤون السياسية بيل بيرنز وموفاز نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي.[/ALIGN]