كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السعودية تستدعي سفيرها وتغلق سفارتها وقنصلياتها في مصر



شارك الموضوع :

قالت المملكة العربية السعودية يوم السبت انها استدعت سفيرها في مصر “للتشاور” وانها اغلقت سفارتها وقنصلياتها هناك لاسباب امنية بعد احتجاجات على القاء المملكة القبض على محام مصري.

وهذه اول ازمة معلنة بين البلدين العربيين الكبيرين منذ الانتفاضة المصرية التي اطاحت العام الماضي بحسني مبارك الحليف المقرب للرياض من السلطة.

وقال المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة في بيان نقلته وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية في مصر انه يعمل على “رأب الصدع” الناتج عن هذا القرار. وتابعت الوكالة “قام المشير بالاتصال بالسلطات السعودية للعمل على احتواء الموقف في ضوء العلاقات الاخوية والتاريخية بين البلدين.”

وتزايدت المظاهرات امام السفارة السعودية في القاهرة خلال الايام الاخيرة بعد القبض على احمد الجيزاوي لدى وصوله الى مطار جدة في 17 ابريل نيسان.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر لم تحدده قوله ان الاحتجاجات امام السفارة غير مبررة وان محاولات جرت لاقتحام السفارة مما يهدد سلامة موظفيها.

وقال شهود عيان ان نحو الف محتج تظاهروا يوم الجمعة امام السفارة مطالبين بالافراج عن الجيزاوي ومصريين اخرين محتجزين في السجون السعودية.

وردد محتجون هتافات تقول “يا سفير السعودية كل جلدة قصادها مية” بينما عبر بعضهم عن الغضب بالتلويح بأحذيتهم.

ورفضت وزارة الخارجية المصرية “التصرفات غير المسؤولة” التي قام بها محتجون امام السفارة وقالت انها تتناقض مع العلاقات المصرية السعودية العميقة.

وقال نشطاء في القاهرة – من بينهم زوجة الجيزاوي – في وقت سابق هذا الاسبوع ان المحامي المصري احتجز فور وصوله الى الاراضي السعودية لاداء العمرة بعد الحكم عليه غيابيا بالسجن لمدة عام و20 جلدة بتهمة اهانة الملك عبد الله.

ونفت السفارة السعودية يوم الثلاثاء هذه الرواية للاحداث وقالت ان الجيزاوي احتجز لحيازته اكثر من 21 الف قرص من عقار الزانكس المخدر المحظور في السعودية.

وقالت صحيفة عكاظ السعودية يوم السبت ان الجيزاوي هرب الحبوب داخل عبوات حليب وعلب مصاحف. وقالت ان القضية الان بين يدي الادعاء العام السعودي.

وقال مصدر بوزارة الخارجية المصرية في بيان “مصر تستنكر الحوادث الفردية التي صدرت عن بعض المواطنين تجاه سفارة الشقيقة السعودية والتي لا تعبر الا عن رأي من قاموا بها. الحكومة المصرية تكن كل التقدير والحب للسعودية حكومة وشعبا.”

واضاف “وتستنكر الحكومة المصرية هذه التصرفات غير المسؤولة التي تسيء للعلاقات المصرية السعودية العميقة الجذور
رويترز

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        هاهاهااااا الجعلى مجاهد ظهر هعععععععععععع .

        الرد
      2. 2

        ياريت المتظاهرين لو يعرفوا مصلحة أولادهم المغتربين في السعودية كيف يكون موقفهم اذا قاموا فنشوهم عن عملهم وين بمشوا وبعدين ياريت المتظاهرين يعرفوا مصلحتهم ومصلحة آبائهم وأمهاتهم فى الذهاب للعمرة والحج يعني مابقدروا يمشوا بدون تأشيرة وسفير وسفارة نرجوا من الأخوة الأشقاء فى مصر أن لايعارضوا ويتظاهروا وأن ينظروا لمصحة شعبهم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس