كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مصر ترتب لاستيراد ملايين من الماشية السودانية


شارك الموضوع :
[JUSTIFY] أكدت المستشارية الاقتصادية والتجارية بالسفارة السودانية في القاهرة، أن العجول التي يتم استيرادها من السودان إلى مصر سليمة بنسبة 100% وخالية من الأمراض، بينما يزور وفد مصري السودان غداً لبدء برنامج طويل المدى لتصدير ملايين الرؤوس لمصر.
وقالت المستشارية إنه ليس صحيحاً أن اللحوم السودانية منخفضة الجودة أو تحمل السل البقري وغيرها من الأمراض، مؤكدة أنها تتوافق تماماً مع الاشتراطات المصرية لاستيراد عجول الذبيح الفوري من الخارج.
وقال المستشار الاقتصادي محمد علي عبدالله، إن السودان خال تماماً من أي أمراض متعلِّقة بصحة الحيوان بشهادة الإجازة النهائية من المكتب الدولي للأوبئة الحيوانية بباريس، فضلاً عن شهادات صادرة من بعض المنظمات الدولية والإقليمية الأفريقية والعربية ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات الأخرى.
وأشار إلى أن هناك برنامجاً تنفيذياً ومذكرات تفاهم خاصة بالاشتراطات الصحية موقعة بين السودان ومصر، توضِّح كيفية حجر الحيوانات المعدة للذبيح، وكيف يتم ترحيل تلك الحيوانات وسفر اللجان الفنية البيطرية المصرية للسودان لفحصها قبل الذبح، والتأكد بأن المجازر مطابقة للمواصفات القياسية.
وأكد المستشار الاقتصادي أن «العلاقات الحميمة التاريخية» بين مصر والسودان خط أحمر ولن يسمح بمحاولات العبث بها تحت أي مسمى، مشيداً بإجراءات اللجان البيطرية المصرية، لما تقوم به من دقة في عملها وفق الاشتراطات الصحية المصرية.
في سياق متصل، يبدأ وفد عالي المستوى من وزارة الزراعة المصرية زيارة إلى السودان غداً برئاسة وكيل أول وزارة الزراعة ورئيس قطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية، محمود المصيلحي، وتستمر الزيارة لمدة أربعة أيام.
وقال المستشار الاقتصادي بسفارة السودان بالقاهرة، محمد علي عبدالله، لـ»سونا»، إن الزيارة تهدف إلى القيام بدراسة لاستيراد اللحوم والحيوانات الحيّة من السودان إلى مصر ولوضع برنامج استيراد من السودان طويل الأمد قد يصل لاستيراد ملايين الرؤوس على دفعات متتالية.
وتهدف الخطوة إلى زيادة الكميات المعروضة من اللحوم السودانية بمنافذ البيع في مصر وتقديمها للمواطن المصري بأسعار مخفضة لتخفيف العبء على الفقراء وتوفير لحوم جيدة بأسعار مناسبة.
وأوضح أن الوفد سيجري مباحثات مع وزراء الزراعة، الري، الثروة الحيوانية، التجارة بالسودان، بجانب وزير الزراعة بولاية الجزيرة ومصدري الماشية واللحوم لإنفاذ البرنامج.
ويضم الوفد المصري رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، يوسف ممدوح، ومدير عام الإنتاج الحيواني، علي أحمد عبده، ومدير عام التسويق بقطاع الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية، سعيد الدسوقي. [/JUSTIFY]

صحيفة الصحافة

شارك الموضوع :

5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        انشاء الله يطمر فيكم

        الرد
      2. 2

        [SIZE=4]ياخ انحنا هنا مالاقين لحم تجو تصدرو /صدقني يالبشير كان لميت فيك بقطع فيك شبشبي دا فوق راسك

        كلام مظبووووووووووووووووووووووووووط[/SIZE]

        الرد
      3. 3

        [SIZE=7]معقولة بس ياحكومة ده كلام سعر الكيلو فى السودان… والناس ماقادرة تاكل لحمةمن غلاء سعرها زانتوا مستخسرنها فينا وترسلوها للمصرييين … قال عشان يرفعوا منهم الفق[/SIZE]ر

        الرد
      4. 4

        اهم شيء المصريين ديل ما ياخدوها بالساهل لازم تكون الاسعار موازية للعالمية ولمن يتعودا على اللحمة السودانية ندخل ليهم لحمة حلايب ولا خليهم يروحوا في 60 داهية يا بيييييييييييييييييييييييه أتلتني الله يخرب بيتك يا بشوا

        الرد
      5. 5

        [SIZE=6][SIZE=4][COLOR=#FF0055][B][SIZE=4]
        نصيحتي لكم ياأهلي في السودان وللمرة الألف ( لا تصدروا اللحوم السودانية حية لأية دولة في العالم إلاّ للهدي للحجاج فقط ،وفي ما عدا ذلك صدروها مذبوحة ومقطعة مجمدةأومبردة كما تفعل نيوزيلندا مثلاً ، وإستفيدوا من الجلود وعظام الكوارع والمخلفات الأخرى ، وسوف تكون فائدة السودان مزدوجة بإذن الله وشيدوا مسالخ حديثة . والله ولي التوفيق.[/SIZE][/B][/COLOR][/SIZE][/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس