منوعات

احتفالات اليوبيل الذهبي للتلفزيون السوداني

اللجنة الاعلامية للاحتفال باليوبيل الذهبي للتلفزيون
مادة بحثية حول :
التلفزيون السوداني ( النشأة والتطور ) 1962م وحتى الان
لماذا تأسس التلفزيون في السودان ؟
تأسس التلفزيون في بداية الستينيات في خضم مناخ التحرر الوطني الذي كان قد انتظم القارة الافريقية والعالم العربي
والحاجة الى خطاب حضاري اعلامي يسهم يستعصم بالقيم
اخذت النشأة طابع الريادة ولامست آفاق التطور الوطني وخططه المتعاقبة
جاءت فكرة ان يكون هنالك تلفزيون في البلاد ضمن الصحوة الثقافية التي غشيت الارجاء مع رياح الاستقلال والتحرر الوطني
ان تعزيز الرسالة الاعلامية كان من اولويات التعبير عن الاستقلال الحقيقي كهوية ومرجعية عن طريق الكلمة الحرة والحوار المفتوح وسائر التعبير والابداع
المحور الاول
نشأة التلفزيون السوداني ومراحل التأسيس والتأهيل والتطور
مرحلة التأسيس والتأهيل عام 1960 الي العام 1962
مرحلة البث المركزي عام 1962 الي العام 1972
مرحلة البث الولائي عام 1976 الي العام 1991
مرحلة إستخدام الأقمار الاصطناعية والأجهزة الألكترونية المتطوره منذ 1991م وحتي الأن .
بدأ تلفزيون السودان إرساله التجربي يوم 23/ ديسمبر 1962م في مدينة أمدرمان بفندق المسرح القومي
أجهزة التلفزيون كانت هدية من المانيا لحكومة الفريق عبود الذي حكم في الفترة من 8195 1964م .
كانت الهدية ” أي أجهزة التلفزيون نتيجة للصلات الطيبة التي ربطت بين مدير شركة “طمسون” واللواء طلعت فريد وزير الاستعلامات آنذاك
جري الاحتفال الرسمي بالأفتتاح في 17 نوفمبر 1963 م
كان الأحتفال في الاستديو بمباني فندق المسرح القومي ” مقره حالياً ” حيث تم بناء مقر للإدارة واستديو للعمل .
كان الأرسال يغطي دائرة نصف قطرها “40” كلم تشمل العاصمة المثلثه “الخرطوم – أمدرمان الخرطوم بحري” تم توسعت رقعة البث لتغطي بعض مناطق السودان .
أنطلق البث و الارسال التجربي من جهاز صغير محدود القوة “100 واط
” وزعت أجهزة الاستقبال علي الميادين العامة بمناطق متفرقة من العاصمة المثلثه والتي انحصر عليها الأرسال .
في عام 1976 أنشأت شبكة المايكروويف التي إنتشرت وشملت الجهات الأربع وغطت مساحات كبيره من أقاليم السودان آنذاك
في عام 1976 غطت كل المساحات التي لم يصلها المايكروويف
كان التلفزيون يرسل برامجه من محطة رئيسه في أمدرمان علي الموجه “3 ” ويبلغ عدد الخطوط الأفقية لأجهزة الاستقبال المستخدمة 625 خطاً .
كانت البداية بعدد 300 جهاز بعضها يتبع لإدارة التلفزيون التي قامت بتوزيعها علي الميادين العامة ليتمكن المشاهد من مشاهدة البرامج .
المحور الثاني
أنواع وأشكال ومضامين البرامج وعدد ساعات البث ومراحل التطور كان البث محصوراً في المدن الثلاث ” الخرطوم ـ امدرمان ـ بحري ” ولثلاث ساعات في اليوم مساءً .
بدأ التلفزيون السوداني بتقديم البرامج الأخبارية و الثقافية والترفيهية والتي تشتمل علي الأغاني والمسرحيات والشعر .
كانت البرامج تبث من مباني فندق المسرح القومي حتي يوم 23/5/1963م
انتقل بعد ذلك الي الأستديو “ج” بالإذاعة السودانية في الفترة من 24/5 /1963م حيث أنتقل بعد ذلك مرة اخري الي مباني المسرح القومي بعد موافقة الوفد الالماني الذي جاء للسودان بهذه المهمة
كان بهذا المبني أنذاك أستديو “ب” والذي كان يستخدم للبرامج الترفيهية والأعمال الدرامية .
كما يوجد أستديو ” أ ” وهو مخصص للمقابلات الرسمية وإذاعة الأخبار
حالياً أستديو ” أ ” يحمل اسم أستديو علي شمو .
وأستديو ” ب ” يحمل الان اسم استديو ” قناة النيل الأزرق ”
واستديو ” ج ” أستديو النيل الأبيض
“ب و ج” تم إفتتاح أستديوهاتهما 1978م .
كانت جميع البرامج تبث الي المشاهدين بشكل حي حتي تم أدخال نظام الفيديوتيب للتسجيل حيث مكن التلفزيون من تدارك مشكلات البث الحي، وبصفة خاصة للبرامج والأعمال الدرامية وكان ذلك عام 1968 .
أصبحت نسبة البرامج الحية الى البرامج المسجله 60% الى 40% والبرامج المسجلة فيلمياً حوالي 50% و إنٌ 30% فيديو
زادت ساعات البث البرامجي من ثلاث ساعات الي اربعين ساعة في الأسبوع
هذا بالأضافة الي خمس ساعات ليبث التلفزيون التعليمي برامجه و الذي بدأ أرساله في السودان في يوليو 1964 .
يبث التلفزيون التعليمي برامجه مرتين في الإسبوع ، يبدأ منذ الثامنة مساء وحتي التاسعة صباح .. ومن الساعة العاشرة والنصف الي الثانية عشرة ظهراً
كان أهم مظاهر التطور البرامجي في فترة التسعينيات تجربة التلفزيون التعليمي وانتظام برامج الحصص المدرسية وقد جري تطورها بعد ذلك في العام 1993
لا يوجد بالتلفزيون آنذاك مراسلين علي المستوي الداخلي او الخارجي بل كان يستعين بمحطات تلفزيونات أجنبية في الحصول علي الأخبارمثل CBS و ABC و NBC وهي شركات امريكية .
كما كان يستعين بـ ATC و VIS NEWS و BBC وكان يتلقى برامج وأخبار من شركات أخري مثل رويتر ، يوناتيد سيرفس ، رويتر كوربريشن وغيرها .
هذا بالأضافة الي برامج التبادل الثقافي التي تأتي من الدول العربية الشقيقة والدول الاجنبية ، كالافلام والرسوم المتحركة (الكارتون) والتي كانت تأتي من تشيكوسلوفاكيا والمجلات الفرنسية والالمانية
من العوامل التي اثرت على تطور برامج التلفزيون الانجازات التقنية والتحولات السياسية والتقلبات الادارية .
عدد ساعات البث في فترة 1962 الي الوقت الحالي
ثلاث ساعات يومياً 1962 م
اربع ساعات مسائية يومياً 1963 م
إضافة بث صباحي يوم الجمعة 1964 م
زيادة ساعات عدد الأرسال من الثالثة بعد الظهر الي الحادية عشر مساء 1992م
إدخال نظام البث الصباحي يومياً 1994 م
زيادة ساعات الأرسال 17 ساعة يومياً تمتد من السادسة صباحاً الي الثانية عشرة منتصف الليل 1995 م
نظام ساعات البث علي مداد 24 ساعة يومياً 2002 م
المحور الثالث
الجانب الهندسي والفني والانجازات التقنية ومراحل التطور
ظل التلفزيون يعانى سنوات طويله منذ نشأته من اجهزه الارسال والمايكرووف ومحطات الاقمار التى اصبحت متهالكة بالإضافة الى استديوهاتها التى ينقصها التاهيل
لايتجاوز عدد العاملين عن اثنين واجهزة فيديو محدودة
كان عدد الكاميرات التى توجد بالاستديو ثلاث كاميرات
يوجد جهاز تلسينما “16” ملم وآخر “35” ملم وحتى عام
1970 لم يتجاوز عدد اجهزة الاستقبال 25.000 جهازاً .
كان يعتمد التلفزيون في تصوير وتحميض الافلام الاخبارية على قسم الانتاج السنيمائي ” وحدة افلام السودان سابقاً ” التابعة لوزارة الثقافة والاعلام “الارشاد القومي سابقاً ”
في العام 1975م ادخل نظام البث الملون تطويراً لاستخدام اجهزة التسجيل والبث حيث انشئت الاستوديوهات سآلفة الذكر .
تبع ذلك استجلاب عربة للتلفزة الخارجية ومعدات الاستوديو “أ و ب” واجهزة تسجيل الاضافة الى العربة الاولى التي وصلت من المانيا مع بداية عمل التلفزيون في العام 1963 اما الثانية فكانت في العام 1982م
تم شراء اجهزة الفيديو تيب من احدى الشركات اليابانية AMPX يعمل هذا الجهاز بنظام .البوصتين وهو اول الاجهزة التي احدثت طفرة نوعية في قدرة التلفزيون البرامجية حيث انعكس ايجاباً على مستوى الاداء فكان اثره واضحاً على المشاهدين والعاملين وعلى اقتصاديات المحطة
الفيديو تيب اعطى المشاهدين خبرة في اختيار العمل الجيد نتيجة لتعرضهم لمواد اجنبية متطورة
كما اثر على العاملين بالتلفزيون اذ اعطاهم الجهاز فرصة لمراجعة اعمالهم والاستفادة من المواد التي تستورد من الخارج والاقتباس من فنياتها خاصة في مجال الاخراج والتصوير .
جهاز الفيديوتيب وفر على المحطة ميزانيات ضخمة من خلال اعادة المادة اكثر من مرة والاستفادة من مواد التبادل التي تأتي من بعض الدول الشقيقة والصديقة من دون اجر بالاضافةالى تسهيل عملية المراقبة وتقليل فرص الخطأ
في العام 1991 تم توفير الاجهزة وتأهيل الاستوديوهات والانتقال الى البث الفضائي .
افتتح رئيس الجمهورية في 30 يونيو 1995 محطة للاقمار الصناعية تابعة للتلفزيون فانتقل الارسال الى خارج البلاد عبر انتلسات وعربسات وتم تحديث الاجهزة وعناصر جماليات الشاشة وتم ادخال التقنية الرقمية وتبع ذلك تطور برامجي وزيادة ساعات الارسال وتوزيع نطاق المشاهدة محلياً وولائياً .
المحور الرابع
التحولات السياسية واثرها على التلفزيون:
الحكم الفردي من 17 نوفمبر 8519 حتى 21 اكتوبر 1964
الحكم الديمقراطي هما مرحلتين :
o الاولى من 21 اكتوبر 1964 الى 25 مايو 1969
o الثانية من 1985 الى 1989 لقد مر التلفزيون منذ تأسيسه في نهاية 1962 بخمس فترات من الحكم لها انعكاسات على رسالة التلفزيون
فترة الفريق ابراهيم عبود 1958 الى 1964
تم في هذه الفترة تأسيس التلفزيون في العام 1962
شهد تطور من خلال تأسيس المسرح القومي وتكوين الفرق الشعبية بالاقاليم واقامة مسرح الاقاليم وتاسيس الفرقة القومية للفنون
شجع قيام مكاتب الاعلام بالاقاليم آنذاك
سعى نظام عبود الى تأهيل وتدريب الكوادر الاعلامية
كان الارسال على الهواء مباشرة
لم يدخل جهاز تسجيل الا عام 1968
الفترة الثانية من 21 اكتوبر الى 25 مايو 1969
اعطت هذه الفترة مساحة واسعة من الحرية على الرغم من ذلك لم تعط الدولة التلفزيون الاهتمام الكبير ولم ترصد له الميزانيات الكافية
الفترة الثالثة النظام المايوي 25 مايو 1969
كان نظام لايؤمن بالرأي الآخر الا من خلال اجهزته الرسمية التي قام بتأسيسها الاتحاد الاشتراكي وجهاز الامن
لم يعر النظام اهمية للتلفزيون على الرغم من ادراكه لدوره
سعى النظام لتجنيده التلفزيون لخدمة اهدافه السياسية
لم يصرف النظام المايوي الصرف الذي يؤهله للقيام بدوره المنوط به
الفترة الرابعة 1985 الى 1989
وفر هذا النظام الحرية لاجهزة الاعلام وعلى رأسها التلفزيون
الامكانات المادية كانت عائقاً لمسار برامج التلفزيون حيث تهالكت الاجهزة ولم تجد فرصة لاعادة تأهيلها
هبطت معنويات العاملين لانعدام مستلزمات وامتيازات الخدمة المجزية وظل التلفزيون في هذه الفترة كما كان سابقاً لم يتطور ولم تحدث فيه تغيرات تذكر.
الا ان الفترة شهدت انجازا وانتاجاً غزيراً لبرامج التبادل
كان هنالك انفتاحاً على الدول الشقيقة والصديقة
كانت في تلك الفترة تُرسل رسالة الخرطوم الى كثير من الدول لبثها ضمن برامجها .
كانت الرسالة في حدود الربع ساعة .
كانت نافذة يطل بها السودان على العالم وتعكس مايجري فيه
كان التلفزيون السوداني يعامل الدول بالمثل فيبث ضمن برامجه بعض رسائل الدول
الفترة الخامسة والاخيرة حكومة الانقاذ 1989 وحتى الأن
المبادئ التي جاءت بها ترتكز على تعاليم الدين الاسلامي الحنيف
لقد انعكس ذلك على سياسة التلفزيون كوسيلة اتصال جماهيرية وعلى اتجاهات وانماط برامجه شكلاً ومضموناً
تم توجيه البرامج توجيها اسلاميا
اصبحت البرامج تنفذ وفقاً للسياسة العامة
تم النظر في الخارطة البرامجية التي كانت في الفترات السابقة
تم النظر في اساليب عرض وتقديم البرامج
نتج عن ذلك مساحة في التنوع البرامجي
ادخل هذا النظام على برامج التلفزيون ادبيات كثيرة مثل الاغنية الجهادية والجلالات التي يرددها العسكريون في مسيرتهم
من أشهر البرامج في تلك الفترة ” في ساحات الفداء” وهو برنامج جهادي يعلي من شان الجهاد والمجاهدين وكبرنامج مهم في ظل الحرب التي كانت دائرة في الجنوب آنذاك
هذه الفترة ادركت دور الاعلام وخطورته وهي الميزة ا لتي تميز بها
رصدت للتلفزيون ميزانيات ضخمة حيث اعادت تأهيل الاستوديوهات
توسعت رقعة البث حتى تكادت تغطي السودان كله .
انشأت الاستوديو هات واستجلبت الكاميرات والمعدات .
شيدت محطات الاقمار الصناعية .
