سياسية

متظاهرون يغلقون طريق ( الشجرة الكلاكلات )


[JUSTIFY]خرج مواطنوا الشجرة والحماداب بالخرطوم أمس عقب صلاة الجمعة في مظاهرة سلمية إنطلقت من مسجد محمد هاشم الى شارع الشجرة الكلاكلات ، وأغلق المتظاهرون الطريق تماماً لفترة من الوقت إحتجاجاً على الحوادث المتكررة التي وقعت بالطريق والتي راح ضحيتها عدد من المواطنين ، داعين الى ضرورة وضع حد حاسم لمعالجة هذه المشكلة التي اصبحت تؤرق مواطني المنطقة ، مشيرين الى ان اغلب الحوادث التي تقع يلوز مرتكبوها بالفرار ويتركون الضحية على الارض سواء كان حياً او ميتاً . مطالبين بوضع مطبات او استوب على الطريق للتقليل من الحوادث . وردد المتظاهرون هتافات ( يا والينا ارواح أبنائنا غالية علينا ) . وبحسب شهود فإن مدير قسم شرطة مرور الشجرة حضر الى مكان التظاهر عندما اغلق المتظاهرون الطريق وتوقفت حركة المرور ، ووعد اللجنة المسؤولة بالمنطقة بحل المشكلة خلال هذا الأسبوع وعمل مطبات على الطريق ، وأضاف ان إمام وخطيب الجمعة اكد إذا لم تحل في الموعد المضروب سوف يصلون الجمعة في الظلط .

آخر لحظة
[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. انا من ابناء تلك المنطقة الشجرة وهذا الشارع هو ثاني شارع رصف عى مستوى محافظة الخرطوم سابقا و ظل يعاني من اهمال المسئولين على طول التاريخ و في زمن القحط و عدم المسؤولية المحلية تقوم بي ببيع المسحات التي بين الشارع والمحال التجارية و لا تكد تفرق بين الشارع و الرصيف الترابي الشجرة من اقدم مناطق ولاية الخرطوم تاريخياً وظلت تعاني من اهمال كما يعاني كل البلد و لكن عندما تصل المصيبة الى فقد ارواح فلذات الاكباد يجب ان يكون الهتاف رحيل كل السلطة و ليس الوالي و المنطقة رقم تاريخها العريض اسكان ولاية الخرطوم لم تقم بتخطيط المنطقة بدعوة ان خريطة المنطقة اختفت من المكتب الهندسي رقم ان مدن الطفيلية الانقاذية تقوم شمال وجنوب و غرب المدينة وتنعم بكل ما هو متاح فقط لأنها مناطق تغذية خزينة ولاية الخرطوم المتعفنة بالفساد ،الحل في ايادي سكان المنطقة و ليس في يد والي الخرطوم وحكومتها التي جلبة في الانتخابات المخجوجة نائب من سنار يمثل الدائرة لم نسمع او يتمتع سكان المنطقة بطلته في كل ازمات المنطقة ، نترحم على سقط بسبب الاهمال في الشارع وهي في رغبة الحكومة الى يوم القيامة وبغال عمر رضي الله عنه كان مسئول في تسوية الارض لها خوفا من ان تتعسر في العراق و الخضر على مرمه حجر من مدينة الشجرة يرسل مسئول الحركة كأن ارواح الناس لا تهمه وقفت ابناء المنطقة القوية في قطع الشارع و البحث عن حلول هو الحل وأصوات الجياع و المقهورين لا تسمعها حكومة ولايات الخرطوم وحكومتها المتعفن محيطها بالفساد

  2. فى سنة 1993 بالظبط مقابل مركز الشجرة صدمت جنوبية وصراحة الغلط منها قطعت الزلط من الناحية الشمالية الشجرة الكلاكلة من خلف بص الذى نزلت منه ولم تتمهل لترى من ناحية يمينها والحمدلله اخوكم كان صاحى وفرملت فرملة صاح وبعد كلو تلقفها البوكس الى اعلى بطريقة انسيابية حتى هشم راسها الذجاج الامامى وكل هذا والبوكس متوقف مع جرة فرملة بسيطة المهم لايمكن ان تهرب لان الهروب لايحل المشكلة نزلت وحملتها على ذات البوكس فى الخلف ومعى احد افراد الشرطة الشعبية وذهبت الى مستشفى الخرطوم وبعد المعاينة تم حجزها واخبرتهم بانها حامل وللتاكيد على ذلك تم اعطائى عينة من البول لاافحصها فى احد المعامل خارج المستشفى وقال لى الفحيص مبروك المدام حامل ماعرفتة اضحك ولا ابكى المهم زرتها اليوم البعديو الى ان جاء افراد اسرتها وطلعت ماعندها حاجة ومع السلامة مع السلامة وغمتة ليهم الفيها النصيب مع تكاليف العلاج لذا اوصى المتهوريين سوق على مهلكتكم وان جاء القدر الذى يمكن ان نتفادوه بقدر الامكان لاتهربو وانعل الشيطان عند الجلوس خلف الدركسون واياك من ان تسمع كلام احد اصدئقاك اجرى يامعلم الحديدة سنينة

  3. الشارع ده مالو تاني، قبل قريب السنتين ختوا عليهو كمية المطبات الصناعية (فوق 9 مطبات) كرهت الناس السواقة عليهو!!!

  4. منذ عدة سنوات تم تصميم طريق موازي لطريق الشجرة من ناحية غرب الشجرة مع سكة الحديد. لكن للأسف خرج المواطنون مطالبين بعمل مطبات و ذلك إثر عدد من الحوادث.
    و الآن الشارع البديل هذا فيه 16 مطب، اعيد القول فيه ستة عشر مطب قد عددتها بنفسي، و هي مطبات غير قانونية عالية و تخدش السيارات من الأسفل.
    ما حدث الآن ان السيارات هجرت هذا الشارع و تكاد لا ترى الى سيارة و او اثنين تسير فيه.
    و هذه خسارة كبيرة بعد ان تكبدت الدولة ميزانية كبيرة لتطوير طريق الشجرة.
    نقول لسكان الشجرة هناك جهود من الحكومة لتطوير الطريق، لكن عقلية المواطنين تريد ان تأخر التقدم بمطالبتهم بعدم انشاء طرق مسفلتة.

    المفروض يكون هناك توعية للمواطنين في كيفية التعامل مع الطريق.
    و عمل انفاق للمشاة و كباري طائرة للمشاة كما هو الحاصل في كل الدول المتطورة.

  5. للأسف الشديد عقلية المواطن السوداني رجعيه ومحبطه بصراحه شديده ولازم نحن نعترف بالقصور والتخلف حتي نتقدم ونتطور – أنا من سكان منطقة العزوزاب وفي فتره من الفترات كانت هناك كميه من حوادث المرور وتحدث بنسبة 20% نتيجة السرعه الزائده و80% أعزيها نتيجه لجهل المتعاملين مع الشارع من إستهتار وكيفيه ومتي تعبر الشارع وللأسف حتي الأطفال يرثون عدم المبالاه عن أهاليهم وحتي المتعلمين من طلبة الجامعات وأبسط دليل ولو مر أحدكم بإحدي الجامعات – النيلين والسودان أو جامعة الخرطوم لتروا كيف يعبر الطلبه المتعلمون شارع الأسفلت – عموماً وبعد زيادة عدد الحوادث تم عمل نفقين لعبور المشاه قبالة مدراس العزوزاب والتي كان يتطوع مواطن يسمي عثمان ويحمل لافته عليها شعار الخرطوم الفيل ليعبر بأطفال المدارس والنفق الآخر قبالة مسجد ومدارس ودعجيب ولكن للأسف لايستخدم أي شخص هذين النفقين ويعبرون الشارع من فوق النفقين كأنما يؤكدون مقولة حب السودانيين مخالفة القانون حتي يحسوا بالأهميه – ذهبت للأمارات العام الماضي وقد أعجبت إيما إعجاب بإحترام المواطن الإماراتي للقانون وكيفية سيره في الشارع وعبوره للشارع وخلافه – في كل العالم هنالك قانون سير للراجلين ماعدا هنا في السودان ويمكن لعابر طريق عن طريق الخطأ أن يتسبب في حادث يروح ضحيته عشرات الأبرياء لماذا لايعاقب مثل هذا

  6. الحل هو ترحيل سوق الشجره لانه من غير المقبول ان يكون السوق بهذا القرب من الظلط (نفس الشئ ينطبق علي سوق الكلاكله اللفه وسوق الكلاكله شرق) وعمل نفق أو كبري طائر لعبور المشاه ومعاقبه كل من يقطع الشارع من مكان اخر.