مصطفى الآغا

لا أحتراف في دوري المحترفين ؟؟؟


[ALIGN=CENTER]لا أحتراف في دوري المحترفين ؟؟؟[/ALIGN] من حقي ( كمحب ومتابع ) للكرة السورية ، من حقي أن أقدم النصيحة هذا إن كنت أساسا مؤهلا لإسدائها بعد 30 سنة من العمل الإعلامي نصفها مع الرياضة السورية التي عشت معها وعايشت طموحاتها وصعوباتها و معسكراتها وبطولاتها وسفراتها وإعلامها ولن أسرد سيرتي الذاتية مع الرياضة السورية ولكن هناك من يقول إني بعيد عن واقعها ولكنا في عصر التكنولوجيا المذهلة والتي تجعلك في قلب الأحداث حتى ولو جرت في القطب الشمالي والمذهل أنه وبعد 30 سنة لي شخصيا من الرياضة السورية أجدها مثل الإسطوانة المشروخة التي لم يتبدل فيها أي شئ حتى ولو بالشكل ( بإستثناء أرضيات الملاعب التي صارت أفضل ) وانتهاء قصة ملعب حلب …..

عدا عن ذلك فرياضتنا تأبى أن تسير مع التطور الذي شهده العالم كله بإستثنائنا … فنحن البلد الوحيد في العالم بمن فيه ( مجاهل إفريقيا وأقاصي آسيا والمحيطين… الهادئ والصاخب ) يوجد لدينا ملعب نسميه دوليا وهو بلا كراسي بل أرضيات من الباطون وحماماته رائتحها تعطر منطقة العباسيين ومحيطها.. ونحن الوحيدون الذين لدينا دوري إسمه ” الدوري السوري للمحترفين ” ولكنا لا نعرف من الإحتراف سوى الأسم …

هل يمكن لأحدكم أن يشرح لي ويعطيني تفاصيل الأحتراف السوري في كرة القدم ؟؟؟

طبعا أنا لا أتحدث عن بضعة محترفين من إفريقيا أو بعض الدول العربية أو محترفي الرواتب الضئيلة من البرازيل ، بل أتحدث عن منظومة دوري المحترفين الذي ” ندعي أن دورينا منها ” …. فالمباريات لا تزال تعهد بمزادات يحضرها مجموعة معينة من الأشخاص أعتقد ان التفاهم بينهم كبير جدا ولم ولن أفهم لماذا ترفض الأندية أن تتحمل أبسط وأصغر أمر تعرفه كرة القدم وهو أن تجمع أموالها بأيديها لا بأيدي الآخرين …. طبعا أعرف كل الحجج التي يمكن ان نسمعها ومنها أن من سيقفون على الأبواب قد يتلاعبون بأعداد الداخلين وقد يبيعون البطاقة لأكثر من شخص وقد لا يبيعون البطاقات أساسا ويتم إدخال الناس إذا دفعوا الكاش … واذكّر أنه لاحاجة اساسا لوجود أي ( آدمي ) على الأبواب في حالة وجود تذاكر بباركود أو شريط تعريف مغناطيسي يتم وضعه على البوابة الإلكترونية فتفتح لوحدها بعدما يتم شراء التذاكر من شبابيك التذاكر في النادي أو الملعب … ومسائل التذاكر هي من أولويات وأساسيات وشروط الإحتراف … فهل لدينا هذه الآليات ؟؟؟ هل لدينا ناطق رسمي بإسم كل ناد؟ هل لدينا هيئة لدوري المحترفين ورئيس لرابطة دوري المحترفين ؟ هل لدينا وكلاء رسميين للاعبين ؟ هل لدينا نقل تلفزيوني محترف بإمكانيات محترفة ؟؟؟….

هل لدينا طواقم تحكيمية محترفة ؟ هل لدينا طواقم طبية حقيقية وغرف رعاية وإسعاف في كل ناد وملعب ؟؟؟ هل لدينا حماية لشعارات وحقوق الملكية للأندية ؟ هل لدينا ادارات أندية محترفة أساسا ؟؟؟ هل لدينا تسويق رياضي ؟ هل لدينا أنترنت ( وايرليس و بواير = سلكي ولاسلكي ) في كل ملعب بحيث تستطيع وكالات الأنباء العالمية تغطية دوري ” المحترفين ” لحظة بلحظة وهل يدخل الصحفيون للمباريات ” ببادجات” تحدد حركتهم في ” الميكسد زونز” أو المناطق المختلطة ؟؟ وهل شاهدنا الطواقم التدريبية والتنظيمية ” ببادجات من أصله ” ؟؟

هل لدينا فكرة عن حقيقة كلمة ” دوري محترف ” ؟؟؟

اشكّ !!!

مدونة مصطفى الآغا – MBC.NET
Agha70@hotmail.com