ثقافة وفنون

«ميرم تاجا» و«بنيتي حسابك» في المقدمة .. الأمثال الشعبية تتسيَّد الأغنية الدارفورية

سيطرت الأمثال الشعبية على الشعر الغنائي، وظهرت في الفترة الأخيرة عدد من الأغنيات تتضمّن نصاً كاملاً للمثل الشعبي: دود مقرقر راكب جواد. وترمي الخطوة لإحياء الموروث الدارفوري وشعر الحكامات وربطه بالموسيقى حتى يكون أكثر تأثيراً.
وتلعب الأمثال الشعبية بدارفور دوراً في إعداد النشء وتربيته، وبعد الهدوء النسبي الذي شهدته المنطقة فهي في حاجة إلى خارطة إرشادية اجتماعية لجمع ما تناثر أيام الحرب التي عاشتها لست سنوات. وتسهم الأمثال بعد ربطها بالموسيقى في تحقيق هذه الغاية.
وقال الشاعر أحمد التيجاني تيفرة صاحب قصيدة ميرم تاجا، إن دارفور هذه الأيام تحتاج إلى نفرة ثقافية واسعة للمساهمة في إحياء المنطقة التي انشغلت لسنوات بويلات الحرب وعندما عادت لم تجد الكثير من العادات والتقاليد.
«وقال إن مزج الأمثال الشعبية في الأغنية الدارفورية من ضمن المحاولات لإعادة توازن المنطقة. وأكد أنه بجانب عدد من الشعراء سعوا لوضع أمثال شعبية كاملة لدعم النص الشعري حتى يكون ذا خصوصية نابعة من البيئة والإرث الدارفوري.
ولكنه انتقد انصراف الناس والحكومة من النشاط الثقافي، قائلاً لدينا مجمع ثقافي لكننا نلتقي فيه من الحين إلى الآخر ولا توجد خطة واضحة للمساهمة في تغيير واقع دارفور، مؤكداً أن هنالك عدداً من المبادرات لكنها فردية.
وشارك تيفرة بقصيدة مشهورة في مهرجان الثقافة الرابع وهي باسم «ميرم تاجا»، ولديه عدد من الأشعار. قال إنها ظلت حبيسة الدفاتر ولكن معظمها لا ينفصل عن واقع دارفور، وتغنى له عدد من الفنانين مثل محمد الكردفاني بسلاح الموسيقى وفتحي الماحي صاحب «بنيتي حسابك».
الراي العام