اقتصاد وأعمال

إتفاقيات تعاون بين السودان وبوركينا فاسو !!


إتفقت اللجنتان الوزاريتان للسودان وبوركينا فاسو على تشكيل لجان فنية في مجالات التعليم العالي ، الزراعة، الثروة الحيوانية ، السياحة فى إطار إنعقاد الدورة الثانية للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين باوغادوغو نهاية الإسبوع المنصرم وترأس وفد السودان السموأل خلف الله وزير الثقافة ومن الجانب البوركيني جبريل باسولي وزير الخارجية.
وقال الاستاذ الطاهر سليمان ايدام مدير الادارة العامة للتعاون الثنائي بوزارة التعاون الدولي عضو وفد السودان ان الطرفين أكدا أهمية الإرتقاء بالعلاقات الإقتصادية والتجارية والإستثمارية والإجتماعية والثقافية الى مستوى العلاقات السياسية والدبلوماسية بجانب أهمية تفعيل الإتفاقيات الموقعة في الدورة الأولى التي عقدت بالخرطوم 8991وتشجيع القطاع الخاص في البلدين بإنشاء مجلس لرجال الإعمال، وتم تكوين لجنة متابعة مشتركة برئاسة رئيس الجانب الفني في اللجنة الوزارية ورئيس الجانب الفني بين السودان ووكيل وزارة الثقافة كاشفاً بأنه تم التوقيع على (8) وثائق في مجالات التعليم العام، التعليم العالي، الاعلام، الثقافة، السياحة، الزراعة ، الثروة الحيوانية ومحضر أعمال الدورة كما تم تبادل عدد (8) وثائق لدراستها من الطرفين والرد عليها قبل نهاية هذا العام شملت مجالات التعاون بين وزارتي الخارجية في البلدين والغاء التأشيرات للجوازات الخاصة والرسمية، تشجيع الاستثمار، الارشيف، الرعاية الاجتماعية، النقل الجوي، وتحرير الاجواء، البيئة والصحة، وأكد إيدام أنه قد تمّ الاتفاق على إرسال وفد فني من وزارة الري للوقوف على التجربة البوركينية ومن ثم إعداد برنامج تنفيذي للإتفاقية الموقعة في العام 1998م، كما إقترح أن تعقد الدورة الثالثة للجنة الوزارية في العام 2013م بالخرطوم على ان تسبقها اجتماعات لجنة المتابعة في العام 2012 لمتابعة موقف التنفيذ .

الراي العام


تعليق واحد

  1. والله نحن حالة غريبة فاسوا وفرارو شنو الشغالين بيها ونوقع اتفاقيات وماعارف ايه .. لا بيستفيدوا مننا ولا بنستفيد منهم كحيان مع فطسان ايه الفاية .. ؟؟
    قولو ما اوكرانيا مع روسيا مع اليابان مع بلجيكا .. نحن ما قادرين نوقف على حيلنا نمشي لجهة اكثر من ميتة ..