عالمية

ماكين يقلل من أهمية تأييد كولن باول للمرشح الديمقراطي


[ALIGN=JUSTIFY]قلل المرشح الجمهوري للبيت الأبيض جون ماكين من إعلان وزير الخارجية السابق كولن باول دعمه لأوباما، مؤكدًا أن موقفه “لم يكن مفاجئاً”.
وذكرت شبكة “سي إن إن ” الأمريكية أن ماكين عبر عن سروره لدعم أربعة وزراء خارجية سابقين له هم هنري كيسنجر وجيمس بيكر وتوماس ايجلبرجر والكسندر هيج.
وردًا على سؤال عما إذا كان فكر في هزيمته في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني، قال ماكين إنه يحاول التكيف مع موضوع الهزيمة مؤكدًا انه على كل حال قد عاش حياة رائعة ويمكنه العودة للعيش في أريزونا وتمثيل ناخبيه في مجلس الشيوخ.
وتابع ماكين أن الأمريكيين يريدون يعرفوا، في هذه المرحلة الصعبة على الصعيد الاقتصادي، من يملك خطة تحرك لإخراج اقتصاد البلاد من الهوة ومساعدة العائلات العاملة، رجالاً ونساءً، مشددا على انه على انه قد اظهر في حملته أنه يملك هذه الخطة.
وكان أوباما قد تلقى قبل 16 يومًا من موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، دعما ثمينا من كولن باول بالموازاة مع إعلان حملته الانتخابية عن جمع 150 مليون دولار في شهر سبتمبر/أيلول.
وأثار الحدثان حماس الديموقراطيين في المرحلة الأخيرة من الحملة الرئاسية فيما أفادت استطلاعات الرأي تقدما وسطيا من 5 نقاط لصالح أوباما على مستوى البلاد.
وأشاد باول رئيس الأركان السابق وأحد أبطال حرب الخليج الأولى عبر القناة ذاتها، بما وصفه بالطابع الإصلاحي للمرشح الديموقراطي وحملته “عبر أمريكا”.
واعتبر أن رئاسة أوباما ستثير حماس البلاد والعالم أجمع. وأضاف إن أوباما أثبت حزما وسعة أفق ولديه طريقة في إدارة الشئون ستكون مفيدة لنا.وأتى دعم باول في وقت مناسب جدا لأوباما فيما تتهمه حملة منافسه الجمهوري جون ماكين بالوقوف في أقسى اليسار السياسي الأميركي وتشكك في قدرته على جمع الأمريكيين من خارج معسكره.
وباول هو أول مسئول جمهوري من الوزن الثقيل في إدارة بوش يعلن رسميًا دعمه للمرشح الديموقراطي.
ومن جانبها ، أعلنت حملة أوباما أنه اتصل بباول لشكره على دعمه. وقال المدير الإعلامي في حملة سيناتور إيلينوي روبرت جيبس إن أوباما يتوق لتلقي نصائح باول في الأسبوعين المقبلين وإذا أمكن في السنوات الأربع المقبلة.
المصدر :محيط [/ALIGN]