كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

13 مليون مواطن يعانون من نقص الغذاء



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]كشف منتدى سياسات الامن الغذائي في السودان امس، عن تزايد وفيات الاطفال بسبب سوء التغذية الى 83 حالة بين كل 1000 طفل، وان ثلث اطفال السودان تحت سن الخامسة يعانون من سوء التغذية، واكد المنتدى ان حوالى 13 مليون سوداني يعانون من نقص الغذاء «واحد من كل ثلاثة سودانيين».
وقال وزير الصحة بحر ادريس ابوقردة في منتدى سياسات الامن الغذائي بالسودان بمجلس الوزراء امس ان المسح اثبت ان كل ولايات السودان تعاني نقصاً في الغذاء وان نسبة سوء التغذية بلغت 15%، كما ان 99% من النساء يعانين من فقر الدم «الانيميا» جراء نقص نسبة الحديد مع تزايد حالات العمى الليلي وتزايد امراض الغدة الدرقية بنسبة 22% بسبب نقص اليود، ودعا الى تضافر جهود الشركاء لاجل تقليل نسبة الوفيات لدى الاطفال اقل من خمس سنوات لتنفيذ اهداف الالفية في مجال الصحة.

من جانبه، اشار وزير الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي فيصل حسن ابراهيم، الى المناخ الايجابي من قبل الدول العربية بالاهتمام بمبادرة السودان لتحقيق الامن الغذائي، مشيرا الى تحديات نقص الموارد المائية والارضية والاستغلال غير المرشد للمياه وتفاقم عمليات الزحف الصحراوي والعمراني والرعي الجائر والغابات، اضافة الى تلوث البيئة ما قاد الى تعقيد الوضع.
من جهته، رأى وزير الصناعة، عبدالوهاب محمد عثمان، اهمية اشراك القطاع الخاص والاستعانة بالتقانات الحديثة لزيادة الانتاج والاستفادة من القيمة المضافة للمنتجات المحلية عبر التصنيع، مبينا ان الصناعة يمكنها تقليل حدة الفقر وتشغيل العطالى والارتقاء بزيادة المنتج، واكد ان ما يستخدم من المحاصيل الزراعية في الصناعة نسبة محدودة.

واوضح المنتدى ان ولايات البحر الاحمر، النيل الابيض، شمال كردفان، وشمال دارفور تعاني شرائح المجتمع فيها من سوء التغذية بنسبة 40 ـ 44 % وحوالي 30% في جنوب دارفور وكسلا والخرطوم وسنار وجنوب كردفان.
ووفقا لبيانات الاوراق المقدمة فإن 28% من سكان السودان يعانون سوء التغذية ونحو 46.5% من السكان يعيشون تحت خط الفقر وحوالي 57.6% من سكان الريف يعانون الفقر.
وكشف المنتدى عن تقديرات الانتاج الكلي للمحاصيل للعام 2013م، حيث بلغت انتاجية الذرة 4.5 مليون طن بزيادة 140% عن الموسم السابق وانتاج نحو1.1 مليون طن من الدخن ونحو 250 الف طن من القمح بنسبة تقل عن الموسم السابق بواقع 22.8 %، وقدر انتاج البلاد من الفول السوداني بنحو 1.7 مليون طن مع توقعات بإنتاج سمسم بنحو 563 الف طن بزيادة 201% بينما انخفضت نسبة انتاج زهرة الشمس لتحقق 86 الف طن بما يقل بنسبة 6.6% عن الموسم السابق وتراجع انتاج القطن بنحو 55% بإنتاج متوقع 131 الف طن.


صحيفة الصحافة [/JUSTIFY]
شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        وزير الزراعة يتكلم ونافع يتكلم ووزير المالية يتكلم ديل البكلمهم منوا الله اعلم .

        الرد
      2. 2

        ورغما عن ذلك يقولون الحكومة ماضية في انفاذ التنمية
        صدقوني هذا انهيار اقتصادي نتيجة للمرض الهولندي
        ولاتستطيع هذه الحكومة اعطاء اكثر مما اعطت وقد تتفاقم المشكلة اكثر فاكثر
        الشعارات وحدها لا تطعم هؤلاء الجياع
        والفساد المستشري يقف دون التنمية
        افيقوا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس