اقتصاد وأعمال

الحكومة تستنجد بفقهاء للإفتاء حول تمويل قروض ربوية

[JUSTIFY]استنجد وزير المالية علي محمود بعلماء وفقهاء من داخل وخارج السودان لاستصدار فتوى تجوِّز للحكومة تمويل مشروعات الدولة ذات الأهمية القصوى بقروض مشروطة في حالة لا يوجد بديل لتمويلها من مؤسسات داخلية أو مؤسسات إسلامية بالخارج في نفس الوقت الذي لا تستطيع الدولة أن تستمر بدونه.وأكد محمود خلال اجتماع القطاع الاقتصادي بمجلس الوزراء أمس أهمية صدور هذه الفتوى في هذه الظروف التي يمر بها السودان، مشدداً على أنها مربوطة بضرورة محددة إذا انتفت ينتفي معها اللجوء لمثل هذه القروض وأن الدولة لن تلجأ لها إلا في حالة استنفاد قروض التمويل الداخلي كافة أو تلك التي تعمل بالنظام الإسلامي بالمنطقة الإسلامية.
[/JUSTIFY]

الانتباهة

‫4 تعليقات

  1. طبعا فقهاء الدولة وما يسمى بهئية علماء السودان عندهم حاجة اسمها فقه الضرورة وهذا الفقه يمكن لان يجوز كل حاجة محرمة مثل شرب الخمر والزنا والربا وهلمجرا – ماعندك مشكلة ياوزير المالية بحللوه ليك

  2. [SIZE=4]أولاً:أفضل نموت وننقرض ما يدخل علينا الربا
    أنتو يا جماعة ما قريتو تربية إسلامية … قريتوا وين إنتو ؟؟
    في مسند الإمام أحمد ( باقي مسند الأنصار )
    ‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سليمان بن المغيرة ‏ ‏عن ‏ ‏حميد بن هلال ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قتادة ‏ ‏وأبي الدهماء ‏ ‏قالا ‏
    ‏أتينا على ‏ ‏رجل ‏ ‏من أهل ‏ ‏البادية ‏ ‏فقلنا هل سمعت من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏شيئا قال نعم سمعته يقول ‏” ‏إنك لن تدع شيئا لله عز وجل إلا بدلك الله به ما هو خير لك منه …

    أخرج الترمذي في الزهد عن رجل من أهل المدينة قال: كتب معاوية رضي الله عنه إلى عائشة رضي الله عنها أن اكتبي لي كتابا توصيني فيه ولا تكثري علي، فبعثت عائشة رضي الله عنها إلى معاوية: سلام الله عليك أما بعد فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس، ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس)) والسلام عليك [والحديث إسناده صحيح]. وفي رواية لإبن حبان: ((من أرضى الله بسخط الناس كفاه الله، ومن أسخط الله برضى الناس وكله الله إلى الناس)) [وسنده صحيح أيضا، والحديث ذكره الشيخ الألباني في حديث الجامع الصغير السيوطي وقال عنه الشيخان شعيب وعبد القادر الأرناؤوط في تحقيقهما لزاد المعاد: إسناده صحيح]. وقوله عليه الصلاة والسلام: ((من التمس رضا الناس)) التمس يعني: طلب، وقوله عليه الصلاة والسلام (كفاه الله مؤونة الناس) المؤونة التبعية والمقصود كفاه الله تعالى شر الناس وأذاهم…

    معادلات : ربا في الدنيا=خسران الدنيا والآخــــــــــرة…
    ترك الربـــا=خسران الدنيا ورجاء ثواب الآخرة…

    عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : ((خمس بخمس: ما نقض قوم العهد إلا سُلّط عليهم عدوهم، وما حكموا بغير ما أنزل الله إلا فشا فيهم الفقر، ولا ظهرت فيهم الفاحشة لا فشا فيهم الموت، ولا طففوا المكيال إلا منعوا النبات وأخذوا بالسنين، ولا منعوا الزكاة إلا حبس عنهم القطر)) [رواه الطبراني وهو حسن، انظر: صحيح الجامع 3240]…

    وفي رواية: ((ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما كان في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله عز وجل ويتحروا فيما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم شديداً))…

    ثانياً:الزبير أحمد الحسن شقيق عبد الحليم أحمد الحسن أحد فسدة الوطني في عطبرة … أنظروا إلى منزلهم في أم الطيور ومنزلهم في عطبرة جوار مسرح النيل … وأسألوهم ماذا كانوا قبل الإنقاذ ومن أين لهم هذا بعدها …ثم أسألوا الزبير هذا كم هي المناصب التي تقلدها وماذا أنجز فيها؟؟؟ [/SIZE]

  3. [COLOR=undefined][SIZE=5]اللهم اكفينا بحلالك عن حراميك و اغننا بفضللك عن من سواك[/SIZE][/COLOR]