كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

العاهل السعودي يأمر بمنح فرصة للمخالفين لنظام العمل والعاملين لدى غير كفلائهم لتصحيح أوضاعهم



شارك الموضوع :
أمر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز يوم السبت المسؤولين بإعطاء مهلة ثلاثة أشهر للمخالفين لنظام العمل والعاملين لدى غير كفلائهم لتصحيح أوضاعهم.

وجاء قرار الملك عبدالله بعد قيام مسؤولين على مدى الأيام القليلة الماضية بإجراء حملات لضبط المخالفين لنظام العمل ضمن سلسلة من الإصلاحات تجريها وزارة العمل وتهدف لزيادة نسبة السعوديين العاملين بالقطاع الخاص.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) في بيان نشر في موقعها الإلكتروني ان العاهل السعودي اصدر توجيهات الي “وزارة الداخلية ووزارة العمل بإعطاء فرصة للعاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة في المملكة لتصحيح أوضاعهم في مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخه ومن لم يقم بذلك فيطبق بحقه النظام.

رويترز

شارك الموضوع :

9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        ده صراحه قرار سليم ومن انسان حكيم وفى الوقت المناسب

        الرد
      2. 2

        [COLOR=undefined][SIZE=6]بجد ده ملك الانسانية قرار حكيم من ملك حكيم…[/SIZE][/COLOR]

        الرد
      3. 3

        تسلم ياحكيم العرب يا أبا متعب ، حفظك الله للأمـــة الأسلامية جمعاء هـذا القرار الصائب ، ولاعذر لمن أنذر وعلى الجميع تصحيح أوضاعهم ,,
        الشكر لله ثم للملك المفدى بهـذه الخطوة الشجاعة ..

        الرد
      4. 4

        يستبق الملك بهذا القرار ردود الفعل التي بدأت تظهر على السطح والانتقادات الحادة لحملات الجوازات والعمل على المخالفين ،إذ إنّ هذه الحملات تساوي بين عامل مخالف عمداً، وبين آخر لديه تبريرات وظروف وقتية أو عالقة بحاجة إلى تصحيح.

        الرد
      5. 5

        إن الكرة الآن في ملعب المخالفين ، السعوديين والمقيمين ، وعليهم أن يستفيدوا من الفرصة التي أتاحها خادم الحرمين الشريفين ، وذلك بالمبادرة السريعة لتصحيح أوضاعهم ووضع الأنظمة المرعية في المملكة بعين الاعتبار وعلى النحو الذي لا يتضرر به طرف من الأطراف، خاصة أن المهلة الممنوحة ليست قصيرة إذا قيست بمتطلبات الإجراءات المتبعة في نقل الكفالة أو تعديل المهن أو غير ذلك من الإجراءات النظامية التي يعرفها أصحاب العمل والعاملين معاً.

        الرد
      6. 6

        اللائحة المنشورة على موقع المديرية العامة للجوازات والتي توضح مخالفات نظام الإقامة والعقوبة المقررة لكل مخالف، وتشمل عدم المراجعة لتجديد رخصة الإقامة قبل 3 أيام من انتهائها من دون عذر شرعي، وعدم تقديم رخصة الإقامة لمن طُلب منه إثباتها، وعدم المراجعة لإلغاء أو تجديد التأشيرة قبل انتهاء سريانها، وعدم الإبلاغ عن فقدان جواز السفر أو الإقامة خلال 24 ساعة، ومزاولة من يقيم بالتبعية العمل كالزوجات والأبناء والمحارم.

        الرد
      7. 7

        وتشمل لائحة المخالفات تشغيل القادم بتأشيرة زيارة، وكذلك المتاجرة ببيع تأشيرات الدخول، وعودة الوافد المبعد بعد طرده، وإيواء المتأخر عن المغادرة بعد الحج والعمرة. كما تشمل عقوبات في حق صاحب العمل الذي لا يبلّغ عن هرب عماله، بغرامة خمسة آلاف ريال، ترتفع إلى 10 في المرة الثانية، و15 ألفاً في الثالثة مع السجن شهراً.

        الرد
      8. 8

        وطبقاً للائحة، فإن أي مقيم يعمل عند غير صاحب العمل أو يعمل لحسابه الخاص «يُنهى وضع إقامته، ويرحّل إلى بلاده». وتشمل المخالفات تشغيل وافد لآخر لمصلحة صاحب عمل غير الأصلي، أما إذا كان هناك صاحب عمل يترك عماله يعملون لحسابهم الخاص، أو في مقابل مبالغ مالية يدفعونها له، فإن صاحب العمل يعاقب بغرامة 5 آلاف ريال والسجن شهراً. ويرحّل الوافد المخالف على حسابه، ويحرم صاحب العمل من الاستقدام لمدة لا تقل عن سنة، تزيد إلى ثلاث سنوات في حال تكرار المخالفة مرة ثالثة.

        الرد
      9. 9

        وتشمل المخالفات إيواء أو تشغيل أو التستر على المتسللين، وقيام وسائط بنقل من لا يحمل إقامة أو تأشيرة دخول منتهية أو مجهولة الهوية، ومنها أيضاً تقديم بلاغ كيدي أو غير صحيح في شأن هرب العمال من كفلائهم، وعقوبتها غرامة 5 آلاف ريال، مع الكتابة للجهة التي أصدرت سجله أو رخصته لدرس وضع المنشأة. وتعاقب اللائحة الوافد المخالف والمواطن المخالف في حال إيواء وافد هارب من صاحب العمل الذي استقدمه.
        ومن المخالفات عدم قيام صاحب العمل بإشعار الجوازات عند انفكاك أي عامل وافد عن عمله أو تخلفه عن العمل لمدة يومين من دون إبداء أسباب.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس