منوعات

«الرأي العام » تزور اشهرمنزل بولاية الجزيرة


محادثة هاتفية لرئيس التحرير الاستاذ كمال حسن بخيت … تخبره عن ظاهرة غريبة تجري فصولها داخل احد المنازل بمدينة (ود راوه) ، بولاية الجزيرة حيث ظهرت رسومات ومجسمات للكعبة الشريفة ، ومئذنة واشياء اخرى بحوائط غرفتين من غرف المنزل والمئات تدفقوا على المنزل لرؤية الظاهرة الغريبة من شتى مدن الجزيرة والولايات الاخرى. في تمام السابعة صباح الثلاثاء الماضي الموافق ثالث ايام عيد الاضحى المبارك تحركت برفقة زميلي المصور يحيي شالكا صوب مدينة ود راوه حوالي (90) كيلومترا جنوب شرق الخرطوم للوقوف ميدانيا على حقيقة وتفاصيل تلك الظاهرة الغريبة .

مع الشيخة عوضية
كان يفترض ان تتم الزيارة صباح الاثنين لكنني اعتذرت لصاحبة المنزل لمشغولياتي الصحفية خلال العيد واكدت لها حضوري اليوم التالي مباشرة الثلاثاء حيث انطلقت برفقة زميلي المصور شالكا صوب المدينة عبر الطريق الشرقي الذي يمر بمدينة العيلفون وام ضوا بان لنسلك منها طريق شرق النيل الذي يقودك الى حنتوب وبعد حوالي( 90) كيلو ظهرت لنا لافتة كبيرة بالمدينة ترحب بالقادمين ، فتركنا الشارع الاسفلتي ناحية الغرب حيث تقع مدينة ود راوه . وحقيقة لم نجهد انفسنا في العثور على المنزل المقصود فاول شخص قابلناه باطراف المدينة سألناه عن المنزل الذي ظهر فيه البيان فقال : من لا يعرف هذا المنزل .. واضاف تقصدان منزل عوضية اليمني ..قلت له اجل ، فصعد معنا في العربة واجتزنا سوق المدينة حتي توقفنا في امام المنزل والذي يقع في الناحية الغربية من المدينة .. استقبلتنا عوضية صاحبة المنزل والتي لاحظت انها تتميز بوجه صبوح يشع منه الضياء وتحمل في يدها مسبحة صغيرة علمت انها لا تفارق يدها .. المنزل انيق من الطوب الاحمر وفي قمة النظافة والنظام …جلسنا في الغرفة الشرقية وبعد مراسم الضيافة سألتها بلهفة عن الموقع الذي ظهر فيه مجسم الكعبة الشريفة.
قالت : هنا داخل هذه الغرفة التي تجلسون داخلها، قامت بعدها باغلاق باب الغرفة واسدال ستائر النوافذ ، حيث عم الغرفة ظلام دامس ، ثم قادتنا الى الحائط الشرقي للغرفة ، قائلة : هذا رسم الكعبة .. دققت النظر وفعلا بعد هنيهة تراءى لي مجسم الكعبة الشريفة بغطائها الاسود ، وبجانبها تبدو اخرى بنفس الشكل والحجم ، ثم ظهرت ثالثة ، فاعتقدت انه ظل النافذة الواقعة شمال الغرفة، وما الشكل الذي اشاهده امامي سوى انعكاس الضوء من خلال فتحات صغيرة اعلى النافذه يتسلل منها ضوء الشمس ..فقمت بتحريك الستارة ولكن رسم الكعبة الشريفة ظل ثابتا وموجودا كما هو.
بعده قادتنا للحائط الغربي ، فشاهدنا عليه نفس الرسم او مجسم الكعبة ، وقالت وهي تشير للرسم الواضح على الحائط : في الصباح يظهر رسم لمجموعة من الحمائم تتحرك في خط مستقيم امام رسم الكعبة ثم انتلقت بنا عوضية بينما مسبحتها لا تفارق يدها الى غرفة اخرى تقع في الجانب الغربي من المنزل واطفأت لمبة الكهرباء واغلقت باب الغرفة ثم اسدلت الستائر فلفنا ظلام دامس . واشارت بيدها الى الحائط الشرقي قائلة : انظروا واحكموا بأنفسكم وقتها صاح زميلي المصور شالكا بصوت منفعل عال: انها مئذنة وكنت خلفه مباشرة ، وعندما نظرت بدوري شاهدت مجسما لمئذنة قصيرة من الطراز القديم يظهر منها حوالى ثلاثة اربعاها ، وبالقرب منه رسم لإبريق كبير الحجم ، تحديدا رسمه يقع في الطرف الشمالي الشرقي من الحائط والذي يظهر عليه رسم المئذنة .. وايضا قمت بالتأكد ان الرسم ليس انعكاسا لشكل ما من خلال الضوء المتسلل من النافذة ، ولكن مجسم المئذنة والابريق ظلا ثابتين .. ورغم وضوح الرسمين بالعين المجردة الا ان كل محاولات زميلي المصور البارع يحيي شالكا باءت بالفشل في التقاط اية صورة سواء للكعبة بالغرفة الاولى او المئذنة والابريق بالغرفة الغربية الثانية .. حاول اكثر من عشرين مرة التقاط الصور مستخدما كل ما يلم به من فنيات وتقنيات الكاميرا المتطورة التي يحملها ، الا ان الصور لم تظهر عدا صورة المئذنة والتي صورتها ابنة عوضية بالموبايل.
13121432105703555 حوار مع عوضية
*جلسنا بعدها داخل صالة كبيرة وسألت صاحبة المنزل من اين انت ؟
ــــ قالت : اسمي عوضية علي احمد اليمني ، (55)عاما جدي يدعى اليمني واصلنا خزرج وانتمي للشيخ حسن ود حسونة بواسطة جدي (عيسي الطالب) ، ولدت بالكاملين ، وعشت فترة طويلة بمدينة نيالا زوجي الحالي يدعى الشيخ محمد عبدالله ملقب بـــ(شيخ كندش) وهو ابن عمي وامام مسجد سوق ود راوة ورزقني الله بخمسة ابناء اربعة اولاد هم (عاطف ، وعبد القادر ، وعبدالله ، وطه .. وابنتي دراين)
*كيف ومتي كانت بداية هذه الظاهرة الغريبة ؟
ـــ بدأت منذ الاثنين الموافق 17 /1/2011م حيث انني عادة اصلي الصبح مع زوجي في المسجد وكذلك العشاء وذلك اليوم لم اذهب الى الصلاة لمرضي وأديتها بالمنزل وبعدها كنت اتلو الباقيات الصالحات داخل الغرفة الغربية وفجأة ظهر امامي ضوء ابيض .
*أين ظهر ؟
ـــ على الحائط الشرقي للغرفة .
*وكيف كان شكله ؟
ـــ اشبه بشكل زجاجة الكريستال فاعتقدت اولا انه انعكاس عادي للضوء الا انني لم اعتد على اية زجاجة كريستال بالغرفة .. وبعدها تملكني نوع من الرهبة .
*رهبة ام خوف ؟
ـــ لا لا رهبة كما قلت لك ، فانا انسانة عميقة الايمان لا اخاف .
*ماذا فعلت بعدها ؟
ـــ وقفت مندهشة لا خائفة ، فشاهدت وسط الضوء الخلفي (حسب الرسول ود العبيد ود بدر ، والخليفة الطيب خليفة ام ضوا بان ، والسيد علي الميرغني وابنه السيد محمد عثمان الميرغني ) فقلت سبحان الله .
*وهل سبق ان شاهدت هؤلاء السادة ؟
ـــ انا احبهم ، ومن مريديهم وقلت لنفسي وقتها وكنت داخل الغرفة لوحدي (شيوخي حضروا الي في المنزل )
*ومتي ظهر مجسم الكعبة الشريفة ؟
ـــ بعد رؤيتي للسادة الاشراف الذين ذكرتهم بدأ رسم الكعبة يظهر على الحائط .
*هل اعلمت بقية اهل الدار بما شاهدتيه على الحائط ؟
ـــ لا لم اخبر احدا .
*لماذا ؟
ـــ لانني اعلم ان ما شاهدته امر غريب لن يصدقه احد منهم .
*هل زال الرسم فورا ام بقي على الحائط ؟
ــــ كنت اشادهده يوميا في الصباح لمدة ستة عشر يوما .
*هل كان رسم الكعبة يظهر في الصباح فقط ؟
ـــ احيانا يظهر عند العصر ويتحول الى مجسم كامل حوله مجموعة من الحمائم البيضاء اللون تحلق فوقه واحيانا يظهر ابريق كبير ، وعنقريب يرقد عليه شيخ وبعد ايام قال ابني طه انه شاهد نفس الشيخ في المنام وانه الشيخ حسن ود حسونة.
*هل كنت تشاهدين هذه الرسومات لوحدك ؟
ـــ اخبرت ابنتي دراين بما اشاهده يوميا بعد ستة عشر يوما فشاهدت نفس الرسومات اضافة لمشاهدتي اربعة رجال يرتدون عمائم بعدها شاهد الرسومات بقية ابنائي وبعض الاقارب ورفضت اخبار الجيران فقط اخبرت الشيخ مختار الخليفة احمد الامين وهو من منطقة (بلولة) جنوب ود راوة ، فحضر وشاهد بنفسه الرسومات على الحائط .
*ماذا كان رأيه ؟
ــــ بعد ان تأكد من الرسومات لم ينطق بكلمة بل قام بتلاوة القرآن حوالي الساعتين امام الرسومات داخل الغرفة وعندما فرغ من التلاوة انتابته موجة من الضحك وقال لي : هذا بيان والرسم مجسم الكعبة الشريفة وعليك عمل كرامة .
*هل شاهد الرسومات او البيان شيوخ ورجال دين آخرون ؟
ـــ اجل شاهده شيخ خالد ود الشيخ البدوي ومسيده بسوبا شرق وايضا بعض مشايخ الشيخ حسن ود حسونة وابن الشيخ الفاتح قريب الله وحمد ود الترابي .
*ماذا قالوا ؟
ـــ اتفقوا جميعهم انه بيان من رب العالمين واكراما لي وقاموا بتهنئتى علي ظهوره بمنزلي كما قال الشيخ خالد ابن الشيخ البدوي ان البيان لا يأتي لشخص عادي فقط ظهر من قبل للشيخ حسن ود حسونة ، كما حضر لرؤية البيان من كسلا ابناء السيد الحسن ، وقلت لهم :الشيخ حسن ود حسونه زارني سبع مرات في المنام وكنت وقتها مصابة بتلاتة غضاريف وقرر لي الاطباء عملية جراحية وعندما شكوت ذلك للخليفة عثمان قدم لي عصيدة بلبن الغنم شربتها لمدة واحد وعشرين يوما فشفيت من علتي الحمد لله .
*(وداروة) منطقة يكثر بها انصار السنة فهل شاهدوا الرسومات وماذا كان رأيهم ؟
ـــ اجل جاء بعضهم للمنزل وشاهدوا الرسومات ، وبعضهم ذكر لي انه مجرد انعكاس للضوء ورسم المئذنة ما هو سوى انعكاس لمئذنة المسجد القريب من المنزل وعندما اثبت لهم عكس ذلك قالوا انها من عمل الشيطان بل وحتى زوجي الذي ينتمي لجماعة انصار السنة ترك المنزل منذ ظهور الرسومات بحجة ان المنزل اصبح سكنة للشياطين ولم يعد حتى اليوم .
*هل شاهد زوجك الرسومات قبل مغادرته المنزل ؟
ـــ اجل شاهدها. فذات يوم كان داخل الغرفة التي ظهرت بها الرسومات وكان يتناول الشاي فناداني قائلا : (تعالي يا عوضية ..بيانك تحول الى مئذنة ) بعدها غادر المنزل نهائيا بحجة ان ما ظهر امامه عمل من اعمال الشيطان ومنذ تلك اللحظة اصبح لا يأتي للمنزل وهو كما ذكرت لك انصار سنة وهم لا يعتقدون في مثل هذه الكرامات ويعتقدون انها (بدعة) ورغم انني لا انكر انني درست القرآن على يديه فهو استاذ في القرآنية.
*سمعت من بعض اهل (ود راوة) ان نجما هبط من السماء على منزلك بعد ظهور مجسمات الكعبة والرسومات الاخرى ما صحة ذلك ؟
ــــ ذات مساء كنت اصلي واتعبد بحوش المنزل فشاهدت ضوءا يسقط من السماء ويضئ المكان حولي فاعتقدت ان امية الكهرباء بها خلل ما.
*من اين جاء الضوء ؟
ـــ من جهة الشرق في شكل نجمة صغيرة ومر فوق احد الشيوخ ثم استقر فوق حائط مخزن المنزل من الخارج وقادتني لمكانه .
*هل اختفى الضوء بعدها ؟
ـــ لا ، استمر في مكانه يضئ لمدة شهرين كاملين .
*هل شاهد اهل ود راوة هذا الضوء ؟
ـــ اجل .
*ما حجم المواطنين الذين كانوا يأتون لرؤية مجسم الكعبة وغيرها من الرسومات ؟
ـــ عند بداية ظهور البيان كان المنزل يمتلئ عن آخره بالزوار ويوميا يزور البيان حوالي (2000) شخص من الجنسين ولمدة ثلاثة اشهر كاملة والغرفة التي ظهرت بها رسومات الكعبة احيانا يكون بداخلها (500) مواطن لدرجة اننا اضطررنا لافراغها من الاثاث .
*ماذا كان رد فعلهم ؟
ــــ كانوا يبكون عند رؤيتهم الكعبة والمسجد والمئذنهةوالحمائم الطائرة حول المسجد وبعضهم شاهد العنقريب يرقد عليه شيخ بجابنه سوط وعصا وحتى الشيوخ كانوا يبكون عند رؤيتهم الرسومات ونصحونى بعمل كرامة (ذبيحة ، بليلة ، قهوة وبلح )
*هل جاء مواطنون من خارج ود راوة ؟
ـــ اجل بعضم جاء من الخرطوم والكاملين وود الترابي والكسمبر وكسلا الا ان اكثر القادمين كانو من قرية (ود بلة) وكذلك الزبيدية الذين ظلوا يزورون البيان لمدة سبع جمع لاعتقادهم ان الدعوة مستجابة في البيان ولكثرة الزوار ووقوف ابنتي دراين على خدمتهم باعداد مئات اكواب الشاي والقهوة لهم طيلة اليوم قالت لي : يا امي هذه خرافة لا اساس لها من الصحة ، وبعد قولها ذلك انتابتها اعراض الحمي واكد ت لي ابنتها هذه الواقعة .
*ألم يزور احد الرسميين بولاية الجزيرة المنزل ؟
ـــ زارنا معتمد محلية ود مدني وبرفقته ضابط محلية ود راوة الصادق النو ومعهم ضباط اداريون آخرون جاءوا بثلاثة بكاسي.
*هل صحيح انك كنت تحلمين في نومك ببعض الاولياء ؟
ـــ شاهدت في المنام (18) وليا .
*ومتي كان ذلك ؟
ـــ قبل ظهور البيان
*وهل تعرفت عليهم ؟
ـــ اذكر منهم الشيخ (صائم ديمة) و(الشيخ الحفيان) ، (الشيخ حمد ود ترابي ) ، بل انني ذات مدة قبل ظهور البيان وكنت مريضة حلمت بالرسول صلى الله عليه وسلم يشع من الضياء ويرتدي ملابس ناصعة البياض ووقف امامي فقلت له (انا في حمايتك يا رسول الله) .. وانتهى الحلم هنا ،فاخبرت به الشيخ (ابو سبيب) بود راوه فصاح مهللا مكبرا مع تلاميذ خلوته وقال لي : انه الرسول صلى الله عليه وسلم وانه ليس حلما بل رؤية وايضا حلمت عندما كنت مريضة بالحمى وكنت ارقد بحوش المنزل رأيت شيوخا يشع الضياء منهم يحيطون بي ، فسألتهم في الحلم من انتم ؟ فأخذوا يضحكون وقالوا لي : نحن اصحاب الرسول واصحاب سيدنا جبريل وعندما اخبرت بعض الشيوخ قالوا لي انها رؤية وليست حلما لان اصحاب الرسول لا يتمثلون في شكل الشيطان وطلبوا مني عمل كرامة فعملتها.
*هل صحيح انه مع بداية ظهور الرسومات (البيان) كان الماء يتدفق من الحائط ؟
ـــ اجل ذلك صحيح اذ صار الحائط الذي عليه الرسومات مبللا بالندى ، اي اصبح رطبا وتمام كما يحدث عندما تكون هناك ماسورة يتسرب منها الماء داخل الحائط ولم تكن هنالك اية ماسورة قرب الحائط وكان الناس يضعون اياديهم على الحائط المبلل بالماء ويغسلون بها وجوههم .
رواية طه الابن
اخيرا تحدثت مع ابنها (طه 21 عاما ) وهو يعمل في بوتيك بحي الصفا بالخرطوم يقضي اجازة العيد مع والدته بود رواة :
*وسألته هل شاهدت الرسومات المختلفة التي ظهرت على الغرفتين بمنزلكم ؟
ــــ اجاب : بالطبع شاهدتها لكنني في بداية الامر كنت غير مقتنع بها وكنت اقول لامي انها مجرد ظلال ، بعد قولي ذلك شاهدت في المنام شيخا ، قال لي انه الشيخ حسن ود حسونه ، واحيانا كنت اشاهد رجالا يرتدون زيا ابيض يحملون مسابح وعندما اصحو واحكي لامي بما حلمت به تقول لي انها رؤية ، فأرد عليها انها خرافات ومجرد كوابيس وفي اليوم التالي شعرت بألم حاد في الرجلين وفتور في كل جسدي فاحضرت لي امي (بخرة) من الشيخ الفكي عثمان فتعافيت الحمد لله واصبحت مقتنعا بالمجسمات التي ظهرت على حائط منزلنا فوالدتي من مريدي (الشيخ حسن ود حسونه) ولديها (تابوت) الشيخ .
*ماذا تقصد بـــ(تابوت) ؟
ـــ اقصد توب الشيخ حسن ود حسونه وهو لا يهدى الا لاقرب مريدي الشيخ.
*هل شاهدت ماء يتدفق من الحائط الذي ظهرت به رسومات الكعبة ؟
ـــ لم اشاهد ماء يتدفق بل ندى على الحائط اسفل الرسومات وكان الناس يتمسحون به.
المحرر
هذه تفاصيل ما يحدث داخل منزل (ود رواة ) بولاية الجزيرة .
نقلناها لكم بكل صدق وموضوعية لتحكموا بأنفسكم

ودراوة : تحقيق : التاج عثمان..تصوير: يحيى شالكا
الراي العام


تعليق واحد

  1. دجل ليس الا لماذا لا تظهر هذه الرسوم الا بالظلام الدين واضح لا يحتاج الى ظلام لكي يظهر لماذا تطفئ الانوار وننزل الستائر سينما واللا شنو !!؟؟ ليس بامكانك ان تقومي بتصوبر الخيال ايتها الصحفية عجبي كيف تصوري الخيال

  2. السلام عليكم
    بدل ان يلتفت الناس لما هو اهم وأنفع للناس فى الدنيا والاخرة والعالم من حولنا من تطور الى تقدم الى بحوث ونحن لم نتقدم قيد انملة بل غارقين فى الخيالات والخزعبلات التى لا تقدم ولا تؤخر وللاسف الشديد يبدأ السفه من الاعلام الذى يفترض به قيادة الامة للخير وتبين حققوق الناس وواجباتهم ومراقبة المؤسسات وكشف السلبيات والله المستعان

  3. [B][SIZE=7]الجن خلقوا قبل البشر بألفين سنة وهم متطورون جداً أي يسبقوننا في العلوم بألفين سنة .. أما في حالة إصابة إبنتها بالحمى عند إنكارها ذلك وإصابة إبنها بألم حاد عندما أنكر أيضاً هذا دليل جازم على أن هذا من فعل الشيطان ليزيدهم ضلال في ضلال ويشغل الناس عن العبادة الصحيحة ..[/SIZE][/B]

  4. هذه شياطين تريد ان تضلها لانها لو كرامة لابد ان تكون ورائها فائده او غرض
    واهل السنة والجماعة لاينكرون الكرامة
    وكلام زوجها صيحيح الله يهديها

  5. اللهم اجعله خيرا .. وانى اؤمن بكرامات الاولياء والصالحين واعتقد ان زوجها اخطاء بتركه البيت , فقد كانت هناك كرامات مؤثقه لاصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم , واساءل الله القدير ان يجعلنى من اهل الكرامات وان اتعرف على بعض الاولياء الصالحين .. الله يوفق هذه السيده الصالحه ولا تزكى على الله احدا وارجو ان تدعوا الله لى ان وصلتها كلماتى هذه .

  6. هذه المرأة ذاكرة ،، من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات ،، احذروا التعدي عليها بأي اسلوب ،، وما حدث اظهار من الله لصلاحها ،، حتى ابنتها انظروا
    لها ،، للصلاح أحوال وعلامات لا تغفلوها ،واياكم والسخرية ،، اللهم انعم علينا كما انعمت عليها يا الله ،آمين

  7. بس من قالت شافت محمد عثمان الميرغني ضمن الاولياء كلامها ده كلو هوا ساي لان محمد عثمان الميرغني تزوجوا الدنياء وبفتشو في السلطة والمحاصصة مع المؤتمر الوطني

  8. من المؤسف أن تصبح الصحافة أداة للتضليل بدلا من إرشادالناس وتوعيتهم،فهذا الموضوع لايعدو أن يكون دعاية منظمة لهؤلائءالمخرفين من المتصوفين بدليل أن هذه المراة المدعية هى التى إتصلت بريس التحريرلتخبره عن مااسمته بالظاهرة الغريبة،فلايمكن أن تحل البركات ببيوت من يدعون من دون الله ،إتقوا الله أيها الصحافيون ولاتكونوا أداءهدم وتجهيل ،فهذا القلم أمانة تسألوا عنها يوم القيامة.

  9. [SIZE=5] علي الزوج الوقوف مع زوجته
    فاذا كان هذا من عمل الشيطان
    فالواجب عليه حماية اسرته
    خاصة وانه من اهل القران
    وان كانت كرامه فعليه تصديقها
    في كلتا الحالتين عليه حماية
    زوجته واسرته
    كلكم راعي ومسؤل عن رعيته[/SIZE]

  10. (الاخ الصحفي لم يقل رايه في هذه الخرافات كنت اظنه سيحذر منها لكنه شكله عايز يبيع صحيفته ضحكا على عقول القراء هذه احاجي حبوبات هذا ليس دين الدين قول الله وقول الرسول عليه السلام والخلفاء والتابعين وليس دجل وظلام وخرافات ).
    ………………………………………

    معظم التعليقات هي من جماعة أنصار السنة الذين ( ضيقوا ) الفهم على أنفسهم و يحاولوا أن ضيقوه على الناس ( هداهم الله) فهذه السيدة رأت المصطفي عليه السلام و أستنجدت به و أنهالت عليها البركات و هي المستفغرة المتعبدة فكيف لا تأتيها البركة ؟؟ ( مازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتي …. الحديث )
    فما لا تعقلون؟ … و لا عجب فقد سممت الوهابية عقولكم و عطلت عملها إلا من حفظ النصوص و قد خلق المولي عز و جل العقل للتفكر و التدبر لا ( الترديد ) ك( الببغاوات )..
    أقر الصحفي برؤيته لما سمع عنه و ذهب للتحقيق فيه و أقر (بفشله في تصويره) و قد زود تحقيقه بما يؤكد ما ( رآه) عبر صورة ملتقطة ( بموبايل ) إبنة السيدة التي تناولتموها بالقذف ..!!! فأي الإثباتات تريدون يا جماعة الوهابية ؟؟؟
    هداكم الله و هدي قبلكم زوج السيدة الذي إذا سلمنا بقوله أنه ( فر ) من الشيطان !!!!! و لا يجوز ذلك لزوج مسلم ( حافظ للقرآن) و حافظ لرعيته ..
    على الأقل كان يجلس معهم في البيت و يقرا من ( القرآن) ما هو معروف عنه بأنه ( يطرد ) الشياطين ) … و الا شنو رأيكم ؟؟؟؟

  11. وين عبد الحي يوسف ما يمشي يشوف الحاصل شنو ويوقف الناس علي الحقيقة لو كان من عمل الشيطان فان سورة البقرة سوف تطرده عليكم بقراءة سورة البقرة في الدار 0

  12. المراة التى تظهر فى الصوره مراة عادية من عامة الشعب السودانى اما موضوع الكعبة فهو خيال زى ابو فانوس اما الصحيفه فليس لهاموضوع وهذه الخرافات ظلت ملازمة للسودانيين حتى اقعدتنااصحاب الكرامات قال عنهم افضل الخلق (ص)(رب اشعث اغبر لو اقسم على الله لابره)