منوعات

داعية يحرم زكاة وتعاطي التمباك والسجائر


[JUSTIFY][SIZE=5]أفتى عالم دين سوداني بحرمة تعاطي السجائر و”التمباك” واستخراج الزكاة من أموالهما، وأفادت المباحث الجنائية أن 80% من السودانيين يتعاطون “التمباك” ـ تبغ يعد بطريقة محلية ـ يحتوي على 28 مادة مسرطنة.

وشدد الأمين العام لجمعية الإمام مالك الفقهية د. علاء الدين عبدالله أبوزيد في ندوة بالخرطوم يوم الخميس أن التبغ حرام شرعاً.

وتساءل أبوزيد “كيف بالله عليكم يكون التبغ من الطيبات وهي تفتك يومياً بالآلاف وتقتل الملايين سنوياً”، وأضاف “أنها تذهب بالمال وتهلك البدن وتشرزم الأسر وتؤثر تأثيراً مباشراً على الأطفال الناشئين من هذه الأسر المتصدعة فيكونون أكثر قابلية للانسياق وراء المخدرات وما شابهها”.

وأكد أبوزيد أن التبغ والسجائر من المحرمات شرعاً وأموالها لا تصح عليها الزكاة.

من جانبه قال العقيد منور محي الدين من دائرة المباحث الجنائية، إن 80% من السودانيين يستخدمون التمباك الذي توجد به أكثر من 28 مادة مسرطنة. وبعث برسالة إلى كافة الأسر بالانتباه إلى أبنائها خاصة عند مرحلة المراهقة.

وأشار منسق البرنامج القومي لمكافحة التبغ د. رضوان يحيى أن مكونات التبغ بها أكثر من 4000 مكون جميعها ضار بالصحة وفتاك على المدى الطويل وتسبب السرطانات المختلفة أشهرها سرطان اللثة. [/SIZE][/JUSTIFY]

الشروق



تعليق واحد

  1. يا شيخنا عارفيين الكلام دا بس في مواضيع اهم من مواضيع التبغ هل حصل وسبق ان ناقشتها ؟
    مثلا هل كنت يوما واقف اما القصر كي تتظاهر او تنصح البشير وحكومته بغلاء الاسعار؟

    هل نصحتهم ان الانقلابات العسكرية حرآم ؟

    هل نصحت الحكومة وكلاب الحكومة ان تعذيب وتجويع وظلم المواطن السوداني حرام ؟

  2. ديل شيوخ السلطان، لو عايز تطلع فتاوي ونصائح، من المفترض ان تنصح ديوان الزكاة وتفهمهم انه الزكاة ليها شروط، مش مبالغ مقطوعة ياخدوها من الناس بالغصب، وابسط حاجة زكاة المغتربين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *