عالمية

ايران تنتقد “ظلم” مجلس الامن في فشلها في الفوز بمقعد به


[ALIGN=JUSTIFY]طهران (رويترز) – ألقت إيران باللوم يوم الاثنين على “ظلم بين” لمجلس الامن الدولي في فشلها الاسبوع الماضي في الفوز بمقعد في المجلس الذي فرض عقوبات على طهران بسبب أنشطتها النووية لكنها أشارت الى أنها ستحاول مرة أخرى.

واتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حسن قشقاوي اليابان باحتكار مقعد اسيا في المجلس المكون من 15 مقعدا بعد أن تغلبت طوكيو بفارق كبير من الاصوات على طهران في تصويت جرى بالجمعية العامة للامم المتحدة يوم الجمعة الماضي لشغل مقعد في المجلس لعامين.

وشغلت اليابان مقعدا في مجلس الامن عدة مرات منذ أن شغلت ايران مقعدا في المجلس اخر مرة في عام 1956 عندما كان يحكمها الشاه المدعوم من الولايات المتحدة والذي أطيح به لاحقا في ثورة اسلامية عام 1979.

وقال قشقاوي لصحفيين “أعتقد أن هذا ظلم بين.. سنواصل محاولة تحقيق عدالة في هذا الجزء من منظمة الامم المتحدة.”

وأضاف “لا نرى أي سبب منطقي لاحتكار هذا المقعد في مجلس الامن.”

ومجلس الامن هو مصدر النفوذ بالامم المتحدة حيث لديه القدرة على فرض عقوبات وارسال قوات حفظ سلام. ولديه خمسة أعضاء دائمين يتمتعون بحق النقض وعشرة أعضاء غير دائمين.

وفرض المجلس ثلاث مجموعات من العقوبات على ايران بسبب رفضها وقف أنشطتها النووية الحساسة. ويعتقد الغرب أن ايران تسعى لصنع قنابل ذرية وهو اتهام تنفيه طهران قائلة ان خططها سلمية وتهدف لتوليد كهرباء.[/ALIGN]