كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بنك السودان : إجراءات مشددة لمنع تسرب «الجنيه» من الجنوب


شارك الموضوع :

[JUSTIFY] اعلن بنك السودان عن اجراءات للاسراع بإعلان ان الطبعة الاولى من الجنيه السوداني غير مبرئة للذمة قبل تسربه من جمهورية جنوب السودان لداخل البلاد عبر طرح العملة الجديدة الاسبوع المقبل واصدر في الوقت نفسة قرارا بتكوين لجنة عليا لاستبدال العملة بالبلاد
وكشف رئيس البرلمان احمد ابراهيم الطاهر، عن ايقاف عمليات التبادل التجاري مع دولة الجنوب بالجنيه واستبدالها بالعملات الصعبة ،بينما اتهم وزير الاعلام، كمال عبيد، الجنوب بتدبير مؤامرة بضخ العملة السودانية منتهية الصلاحية بالشمال للاضرار باقتصاده، واكد ان وعي الحكومة قطع الطريق امام تلك المؤامرة عبر التدابير التي اتخذت ،ورأى ان ذلك يؤكد مقدرة الدولة على مواجهة المخاطر.
وقال محافظ بنك السودان، محمد خير الزبير ، في تنوير مقتضب للبرلمان عن العملة الجديدة ان قيادة البنك السابقة تحسبت لعدم اتفاق الشريكين- الحركة الشعبية والحكومة- حول تسليم كميات الجنية بالجنوب عبر طباعة عملة جديدة لحماية الاقتصاد من مخاطر وجود كتلة نقدية بالجنوب، تبلغ 2.1 مليار جنيه ،واكد ان عملية استبدال الطبعة القديمة ستتم بصورة سريعة وقبل ادخال العملة المتبقية بالجنوب للداخل.
من جانبه، طالب رئيس البرلمان، احمد ابراهيم الطاهر، التجار الشماليين المتعاملين مع الجنوب بالابتعاد عن التبادل مع الجنوب بالجنيه السوداني، محذرا من ان ذلك سيسهم في تدمير الاقتصاد، وابدى تخوفا من تسرب تلك المبالغ عبر التهريب والبيع وخلافه ،واشار لقرار وزارة المالية بتحديد التعامل التجاري مع الجنوب بالعملة الصعبة .
إلى ذلك اصدر مجلس إدارة بنك السودان قرارا بتكوين لجنة عليا لاستبدال العملة بالبلاد برئاسة محافظ البنك الدكتور محمد خير الزبير وعضوية عدد من المسؤولين بالبنك المركزي وممثلي الوزارات والاجهزة الحكومية،الى جانب تشكيل لجان ولائية تعمل تحت اشراف الولاة.
وحصر القرار،مهام واختصاصات اللجنة، التي ضمّت ممثلين من وزارة المالية والدفاع والداخلية والاعلام وممثلاً لجهاز الأمن وممثلاً لديوان المراجع القومي،في الادارة والتخطيط والاشراف على عمليات الاستبدال، الى جانب توفير الاعتمادات المالية اللازمة لها، والعمل على توفير الكميات الكافية من العملة الجديدة في جميع أنحاء الدولة في الزمان والمكان المحددين للاستبدال. كما تشرف اللجنة على توفير الدعم اللوجستي لانجاح العملية، وتعيين اللجان الولائية بالتشاور مع حكومات الولايات، وتحديد العلاقات البينية للجان الاستبدال في المستويات المختلفة، واتخاذ التدابير اللازمة لتأمين وسلامة عمليات الاستبدال بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العليا.
وكلف القرار اللجنة بوضع الضوابط والترتيبات لعمليات سحب الجنيه القديم وتخزينه وإبادته، وكذلك العمل على ضمان انسياب وتدفق المعلومات المتعلّقة بعملية الاستبدال من والى الجهات المرتبطة بالعملية، وكلف القرار اللجنة برفع تقارير دورية عن سير تنفيذ العملية الى مجلس ادارة البنك المركزي.
وأسند القرار الى اللجان الولائية مهمة تعيين لجان المحليات وتحديد مهامها وصلاحياتها وتسمية عضويتها، على أن تكون تحت اشراف معتمد المحلية ويرأسها ممثل للبنك المركزي، وتضم في عضويتها المدير التنفيذي للمحلية وممثلين للقوات المسلحة وجهازي الأمن والشرطة.
[/JUSTIFY]

الصحافة

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=5]يا حكومه الانقاذ كده الجنوبيين عرفوا اى شئ بى كلامكم ده سوف يسرعون بدخول العمله الى الشمال بى اى طريقه حتى لو يشتروبيها بضاعه ممكن يدخلوها يا سزج .[/SIZE]

        الرد
      2. 2

        الجنيه السوانى سوف يتم تغيره مره ثانيه بواسطه العملاء والخونه امثال عرمان وعقار والحلو يجب على المسؤولين فى بنك السودان يجب الانباه لعمليه التبديل فى الجنوب وسوف يتم تسربيه واستبداله مره ثانيه فى الشمال لان جماعه الحركه الشعبيه ليس لديهم غير تدمير الشمال

        الرد
      3. 3

        [COLOR=#BB00FF][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5]والله السودان دا بلد غريب خلاص ،، بيخلق مشاكل مافي اي دولة سبقته عليها .. ولذلك هو متميز والان هو يكون اكثر دولة كررت طباعة عملاتها وربما بلغ اجمالي تكاليف الطباعة للمرات كلها كمية النقد السوداني كله .. والحسابة بتحسب [/SIZE][/FONT][/COLOR]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس