منوعات

تنفيذ أول “تلفريك” بجبل توتيل في كسلا .. عربات المعبر الهوائي


أعلن والي ولاية كسلا، محمد يوسف آدم، اكتمال الدراسات والتصاميم النهائية كافة الخاصة بمشروع عربات المعبر الهوائي “التلفريك” بين قمم جبال توتيل بمدينة كسلا ضمن جملة من المشاريع السياحية التي تعتزم الولاية تنفيذها الفترة القادمة.

وأكد الوالي خلال زيارته التفقدية للموقع المقترح بتنفيذ المشروع بجبل توتيل برفقة عدد من قيادات الولاية، اهتمام الولاية ورعايتها للعمل السياحي باعتباره واحداً من الموارد التي تخدم أغراض الخدمات والمساهمة في زيادة الدخل وتغيير أوجه الحياة والنشاط الاقتصادي بالولاية عبر تهيئة البيئة السياحية الناجحة.

وقال إن المشروع يعتبر الأول بالسودان وسيكون إضافة للولاية وأحد المعالم، داعياً للاستفادة من التجارب العالمية والتكنلوجيا لإنجاح المشروع.

وأشار آدم إلى أهمية الاستفادة من موارد الولاية وميزاتها الطبيعية لخدمة أغراض السياحة والمشاريع الأخرى، بجانب الترويج للمشروع عبر وسائل الإعلام.

من جهته، أوضح وزير الاستثمار والسياحة بالولاية، الفكي عثمان الفكي، أنه تم إعداد جملة من المشاريع السياحية التي سيتم تمويلها من قبل مؤسسات تمويلية خارجية.

وقال الفكي إن المشاورات جارية لوضع المشاريع موضع التنفيذ المتمثلة في فنادق على ضفاف نهر القاش ومؤسسات ترفيهية وسياحية سيتم تتويجها بمشروع التلفريك الذي كان حلماً للولاية.

سونا


تعليق واحد

  1. التلفريك عباره عن وسيله نقل جويه تتكون من عربه او عربات معلقه في سلك كهرباء علي الهواء موصل بين اعمده مثل كرة الشراب التي كنا نعلقها علي عمود الكهرباء؟ماهو المعني منها للترفيه وماهو سعر ركوب هذه العربه رخيص اما غالي وطالما نحن ماعندنا قروش وسيتم تمويلها خارجيه ومتي سوف ندفع هذه الديون؟و لازوم شنوو البوبار دا والناس خائفه تركب الطائره ها تجي تركب ليكم التلفريك الماشي علي هذا السلك:confused:

  2. تلفريك وسياحة وانسان الولاية ما لاقية موية نظيفة ولا سرير نضيف في مستشفى
    والله ذكرتوني بالزول العريان ملط ولابس كرافتة والله غالب

  3. بالله عليكم الله انتو حلفا الجديدة دى ما تبع ولاية كسلا ولا شنو كل ما يجى معتمد داير يعمل حاجه للمدينة تشيلوهو وبعد دا دايرين تحملوا كسلا على اكتاف اهالى حلفا (( حسبى الله ونعم الوكيل )) (( كلمة الله اية ولكل ظالم نهاية ))

  4. عالج امراض السل وسوء التغذية فى مناطق الشرق ونفذ المستشفيات ودور الاهبعلم اولا ونمى المنطقة قال تلفريك قال الاهبل

  5. الملاحظ من الإخوه المعلقين في هذا الموقع إن كان التعليق الأول سلبي او إجابي تأكد أن كل التعليقات تتبع التعليق الأول
    دون الرجوع للمقال المكتوب
    أنا من رأي المشروع إقتصادي ناجح للولاية وارجو أن لايستهان به كما أشار الوالي أنه : (واحداً من الموارد التي تخدم أغراض الخدمات والمساهمة في زيادة الدخل وتغيير أوجه الحياة والنشاط الاقتصادي بالولاية عبر تهيئة البيئة السياحية الناجحة.)
    ومن المؤكد هذا سيكون له مردود مالي تضاف لإقتصاد الولاية ورفاهية مواطن الولاية ..،،

  6. اولا حاجة المفروض يشوف علاج للقاش فى كسلا كل سنة انتم فى معمة مع القاس والواي واي واستفيد ونهر القاش وطنوا المواطن من الضياع وبعد داك فكروا فى السياحة

  7. [B][SIZE=5]هذا المشروع فعلا يعتبر من اهم المشاريع الترفيهة والسياحة خصوصا شرق السودان يتمتع بالبنية التحتية لقيام مثل هذا المشروع واتمني انت يتم الاختيار من قبل شركات متخصصة وهنالك عدة شركات تعمل في تصاميم مثل تلك العربات (rope way) ,والله كما يسمي في دولنا العربية باسم التلفريك واتمني ان يتم الاختيار علي شركة دبلمائر( Dopplmayre) وهي شركة متخصصة في هذا المجال وسبق لي الشرف ان عملت في احد تلك المشارع في المملكة العربية السعودية حيث قامت هذة الشركة بانشاء اكتر من ثلاثة مشاريع بالسعودية وكنت بتمني ان اري مثل هذة المشاريع في السودان ولي الفخر والاعتزاز بانني تدربت علي شركة دلمائر في مجال التشغيل والصيانة وعملت لفترة 6 سنوات في التشغيل والصيانة وانني اضع كل خبراتي في هذا المجال لخدمة السودان ودامت حكزمة الولاية في اتمام هذا المشروع العملاق [/SIZE][/B]

  8. منو الفارة البركب فيهو
    عشان بكرة نسمع سقوط تلفريك بدل سقوط طيارة انتنوف

    سلفاكير بعد مقتل قرنق قالو ليهو تعال بالطيارة للخرطوم ادي القسم نائب رئيس
    قال طيارة مافي عجلة بس

  9. ها هاااااى ما تركبوها الا ومعاااكم برشووووت و خاتين فى الوااااطة مرااااتب.

  10. يا والي كسلا ، امشي شوف مستشفي كسلا بعد دلك قول لي تلفريك، التلفريك دا الناس علمهوا بعد ما حلو كل مشاكلهم بعد داك مشو يتفسحوا، انت هسة حليت كل مشاكل، يا والي اتقوا الله فينا …

  11. اولا انا من ابناء كسلا المحبين لها …. يسّر الله لي ان ازور اكثر من بلد واستخدمت التلفريك …احب فقط اذكر السيد الوالي (المتحمّس ) ..التلفريك يتم استخدامه في اكثر من نشاط منها السياحي واعني بذلك وجود مناظر طبيعية خلاّبه لايمكن مشاهدتها الا من الاعلى …بشرط وجود مرتفعات على اطراف الموقع لربط اسلاك التلفريك …يعني الأصل وجود المناظر الطبيعية وليس وجود الجبال ……وهنا احب ان ابين لكم ان المستخدم لتلفريك توتيل سيرى اول مايرى …… عشوائي اويتلا… مقابر حسن وحسين … حدادين الزريبة …سوق العامرية ….. المياه الراكدة على الطرق …وشي من الخضرة عبارة عن مكسيت اويتلا وبس ….. فاليوفر الوالي جهده ….وليتذكّر ان كل من زار كسلا عاد وهو يشكو من الباعوض ..وكان كل ذكراه عنها الباعوض … الباعوض ..الذي اصبح مشكلة حقيقية ومص مع دماء اهلها حلاوة العيش فيها ….وفقك الله