استطاعت ان تنفتح على الريف وشيدت الكثير من التلفزيونات الريفية في عواصم ومدن الولايات
استطاعت هذه الفترة ان تفتح منافذ بالخارج يسمع من خلالها العالم صوت السودان .
شيدت قناة الخرطوم الدولية ووضعت لها الضوابط التي تحافظ على قيم وعادات المجتمع السوداني .
ساهمت الدوله في تدريب الكوادر الأعلامية داخل وخارج السودان .
المحور الخامس
مراحل التطور الهيكلي والإداري منذ العام 1962 وحتي الأن
مر التلفزيون في تطوره الإداري بخمس مراحل أساسية
مصلحة حكومية تتبع لوكيل الوزارة ” وزارة الأستعلامات والعمل أنذاك في الفترة ” 1962 ـ 1981 ”
إدارة ، تتبع للهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون في الفترة ” 1981 ـ الي 1991 ”
الهيئة القومية للتلفزيون من 1991 ـ 2001
قطاع التلفزيون ، بالهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون من2001ـ 2009
الهيئة العامة للتلفزيون القومي 2009 حتي الأن
المرحله الحاليه كهيئة عامة ، هي مرحلة الهيكل المؤسس علي نظام فرق العمل الاقرب الي نظام إدارة القنوات الفضائية بديلاً لنظام الإدارة للأقسام ..
مراحل التطور الهندسي في الفترة من 1962م حتي 2010 .
بداية الارسال التجربيي حي بلا تسجيل
إنتظام البث بعد ذلك في حدود العاصمة المثلثه عقب الافتتاح الرسمي 1963
إدخال منظومة الفيديو بداية نظام التسجيل1968 م
التلفزيون الريفي مدني ـ عطبره 1975م
البث الفضائي عبر الاقمار الأصطناعية 1975م
تطوير البرامج لأغراض الخطاب الخارجي وزيادة ساعات الأرسال وأستخدام الشعار الخاص 65
تعزيز المشاركات الخارجية عبر أسيو واورتنا
إدخال مشروع جماليات الشاشة وتشكيل هوية تلفزيون السودان المميزة له عالمياً 2002م
إستخدام الاقمار الأصطناعية في البرامج الحوارية 2002م
إخال أجهزة جديده وتوطين النظام الرقمي 2003م
التوجه نحو أفاق تلفزيون عالي النقاء 2009م
بدأ التلفزيون عام 1962 بهيكل إداري متواضع ” وحدة إدارية ” تتبع لوكيل وزارة الأعلام
يضم الهكيل المدير العام ” المراقب العام ، ومديراً للبرامج وأدارة للشؤون المالية للإدارة وبعض الأقسام
مع نهاية عام 1979 م كلف وكيل الوزارة ” الأستاذ الفاتح التجاني ، بإعداد دراسة لتطوير الهيكل الأداري للتلفزيون .
هيكل يواكب خطة التنمية والتحول نحو اللأمركزية
في بداية الثمانينات وتجاوباً مع تطورات سياسية كبيرة ، إذ تقرر إنشاء ” الهيئة القومية لللإذاعة والتلفزيون ”
أهم سمات الهيكلة هو تبعية االهيئة لوزير رئاسة مجلس الوزراء . الذي أسندت له رئاسة مجلس الإدارة والذي أنشئ لأول مرة في ضوء هذه الهيكلة
من ملامح الهيكلة ، تخص ميزانية منفرده ومدعومة من رئاسة الدوله لكل من الإذاعة والتلفزيون
تحت تصرف مديرها مباشرة الي جانب ميزانية تسير لرئاسة الهيئة .
,انشاء إدارة عامة للأخبار والشؤون السياسية لاول مرة وبنفس درجة مدير الإذاعة ومدير التلفزيون .
لم تستمر بدواعي تضارب الأختصاص بين مديرها ومدير التلفزيون
إستمرت تجربة الهيئة القومية من عام 1981 1991م
تعرض لعدة مشكلات إدارية وأنتقادات وتحولت الي إتحاد عام الأذاعة والتلفزيون
أستبدلت صيغة الإتحاد بعد تردي الأمكانات والأجهزة
الهيكلة الجديدة وهي الثالثة منذ أنشاء التلفزيون قضت بفصل المؤسستين
تم أنشاء هيئة قومية خاصة للإذاعة وأخري خاصة بالتلفزيون في الفترة 1991م ـ 2001م
كان الهدف منها التنافس وترقية الأداء
في عام 2001 صدر قرار إنشاء هيكلة جديدة هي الرابعة منذ نشأة التلفزيون
أنضمت الهيئتان مرة أخري فأصبحت الهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون
ضم هيكل الهيئة السودانية أربعة قطاعات أساسية هي قطاع التلفزيون ، الإذاعة ، القطاع الاقتصادي والهندسي
أصبح لكل قطاع هيكله الأداري وخطة برامجية في إطار خطة الهيئة
مع خواتيم العقد الاول من هذا القرن وتجديداً في عام 2007 م ظهر إتجاه لمراجعة الهيئة التي بدأت في أوله ” الهيئة السوداينة للإذاعة والتلفزيون
تقرر عام 2009م الغاءها وأنشاء ثلاث هيئات جديدة ومستقلة عنها علي النحو الاتي:ـ
o الهيئة العامة للتلفزيون القومي
o الهيئة العامة للإذاعة القومية o
الهيئة العامة للبث الإذاعي والتلفازي
أما أختصاصات القطاع الرابع ” الأقتصادي تحولت إختصاصاتها لإدارة الاعلان في الهيئات الجديدة
المحور السادس
الكوادر البشرية وبناء القدرات وادارة البحوث في مرحلة التأسيس 1962م :
وصل عدد العاملين في تلك الفترة من 64-1965م حوالي 148 موظفاً من خريجي الجامعات 16 من خريجي المعهد الفني الذي كان يمنح دبلوم الهندسة وخمسة من خريجي الكلية المهنية
اما البقية هم من حملة المؤهل الثاني والاوسط
هذه المجموعة تم توزيعها على الادارات المختلفة
كان نصيب ادارة البرامح 72 موظفاً بالاضافة الى خمسة موظفين آخرين كانو يتلقون تدريباتهم بالخارج
الادارة الهندسية كان يعمل بها 7 موظفين من المهندسين والفنيين بالاضافة الى شخص واحد كان في بعثة خارج السودان
اما الجانب الموسيقى فتوجد به فرقة غير متفرغة بالاضافة الى اوركسترا التلفزيون التي يبلغ عدد افرادها 33 وهم متعاونون مع التلفزيون
لاتوجد مراكز تدريب متخصصة لتدريب العاملين بالداخل حتى العام 1975م
هنالك دورات متقطعة يقوم بها معهد الادارة العامة ووزارة الارشاد القومي سابقاً
التدريب في الخارج سبق الداخل حيث بدأ عام 1964م
كان التدريب في جامعات ومعاهد المانيا الغربية ، مصر ، اليابان ، هولندا ، انجلترا ، فرنسا
بقيام اكاديمية السودان لعوم الاتصال في العام 1991م تواصلت الدورات التدريبية في مختلف فنون الاعلام وبدأ التدريب الفعلي
سارعت ادارةالتلفزيون الى تأسيس قسم خاص بالعلاقات العامة والبحوث وذلك في العام 1964م وكان مهمته اجراء الدراسات والبحوث واستطلاع الرأي العام حول برامج التلفزيون
اول البحوث كانت في الفترة من 64-1965م تحت عنوان التلفزيون في السودان
في العام 68-1969م قام بحث الرأي العام للمشاهدين
المحور السابع
أشهر البرامج في تلفزيون السودان منذ 1962 وحتي 2003
حديث اليوم ـ تحت الاضواء ـ بيت الجاك ـ حياتي ـ الكرسي الساخن
لو كنت المسئؤل ـ علم نفسك ـ أصوات وأنامل ـ ضد وهات
أسماء في حياتنا ـ دنيا دبنقا ـ الحقل والعلم ـ نافذة علي الربوع ـ صور شعبية
فرسان في الميدان ـ محطةالتلفزيون الأهلية ـ الدين والنصيحة ـ روح وريحان
حلمنتيش ـ قناديل ـ فراديس ـ منوعات العاشرة ـ بدون عنوان
قناة المنوعات ـ أيام لها إيقاع ـ ظلال ـ من الخرطوم سلام
أسماء في حياتنا ـ مشوار المساء ـ صور مقلوبة ـ في ساحات الفداء ـ بالله شوف ـ صباحك يابلد ـ متاعب ـ ساهرون ـ أسال طبيبك ـ جنة الأطفال ـ سنابل الربيع ـ دراما 90 ـ سينما سينما ـ بصراحة بصراحة ـ في الواجهه )
المحور الثامن
الأوئل في تلفزيون السودان
أول مراقب عام للتلفزيون هو بروفسير علي شمو
أول وجهه ظهر علي تلفزيون السودان في بداية البث وخاطب المشاهدين هو محمد طاهر
أول مذيع قارئ لنشرة الأخبار في التلفزيون السوداني هو محمد خوجلي صالحين الإذاعي ووزير الاعلام الأسبق
أول مذيعة طلت علي شاشة التلفزيون هي رجاء أحمد جمعة في ذلك مطلع الستينات 1963م
أول معلق رياضي رسمي تم تعينه في التلفزيون هو علي الريح الصديق في نهاية السبعينات
أول مخرج تلفزيوني متفرغ للاخراج هو فاروق سليمان في مطلع الستينات
أوائل الشخصيات التي شارك في اعمال درامية هم أحمد عاطف ، حسن عبد المجيد
أول ممثلة سودانية هي فتحية محمد أحمد ثم تلتها تحية زروق
اول مهندس للتلفزة هو المهندس كمال نور الدائم
أول مصور وقف خلف الكاميرا في التلفزيون هو عبد المنعم بريمة وبعده شوقي أبو عكر
أول مسئول للمكتبة هو حسب الرسول أحمد علي
أول فني للصوت في التلفزيون هو عبد المنعم بريمة
أوائل المعلقيين الرياضيين المتعاونين مع التلفزيون هم علي الحسن مالك ، عطية الفكي ، بخيت عيساوي
أول فنان طل علي شاشة التلفزيون هو أبراهيم عوض في مطلع السيتينات 1963 الى 1964م
أول رئيس لوحدة الأنتاج السينمائي في التلفزيون هو المهندس عبد الكريم عثمان
أول دولة تم الأتجاه نحوها بشأن التدريب هي المانيا الغربية
أول مراقبيين للكاميرا هم عثمان محمد أحمد ، التيجاني السنهوري
أول فني للمكياج هي عايدة محمد علي
أول الذين تم تعينهم في الأقسام المختلفة وتدربوا في المانيا هم حسن أحمد عبد الرحمن ، الرشيد ميرغني الطاهر ، محمد علي أحمد حسن و محمد سعيد بدري
أول الفنيين علي ماكينات الفيديوتيب هم أحمد الطيب و بابكر محمد علي
أول مهندسات علي الفيديوتيب عائشة علي جابر وليلي النور
أوائل المقرئين للقرآن الكريم الشيخ / عوض عمر والشيخ / صديق أحمد حمدون
أول شخص مسؤول عن البرامج في مطلع الستينات عبد العزيز الريح
أول شخص عمل في أجهزة الصوت هو عبد المنعم بريمة
أول إذاعيين قدموا برامج رياضية في التلفزيون هم عطية الفكي و بخيت عيساوي
اول شخص عمل في اجهزة الصوت لانتاج برنامج ام كلثوم ابان زيارتها للسودان هو عبد المنعم بريمة
اول من صمم شعار لتلفزيون السودان هو بروفسير احمد عبدالعال
اول عربة تلفزة خارجية كانت في العام 1963م
اول موديل ونظام للاشرطة الكاميرا بعد البوصتين والبوصة هم نظام ” اليوماتيك”
اول رئيس اجري معه حوار تلفزيوني هو الرئيس الاسبق جعفر محمد نميري في العام 1969
اول مذيع اجرى حواراً مع رئيس سوداني هو علي محمد شمو 1969م
اول مذيع اجرى حوار مع فنانة عربية ” ام كلثوم ” ابان زيارتها للسودان هو علي محمد شمو 1968م
اول مقدمة لبرامج المرأة في التلفزيون هي عواطف الشيخ
اول مخرجة سودانية تخصصت في فن الاخراج التلفزيوني هي صفية الامين
اول برامج المنوعات والسهرات في تلفزيون السودان هي
بيت الجاك
تحت الاضواء
فرسان في الميدان
اول من تدرب في فنون التلفزيون قبل بداية البث التلفزيوني هو عبد المنعم بريمة في امريكا

المحور التاسع
المشاركات الخارجية والانجازات في مجال الافلام الوثائقية منذ التأسيس وحتى الان:
7 جوائز وميدليات فضية
4 جوائزة برونزية
1 جائزه خاصة
1 جائزة تقديرية
جملة الجوائز 24 جائزة وميدالية
أكثر المخرجين وكتاب السيناريو حصداً للجوائز هم النور الكارس ـ سيف الدين حسن ـ كباشي العوض ـ عبد الحفيظ مريود ـ د. وجدي كامل
أصحاب الجائزة الواحدة هم ـ عادل حسن الياس ـ محمد نعيم سعد ـ حاتم بكر ـ الأرقم الجيلاني ـ السؤال الشفيع ـ محمد ميرغني المزمل .
الشلك تونس 1999 ذهبية المخرج : سيف الدين حسن السيناريو : النور الكارس
ارض الحضارات تونس 1999 ذهبية المخرج : سيف الدين حسن السيناريو : النور الكارس
مراكب الشمس تونس 2001 ذهبية المخرج : سيف الدين حسن السيناريو : السمؤال الشفيع
بادية الحوازمة تونس 2001 ذهبية المخرج : حاتم بابكر السيناريو : صالح عجب الدور و عبد الحفيظ مريود
صائد التماسيح تونس 2001 فضية المخرج : سيف الدين حسن السيناريو : السمؤال الشفيع
تبلدية القاهرة 2005 برونزية المخرج : محمد ميرغني المزمل السيناريو : مستور آدم اسماعيل
العقرب اورتنا 2003 ذهبية المخرج : د. وجدي كامل السيناريو : د. وجدي كامل
درب الاربعين تونس 2003 برونزية المخرج : سيف الدين حسن السيناريو : عبدالحفيظ مريود
عربة اسمها الكارو القاهرة 2004 فضية المخرج : كباشي العوض السيناريو : كباشي العوض
بيت الثعبان البحرين 2004 تقديرية المخرج : سيف الدين حسن السيناريو : النور الكارس
بطان الجزيرة : قطر 2004 برونزية المخرج : كباشي العوض السيناريو : كباشي العوض
بيت الثعبان الجزيرة : قطر 2004 فضية المخرج : سيف الدين حسن السيناريو : النور الكارس
رحلة التراب القاهرة 2003 فضية المخرج : الارقم الجيلاني السيناريو : صالح عجب الدور
الحركة من اسفل القاهرة 2004 ذهبية المخرج : محمد نعيم سعد السيناريو : الشاذلي حامد
دنقلا العجوز السفينة العتيقة تونس 2005 فضية المخرج : النور الكارس السيناريو : النور الكارس
احلام صغيرة كبيرة القاهرة 2005 ذهبية المخرج : عادل حسن الياس السيناريو : كباشي العوض
ارجوحة وزيد القاهرة 2006 ذهبية المخرج : د. وجدي كامل السيناريو : د. وجدي الكامل
الشباك الندية 2006 ذهبية المخرج : النور الكارس السيناريو : النور الكارس
سارمتة جزيرة الاحلام تونس 2007 برونزية المخرج : النور الكارس السيناريو : النور الكارس
النوبة تونس 2007 برونزية المخرج : سيف الدين حسن السيناريو : عبد الحفيظ مريود
من لاشيء تونس 2009 فضية المخرج : خالد الباشا السيناريو : عبدالرحمن عبدالرازق
الطريق الى النابع تونس 2009 فضية المخرج : عبدالغفار احمد بشير السيناريو : عباس احمد الحاج
من لاشيء البحرين 2010 فضية المخرج : خالد الباشا السيناريو : عبدالرحمن عبدالرازق
هذا السائق تونس 2010 برونزية المخرج : النور الكارس السيناريو : النور الكارس
حكاية كشب مهرجان الاردن للاعلام العربي 2010 الجائزة الخاصة المخرج : النور الكارس السيناريو : النور الكارس
الطريق الى النابع مهرجان الاردن للاعلام العربي 2010 فضية المخرج : عبدالغفار احمد بشير السيناريو : عباس احمد الحاج
المحور العاشر
شاغلو منصب المدير العام والمراقب العام للتلفزيون منذ 1962- 2001
علي محمد شمو “مراقب عام ” الفترة من 1962 الى 1963
إدريس عبد الله البنا “مراقب عام ”
عبد الرحمن حماد 1964 – 1965 الفترة من 1963 الى 1963 علي محمد شمو “مراقب عام ”
كمال الدين الزبير حمد الملك 1970 1970الفترة من 1965 الى 1970
التيجاني الطيب الفترة من 19670 الى 1972
عما نويل داوؤد انطون الفترة من 1972 الى 1972
مكي عوض النور الفترة من 1972 الى 1976
د. احمد الزين صغيرون الفترة من 1976 الى 1979
م. حسن أحمد عبد الرحمن الفترة من 1979 الى 1984
محمد طاهر الفترة من 1984 الى 1984
حمدي بدر الدين الفترة من 1984 الى 1985
عباس احمد التوم الفترة من 1985 الى 1986
صالح محمد صالح الفترة من 1986 الى 1987
حمدي بدر الدين الفترة من 1987 الى 1987
لجنة ثلاثية حديد السراج ، محمد احمد إسماعيل وموسى محمد على الفترة من 1988 الى 1988
حديد السراج الفترة من 1988 الى 1989
حمدي بدر الدين الفترة من 1989 الى 1990
د. جمال الدين عثمان الفترة من 1990 الى 1990
محمود أبو العزائم الفترة من 1991 الى 1992
العميد محمود جمال الفترة من 1992 الى 1993
الطيب مصطفي عبد الرحمن الفترة من 1993 الى 2001
محمد حاتم سليمان الفترة من 2001 الى 2005
عوض جادين محي الدين الفترة من 2005 الى 2007
محمد حاتم سليمان الفترة من 2008 الى الآن
المحور الحادي عشر
التلفزيون السوداني وآفاق المستقبل نحتفي بالماضي وتخطط للمستفبل
التخطيط لخمسينية جديده هو تأكيد علي ماتم وتطوير للأداء ليواكب المستقبل
الأنتقال الي مرحلة التلفزيون عالي النقاء
تطوير مظاهر الرقمية والعالمية وتخصيص جماليات الشاشة وعمق المحتوي
تحقيق الحوسبة الكاملة لحلقات العمل الانتاجي عبر إضافات تقنية المعلومات
إرشفة المكتبة إلكترونياً ، طرحها للجمهور عبر الانترنت
تصميم نظم الاستديوهات الأفتراضية
الوصول بالاجهزة الي أحدث مراحلها التقنية ” اللأ شريط ”
إطلاق باقة القنوات المتخصصة
قناة الأخبار ـ الدراما ـ الأطفال ـ قناة أفريقيا الدولية ـ قناة الموسيقي ـ التسويق ـ القنوات الرياضية ـ قناة باللغة الأنجليزية ـ وباقة البث الارضي
باقة الأعلام النقال يضم
مشروع التلفزيون النقال
مشروع الفيديو قيد الطلب
مشاهدة التلفزيون عبر الأنترنت

شعار الذهبية : نحتفي بالماضي ونخطط للمستقبل أ / الرؤية
تحقيق أداء مؤسسى أكثر كفاءة وأعمق فاعلية من خلال مفاهيم الجودة الشاملة في والامتياز في الأدارة والإنتاج البرامجي .
تلفزيون مقتدر ومتمكن ومنفعل ومتفاعل ومنفتح علي الأخرين يستجيب لتحديات المرحلة
يكون أفضل تلفزيون علي مستوي الأقليم
بناء الشاشة جميلة الشكل ، سريعة الأيقاع ،عميقة المضمون ،تتدفق ،حيوية ، جاذبية وعمقاً ب / الرسالة
ترقية الرسالة الأعلامية شكلاً ومضموناً بأنتاج مادة إعلامية جيدة وجاذبة تحقق الريادة المطلوبه وتدعو الي سلام مستدام وتزين الوحدة والتعايش والتميز
ج / الهدف
بناء أمة سودانية موحدة متحضره متقدمة متطورة د/ الشعار
وحدة في تنوع
هـ/ القيم الحاكمة
الإلتزام بالمهنية والحرفية ومثياق العمل التلفزيوني
ارضاء المشاهد
تقديم الأفضل
إدارة الحوار السياسي والثقافي والأقتصادي والرياضي بما يعزز الأحساس بالمواطنة
الإعتزاز بالثقافة الوطنية وتقديم الأفضل فيها للعالم
إحترام الوقت
المراجع والمصادر :
تجربتي مع الاذاعة بروفسير علي محمد شمو مطبعة جامعة العلوم الطبية والتكنولجيا ط ؟…2000
تخطيط البرامج التلفزيونية د.عثمان عوض الكريم ط 2007 الناشر : الخرطوم عاصمة الثقافة
مجلات الاذاعة والتلفزيون والمسرح الاعداد : 68-1970
مشكلات الاخراج في التلفزيون السوداني – رسالة ماجستير غير منشورة للباحث الامين عبدالرحمن الامين 2007م

المقابلات :
الاستاذ / عبد القيوم خضر عمل بالتلفزيون سابقاً وحالياً
الاستاذ / عبد المنعم بريمة – عمل بالتلفزيون منذ بداية البث وتخصص في التلفزيون في امريكا
الاستاذ / علي الريح الصديق عمل مديراً للبرامج ومعلقاً رياضياً بالتلفزيون سابقاً
الاستاذ / فريد عبد الوهاب عمل مقدماً للبرامج بالتلفزيون سابقاً
خاتمة
لقد حاولنا جاهدين وصادقين ونحن نشرع وندخل في مهمة التوثيق عن تلفزيون السودان من بوابة النشأة والتطور ، حاولنا ان نقف متأملين عل تل هذ الصرح الرائد ولنقرأ من شرفات التاريخ العتيق القصة الكاملة لمسيرة وتأسيس التلفزيون لنقدم صوره وحقائق واضحة وصادقة وبلغية ودقيقة قدر الممكن عن كل ما دار في كواليس تلك الحقبة الزمنية ، صناعها ، شخصياتها وعبقرية تأسيسها وفلسفة برامجها وأحداثها ومعاناتها ، مقروناً باللحظة الآنية وسيناريو تواصل أجيالها والذي يمتد ويتمدد العطاء فيها حتي الآن .
هدفنا أيضاً أن نسجل علي دفتر التاريخ وقائع التلفزيون الأمة ، بكل ما يحمل من تنوير وتغيير وتثقيف وتعليم وترفيه ، والتلفزيون القائد والرائد الذي عظمت وتضاعفت قيمته لأنحيازه الكامل لكل قضايا مجتمعنا السوداني وإنفعاله المؤثر عبر البرامج في كافة قضايا أمتنا العربية والأفريقية ورؤيته الثابتة والجريئة لكل ما يدور في ذلك المجتمع الدولي عبر الفضاء المفتوح .
كما نأمل أن نكون قد قلنا كلمتنا للتاريخ عبر هذا الجهد رغم ضآلة المحصلة والذي نحسب أنه متواضع وقامة وفخامة ورسالة هذا الجهاز الحساس ، والذي إستندنا في التوثيق والتدوين له علي مراجع علمية مشهودة ودراسات موثقة وشخصيات رائدة شاهدة علي التجربة بكل تفاصيلها .
نسأل الله ان نكون قد وفقنا في هذا العمل و نتمني ان تكون هذه المدونه التعريفية بالتلفزيون مدخلاً أصيلاً لتطوير الاداء والعطاء وعنواناً بارزاً لتقويم التجربة والممارسة التلفزيونية في الحاضر والمستقبل ، كما نأمل أن يكون رداً للجميل وبعض دين الرواد علينا وبمثابة تكريم وعرفان ونحن نتهيأ و نحتفل بذهبيته ونستشرف ونتطلع لخمسين عاماً جديده تبشرنا بتلفزيون قومي سوداني عالي النقاء في إطار رسالتنا وحدة في تنوع .

الفضائية السودانية