اقتصاد وأعمال

اعتقال «400» منقِّب عن الذهب بالشمالية


اعتقلت السلطات بالولاية الشمالية بمنطقة دنقلا «400» منقِّب ذهب واحتجزت «90» شاحنة أتربة وحجارة وصخور تخص المنقِّبين، بتهمة مخالفة الأمر المحلي للمحلية بعدم سداد ضريبة عن أي حمولة أتربة تخرج من مناطق التنقيب. وقالت مصادر أمنية بالولاية الشمالية إن سلطات محلية دنقلا اعتقلت المنقِّبين أثناء قيامهم بعمليات التنقيب عن الذهب بالولاية واحتجزت مواعينهم ومعداتهم بدعوى عدم دفع ضرائب ورسوم خصَّصتها المحلية عن أي شاحنة، الأمر الذي رفضه المنقِّبون باعتبار عدم وجود قرار صادر عن الولاية. واتّخذت السلطات إجراءات قانونية في مواجهة المنقِّبين.

صحيفة الانتباهة


تعليق واحد

  1. [SIZE=4]الذهب دا حق ابوكم دا مالاقينو بي تعبهم انتو بس تجو بي براحة تشيلو منهم[/SIZE]

  2. اننا مع التنقيب المنظم يحفظ للمواطن جهده والدولة حق الرعاية وتوفير ما يلزم ثم هنالك اناس كثر اتوا من خارج السودان للتنقيب خاصة فى الشمالية لسهولة الموقع وقربه من العمار واحدثوا اختلالا فى كل شيئ فى الامن والمأكل والصحة

  3. الضريبة والرسوم المواطن بيدفعها مقابل خدمات بتقدمها الدولة والسودان للاسف لم يقدم لمنقبي الذهب اي شئ لذلك لا يحق للدولة بالمطالبة برسوم والا يكون منحوا المواطن فرصة للتهرب من دفع اي شيء ولا حتى الاعلان عن الكميات التي تحصل عليها من الذهب لانها كلها شغل عشوايء في ارض الله الواسعة

  4. تضارب عجيب فى الاختصاصات فليس من حق السلطات المحلية فى دنقلا الاقدام على هذه الخطوة وتعطيل عمل 400 عامل نتيجة تضارب فى التشريعات .
    عطفاً اصحاب القرار بالشمالية ارحموا هؤلاء الضاربين فى الارض يكفيهم هجرة اسرهم و افتراش الارض و إلنحاف السماء . يكفيهم الكد و الجهد و الغبار و الحفر فى الارض و مخاطر المناجم الذى كانت تحمله لنا روايات الادب الانجليزى . عطفاً ايها السادة الكرام لن تنقطع عنكم برودة التكييف الا عند اكتمال حصتكم من التنفس و حينها سيكون سؤال القبر . لطفاً دنقلا ولا تقطعى عنكى رحمة السماء بسبب قطعكى رحمة الله فى الارض .