كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

شراكة سعودية سودانية لاستخراج الذهب والماس من البحر الأحمر



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]وقعت الخرطوم والرياض على اتفاق يسمح بالتنقيب عن المعادن في المياه الاقليمية المشتركة بقاع البحرالاحمر في مشروع اطلق عليه «اطلانتس 2»، وتوقع الطرفان البدء الفعلي للانتاج في العام 2014.
ووقع وزير المعادن كمال عبداللطيف ووزير البترول والثروة المعدنية السعودي، علي بن ابراهيم في الخرطوم امس على مذكرة تفاهم للتنسيق والتعاون حول مشروع «اطلانتس 2» بقاع البحر الاحمر لانتاج الذهب والماس والزنك والمانغنيز والنحاس، وفقا لدراسات اثبتت وجود كميات ضخمة من الرواسب المعدنية، وشرعت شركة منافع السعودية التي حازت على امتياز التنقيب في نقل معداتها اللوجستية الى الموقع والاستعانة بشركات استشارية كبرى لاجراء مزيد من الدراسات الفنية حول المشروع، واستخدام التقنيات الحديثة لتنقيب اكثر من الفي متر مربع يبدأ من سطح البحر وحتى عشرين مترا تحت قاع البحر.
وقال وزير المعادن كمال عبداللطيف في حفل توقيع الاتفاق امس ان المشروع تجربة انسانية يستحق ان يكون انجازا فكريا للخرطوم والرياض، واشار الى اهتمام الرئيس عمرالبشير بهذا التعاون، ونقل عن تلقي وزارته توجيهات من القيادة بالدخول في مشروعات اضافية وتطوير المشروعات.
من جانبه، قال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي، علي بن ابراهيم، ان الاتفاق يمثل تكريسا للارادة السياسية بين البلدين، مؤكدا انهم ينظرون بارتياح للمستوى المتميز في مجال التعدين والذي يأتي في اطار استغلال ثروات البحر الاحمر في المنطقة المشتركة.
في السياق ذاته، قال مدير هيئة الابحاث الجيلوجية وعضو اللجنة السودانية السعودية المشتركة، يوسف السماني، ان الدراسات اثبتت وجود كميات ضخمة من معادن النحاس والذهب والزنك والمانغنيز والماس وفقا لدراسات اجرتها اللجنة بواسطة خبراء .
وأكد ان شركة منافع السعودية التي حازت على امتياز التنقيب في الموقع استجلبت احدث التقانات للشروع في عمليات التنقيب، بجانب الاستعانة بالشركات الاستشارية الكبرى لاجراء المزيد من المسوحات الجيلوجية في الموقع.
وقال السماني لـ»الصحافة» ان المشروع يقع في المياه الاقليمية المشتركة على عمق اكثر من عشرين مترا تحت قاع البحر، والفي متر مربع على سطح البحر .
وكشف ان اللجنة المشتركة عقدت اكثر من خمسة مباحثات لاجراء التقييم اللازم للمشروع والشركة المنفذة بعد ان تقدمت شركة منافع السعودية بطلب لمنحها الترخيص لاستغلال ثروات قاع البحر الاحمر في المياه المشتركة .
واوضح ان الاتفاق بين البلدين حول المشروع بدأ منذ السبعينيات، وجمد لعدم توفر التقانات الحديثة التي تساعد على التنقيب . [/JUSTIFY]

صحيفة الصحافة

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        طبعا انتو يا الحكومتين والمسؤولين مستفيدين وحتشبعوا صح – اما نحن الشعب نقعد نتفرج ونتمقص وصليبنا يطلع ونتهزأ عشان في النهايه نلقى لينا حبة راتب لا يودي لا يجيب – لكن لازم ارجع واقول الحمدلله على كل حال

        الرد
      2. 2

        [SIZE=4][FONT=Arial Black]ربنا يوفقكم إن شاء الله ويحقق على يديكم الخير لهذا السودان الحبيب الذي عانى اهله كثيرا من الجوع والفقر والمرض
        اللهم فجر الخيرات من باطن ارض السودان الحبيب وارفعه في مصاف الدول الكبرى[/FONT][/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس