كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

وزير العلوم : أكثر من 10 مليون دولار العائد المتوقع لصادر المورينقا هذا العام


شارك الموضوع :

كشف الدكتور عيسي بشري وزير العلوم والاتصالات عن سعى السودان لتحقيق عائدات من صادرات منتجات المورينقا تفوق العشرة ملايين دولار لهذا العام بجانب التوسع فى استخداماتها فى مجالات العلف للحيوان لزيادة انتاج اللحوم والالبان بجانب رفع الفترة التخزينية للزيوت من ثلاثة اشهر على اربعة وعشرين شهرا بخلط 5% من زيت المورينقا لا نواع الزيوت النباتية الاخرى . واشار السيد الوزير لدى ترؤسه أمس اجتماع مجلس ابحاث المورينقا برئاسة الوزارة الى ترتيبات وضع قانون خاص ومواصفات ومقاييس للانتاج والاستخدامات الغذائية والطبية وغيرها للقضاء على الظواهر السالبة التى رافقت الترويج لاستخدامات مستخلصات الشجرة فى الفترة الاخيرة وابان سيادته ان السودان يستضيف نهاية مارس المقبل ورشة دولية متخصصة حول فوائد المورينقا وابعادها الاقتصادية والصحية والغذائية للانسان والحيوان مؤكدا ان السوق العالمية مفتوحة لاستيعاب اكبر قدر من هذه المنتجات مشددا فى هذا الصدد على اهمية الالتزام بمواصفات الانتاج لاغراض الاستهلاك المحلى والصادر .
وكشف ممثل هيئة المواصفات والمقاييس فى الاجتماع عن عزم الهيئة على تنظيم حملات بالاسواق المختلفة للتوعية واخذ عينات من المعروض بالاسواق من منتجات المورينقا لتحليلها عبر الفحص المجهرى مشيرا الى عمليات الغش التى يمارسها البعض بخلط اوراق المورينقا بالبرسيم ودقن الباشا مؤكدا على ضرورة وضع المواصفات اللازمة للاستخدامات المختلفة خاصة الطبي منها ، وافصح عن عكوف الهيئة على اصدار المواصفة المطلوبة للاستخدامات المختلفة .
وامن الاجتماع على اهمية الدور الذى تضطلع به اجهزة ووسائط الاعلام المختلفة فى نشر الوعى وتثقيف المواطن وتصحيح المفاهيم والمعلومات حول الاستخدامات المختلفة للمورينقا .

سونا

مواضيع متعلقة بشجرة المورينقا :

تدشين مشروع زراعة شجرتي «الجاتروفا» و «المورينقا»


وزير العلوم يقف على المزرعة التجريبيه للشجرة (المعجزة ) المورينقا



شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        يااخي تجربه جميله ومفيده تفرح القلب وتشرح الصدر وتعطي الامل في المستقبل للخروج من دائره الفقر التي لايكسره الا مزيدا من الانتاج!! واذا شكل ووزن الرغيف ماعجباك لماذا لاتعمل وتنتج وتشتري رغيفين بدلا من واحده او عشرين بدل عشره وتبّطل النقّه !! بعدين اسمك ده غيروا لانوا هو المانعك تشوف الحاجات الجميله وتتفائل بدلا من تكورك زي البوم !! ازرع جتروفا ونوم تحت ضلها واُكل واكلها معاك تكبر وتربح ان شاء الله !! زول

        الرد
      2. 2

        لماذا لا يتم عمل مشاريع زراعية تكون فقط خاصة بزراعة المورينغا والجاتروفا يادكتور عيسى بشري”المجاهد والسوداني الأصيل إين البلد المتواضع والذي يسعي جاهدا للعمل لمصلحة البلد”، أو على الأقل تخصيص مساحة مقدرة من المشاريع المروية والمطرية لزراعة المورينغا والجاتروفا وساعتهاسنكون دولة مصدرة للوقود الحيوي “صديق البيئة” وسنجد الدعم من الأصدقاء ولن تكون هنالك أي مشكلة في التسوويق وأن هنالك شركات كبيرة في أوروبا وأمريكا ستكون مستعدة للتعاون في هذا المجال ” والحكاية Business ” ونطلب من الحكومة ووزارة العلوم والإتصالات أخذ الأمر مأخذ الجد لأنه سيعود بالفائدة الكبيرة جدا جدا للإقتصاد السوداني ومحاربة الفقر وتقليل نسبة العطالة والبطالة خاصة وسط “الزراعيين ” بتمليك هؤلاء مساحات في مثل هذه المشاريع.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس